عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 12-08-2002, 02:54 PM
صحابي جليل صحابي جليل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2002
المشاركات: 27
إفتراضي ضرار بن ضرمة يصف علياً (عليه السلام)

ضرار بن ضرمة يصف عليا (ع)

نقل المحدثون من أعلام أهل السنة كابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة ، والحافظ أبي نعيم في حلية الأولياء ج1/84 ، والعلامة الشبراوي في الإتحاف بحب الأشراف : 8 ومحمد بن طلحة في مطالب السؤول / الفصل السابع، والعلامة نور الدين بن صباغ المالكي في الفصول المهمة 128 ، والقندوزي في الينابيع : باب 51 ، وسبط ابن الجوزي في التذكرة / الباب الخامس آخر الباب ، وغير هؤلاء من علمائهم والخبر مشهور عن ضرار بن ضمرة الضبائي قال في مجلس معاوية : أشهد بالله لقد رأيت علي بن أبي طالب في بعض مواقفه و قد أرخى الليل سدوله ، وغارت نجومه ، قابضا على لحيته ، يتململ تململ السليم و يبكي بكاء الحزين ، و يقول : يا دنيا غري غيري ،أبي تعرضت ؟ أم إلي تشوقت ؟ هيهات هيهات ، طلقتك ثلاثا لا رجعة فيها ، فعمرك قصير و خطرك كبير وعيشك حقير ، آه من قلة الزاد و بعد السفر و وحشة الطريق فبكى معاوية ، وقال: رحم الله أبا حسن كان و الله كذلك(94) .
كما نقل في كتاب تذكرة الخواص لسبط ابن الجوزي ، قال في آخر الباب الخامس ، باسناده الى جده أبي الفرج بن الجوزي وهو باسناده المتصل عن محمد بن السائب الكلبي عن أبي صالح قال : دخل ضرار بن ضمرة على معاوية فقال له : يا ضرار ! صف لي عليا ! فقال : أو تعفني ؟ قال : لا أعفيك قالها مرارا .

فقال ضرار : أما إذ لا بد من وصفه فكان و الله بعيد المدى شديد القوى يقول فصلا و يحكم عدلا يتفجر العلم من جوانبه و تنطق الحكمة من نواحيه يستوحش من الدنيا و زهرتها و يأنس بالليل و ظلمته كان والله غزير الدمعة كثير الفكرة يقلب كفه ويخاطب نفسه يعجبه من اللباس ما خشن و من الطعام ما جشب كان والله كأحدنا يجيبنا إذا سألناه ويبتدئنا اذا أتيناه ويأتينا اذا دعوناه و نحن و الله مع قربه منا ودنوه إلينا لا نكلمه هيبة له ولا نبتديه لعظمه، فإن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم يعظم أهل الدين و يحب المساكين لا يطمع القوي في باطله و لا ييئس الضعيف من عدله ، فاشهد بالله ...

ولما انتهى من كلامه ، بكى معاوية و قال : رحم الله أبا حسن كان و الله كذلك ثم قال : فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ فقال حزن من ذبح ولدها في حجرها ، فلا ترفأ عبرتها ولا يسكن حزنها .
وانا اقول نعم هكذا ابو الحسن الامام علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام.
اللهم صلي على محمد وآله الطيبين الطاهرين
__________________
احبكم في الله