عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 05-03-2002, 01:39 AM
ALAMEER99 ALAMEER99 غير متصل
عضــو
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
المشاركات: 4,541
إفتراضي تتمة السابق ....

بسم الله .... وبه نستعين
أما بعد :-

إستكمالاً للموضوع الذي بدأنا فيه عن تنمية المهارات الإبداعية أقول ...

تعريف الابداع:ـ
الاشتقاق اللغوي لكلمة الابداع مأخوذ من الفعل أبدع ومناه أظهر ، بعث أنشأ ، أبدأ ، أحدث ، أوجد ، استحدث ، وكلها تعني الاظهار إلى الوجود ، أو التسبب في ابداء شي (ما) أو في بعث شي (ما).

وفي المعجم الوسيط بدعه ـ بدعا أنشأه على غير مثال سابق، والإبداع ايجاد الشي من عدم ، ويتميز بالخروج على أساليب القدماء وذلك باستحداث أساليب جديدة .

واستناداً على ذلك يكون تعريف الإبداع أنه الإنتاج غير المألوف (من خلال فرد أو مجموعة عمل صغيرة ) والمتسم بالجدة والمتميز بأفكار ملائمة وقابلة للتنفيذ والتوظيف في استخدام أو استخدامات محددة .

عوامل الابداع:ـ
إن العملية الابداعية عادة ما ترتبط بانتاج فردي . لهذا حدد علماء النفس من خلال الكثير من الدراسات والتجارب بعض الخصائص والصفات الشخصية لتكون مرتكزات وأسس ترتبط بالتكوين الذاتي لشخصية الفرد المبدع بصفة عامة، وبصرف النظر عن موضوع وحقل العمل الابداعي ، إذ تعد هذه الصفات والخصائص عوامل مهيئة لتبلور وتشكل الإنتاج الابداعي.

1- عامل الطلاقة:ـ
يتمثل مفهوم الطلاقة بالقدرة الذاتية على اثارة وانتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار حول موضوع معين. كما أن وفرة الأفكار ترتبط بالقدرة على سرعة التفكير والقدرة على التصنيف والتداعيات السريعة للفكرة أو الموضوع مجال البحث والنقاش.

2- عامل المرونة :ـ

يتمثل عامل المرونة بنمط سلوكي خاص يتميز بقدرة الفرد على تغيير الحالة الذهنية بما يتوافق ويتناسب مع الموقف او المشكلة في مجال البحث والدراسة.

فالمرونة الفكرية تمكن الفرد من سهولة التعامل ومواجهة مواقف الحياة المختلفة ، حيث تتمثل هذه المواجهة بتلقائية الاستجابة وتعددها ، كما تتميز بالاستعداد لتعديل وتغيير السلوك بما يتلأم ومقتضيات الموقف أو المشكلة.

3- عامل الأصالة :
يعد عامل الأصالة العنصر الذي يميز بين مفهوم الابداع والتجديد. إذ أن الاصالة تتمثل بالقدرة على إحداث أو اعطاء استجابة نادرة وغير شائعة لدى الآخرين.

وهذا التفرد وعدم التنوع في الاستجابة أو الإنتاج هو الذي يميز العملية الإبداعية عن غيرها من حالات التجديد ، كما يضيف إلى العمل المنتج تفردا يمتاز به على سائر الأعمال المقلدة أو المجددة.
أما الناقل فهو مجرد مجدد ومغير للأسلوب أو الطريقة التي ينفذ ويؤدي بها أداء عمل ما عن ذي قبل .

........... للموضوع بقية سنتواصل معكم فيها ( بإذن الله )

ودمتــــــم ،،،،،
__________________

عين الرضى عن كل عيب كليــلة
لكن عين السخط تبدي المساويا