عرض مشاركة مفردة
  #46  
قديم 30-05-2002, 08:03 PM
المتبع المتبع غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2002
المشاركات: 468
إفتراضي

طيب يا ظايم لك ما تحب المسألة ليس يها حديث واحدفقط واليك سرد المسألة تأصيلا رغم انها سوف تنال مني جهدا ....وهذه الادلة الشرعيه وما ابهم عليك فأخبرني حتى ابينه لك :

اصل المسألة حديث اللهم بارك لنا في شامنا ...الحديث .

ووجه الاعتراض عندك تعيين نجد المقصودة وانها نجد المعروفه حاليا وقد نقلت لك كلام العلماء من ان مشرق المدينه هو العراق وهو نجد المدينه لكنك اصررت على ان ابسط لك المسألة :

الدليل على ان المراد بنجد هو نجد العراق :
الدليل الاول : الروايات الاخرى للحديث المبينه ان المقصود هو المشرق
وهي الرواية التى عند الامام احمد والطبراني : قال قال رسول الله اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل ومشرقنا فقال رسول الله هنالك الزلازل والفتن ومن هناك يطلع قرن الشيطان ...
واصرح منه رواية ابو نعيم في الحلية من حديث ابن عمر الحديث السابق ..فقال رجل وفي عراقنا فأعر ض عنه وقال فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان .

وعند الطبراني في الاوسط وقال الهيثمي رجاله ثقات الحديث السابق فقال رجل والعراق قال : ان بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وان الجفاء بالمشرق )) .

فهذه الرويات الصحيحه دالة على ان المقصود في نجد هو العراق وقد عزوت لكم اهذه المصادر وكنت اتمني ان ترجعوا اليها لكن ابيتم .

الدليل الثاني : الاحاديث العامه الواردة في المشرق وانها منبع الفتن وارض المحن .....وكلها في المشرق وقد قدمت لك حديث ابن عمر في ان الرسول صلى الله عليه وسلم اشار جهة المشرق يؤم العراق ...الحديث . وحديث سالم عن اهل العراق عندما قال ما اركبكم للكبيرة واسالكم عن الصغير ة ...الحديث .

وكذلك مارواه الامام مسلم ...عكرمة عن سالم عن ابيه : خرج رسول الله فقال رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان )) يعنى المشرق ....هذا كلام ابن عمر ...


وفي الحديث السابق قال رسولنا عن نجد ان بها يطلع قرن الشيطان .....ونص كذلك على ان المشرق وهو العراق كما بينته الرويات ارض الفتن وبها يطلع قرن الشيطان ...فأذا قرن الشيطان يطلع من المشرق ومن ارض العرقا فالنجد التى ذكرها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وذكر ان منها يطلع قرن الشيطان هي نجد العراق لان النبي صلى الله عليه وسلم نص علي ذلك فقرن الشيطان يطلع من مكان واحد وهو المشرق والعراق ....ثم في حديث اللهم بارك لنا ذكر رسول الله ان نجد هي قرن الشيطان فدل على ان المقصود نجد العراق بدلالة الاحاديث الاخرى وكذلك رويات الحديث نفسه الاخرى التى ذكرت لك .....


هذا هو الجواب المؤصل بالدليل والذي يجيب على استفساراتك كلها