عرض مشاركة مفردة
  #5  
قديم 25-01-2002, 01:33 AM
عبد السلام البراج عبد السلام البراج غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
المشاركات: 115
إفتراضي

شكرا لك أخي أبا حسن، وبعد، هذا ما أطالب به مذ فتئت أطالع وأكتب في هذه الصفحات ، لقد طالبت بوجود فرع خاص على الخيمة يكون شغله النقد لا سواه، أي تعرض قصائد للمشاركين على الموقع وللأدباء على كافة العصور العربية ولقد أثنى بعض الأخوة على الاقتراح كالعزيز سلاف الذي اقترح أن يكون الأستاذ خشان مراقبا! هذا وإن هدفي من المشاركة هو "الإفادة والاستفادة"
ومع شكري لكم من جديد أعود لأقترح أن يكون النقد شاملا لأن ميزة النص لا تظهر إلا من خلال تحليل شامل ومنهجي , هذا وأضيف : كما يتراءى لي ، أجوّز الانتقال بين التفاعيل العروضية كمستفعلن ومتفاعلن
ومفاعلن ضمن اتباع تناسق القرارات الإيقاعية فلا يكون لذلك وقع غريب على الأذن المدربة الرهيفة ( وأطمح أن أصل لهذا المستوى يوما)
لاحظ كيف فعل السياب ذلك ببراعة والأمثلة كثيرة وهذا واحد:

" نزعٌ ولا موتُ | مستعلن فعلُ
نطقٌ ولا صوتُ | مستعلن فعلُ
طلقٌ ولا ميلادْ |مستفعلن فعلان


من يصلب الشاعر في بغدادْ |مستفعلن مفتعلن فعلان
من يشتري كفيه أو مقلتيهْ |مستفعلن مستفعلن فاعلان
من يجعل الإكليل شوكاً عليهْ |مستفعلن مستفعلن فاعلان


(من قصيدة العودة لجيكور)


طبعا لم أصل لهذه البراعة التي تظهر عند السياب ودون أن أطيل فالإيقاع لديه لا ينفك عن كونه وحدة معنوية وأين أنا من ذلك؟
ومن جديد شكرا لك يا أبا حسن ، أما كلمة "استفد" فأنا لا أوريدها إلا تندرا وطرافة ، فإذا أتت ثقيلة وهذا ما يبدو أكون عندها ثقيل الدم وعريض ... فتحملوني


ومن جديد لكم من الشكر مني جزيله والسلام عليكم
__________________
بالدم أوقّع
الرد مع إقتباس