الموضوع: سؤالان مرتبطان
عرض مشاركة مفردة
  #14  
قديم 22-06-2002, 02:04 PM
محمد ب محمد ب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
المشاركات: 1,169
إفتراضي

أختي جمان
الذي قادني إلى طرح السؤال مسألة يمكنها تبسيطها وإيضاحها بصورة تامة في تقديري كما يلي:
القارئ المكثر المستوعب لكتب التراث سواء أكانت أدبية أم فقهية أم غير ذلك سيلاحظ بلا شك أن اللغة تغيرت والتعابير والمفاهيم إلى حد ما سيلاحظ ذلك بأصدق وأدق طريقة وهي طريقة الحدس التي تجعلك مثلاً تفرقين بمجرد المشاهدة بين شخصين أو تحكمين أن هذا يختلف عن هذا.
هذه الطريقة صادقة ودقيقة ولكنها بعد لم تخرج من حيز الحدس إلى حيز "الفهم" وهذا الأخير يتكلب تحليلاً لمكونات هذا الإدراك الذي هو الحدس لتعرفي كيف ميزت بين الشخصين!
أنا مثلاً أنظر إلى التلفاز فأرى مسلسلاً المفروض أنه يصور أشخاصاً تراثيين ولكنني أسمع الحوار فأعرف بالحدس مما قرأته من كتب التراث أن هذه الشخصيات تتكلم في الحقيقة لغة معاصرة ومفاهيمها التي تستخدمها هي أيضاً مفاهيم معاصرة.
هذا الانتقال من "الحدس" إلى "الفهم" هو الذي طلبت مساعدة الأخوة لنتوصل إلى ما يتيسر من تحليل.وهو يذكرني بمسألة قديمة طرحتها في هذا المكان عن الفرق بين "التذوق" و"الفهم" ولعل المسألتين تتفرعان من أصل منطقي واحد.
وإنني لأشكرك شكراً جزيلاً في مداخلتي الختامية في هذا الموضوع على مشاركاتك.
وبي زهد في إبداء آرائي المصيبة عبر الإنترنيت يتزايد وحماس لإبداء هذه الآراء المصيبة يتناقص حتى إنه ليسعى للصفر على رأي علماء علم التحليل الرياضي ولكنني آثرت أن أكتب لك هذا الرد اعتقاداً مني أن احترام الآخر يستلزم ولا شك أن لا أترك ما قاله لي دون رد كما أن السلام سنة في الإسلام ورده فرض كما تعلمين.
مع أطيب التحية والتمنيات بالتوفيق.
أخوك محمد
الرد مع إقتباس