عرض مشاركة مفردة
  #18  
قديم 27-10-2002, 03:50 PM
اليمامة اليمامة غير متصل
ياسمينة سندباد
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: السعودية
المشاركات: 6,889
إفتراضي

القوس

وخذ هذا عندك ايضا (( اتق شر الحليم إذا غضب ))


ولايهمني مايكتب 00 ولكن مايهمني أن أكون قوية في الحق بدون ضعف 00

====================

أحمد من دبي



إقتباس:
اعطاء هولاء حجما أكبر من حجمهم .... هو ظلم لهم !


البعض لايعرف أن الخيلاء والعجب شيطان 00
والكذب والخداع شيطان 00

=====================
عسى ماشر

ان كنت ترى انك لاتجيب حتى تسأل غيرك فأنا لاأسأل احدا لأجيبك 00 ولكنك أنت من كتب عن التبعية ( والامعة ) فلاتجعل نفسك أول من يقع في شراكها وينتقدها 00

وحكاية النملة وسواليفيها مالها معنى هنا 00 ولاأعتقد ان هنالك موقفا بيني وبينك يستدعي قولك هذا 00
لذلك انصحك بتعديل ردك عن الامعة 00 وتكتب ردا يناسبك أهدافك 0

=====================

عائد
عفوا فأنا من يتعلم منكم 00

إقتباس:
و تبقى الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو احق بها


صدقت 00 الحكمة ضالة المؤمن 0000

======================

اليشمك 00
مشكور على اثراء الموضوع بهذا الرد المميز

إقتباس:
أما ترى الأُسد تُخشى وهي صامتةٌ ... والكلب يُخسى
لَعمري وهو نبّاحُ

رحم الله الامام الشافعي

====================
اناهنا

عندما أكتب كلاما (رايع) على قولك فأنا اؤمن به وأعي معناه 00 واتمنى أن يعي غيري معناه للافادة

====================
بدر

كما هي عادتك مشاركاتك لها طابع مميز 00 وبعد توعوي هام
مشكور وجزاك الله خير

وانظر ماقاله ابن الجوزي في الحماقة :

معني الحماقه والتغفيل هو الغلط في الوسيله مع احتمال صحه المقصود فالاحمق مقصوده صحيح لكن رؤيته في الطريق الوصال الي الغرض فاسده غير صحيحه.

والحمق غريزه. فاذا بلغك ان غنيا افتقر, فصدق واذا بلغك ان فقيرا استغني, فصدق واذا بلغك ان احمق استفاد عقلا فلا تصدق.

فالحمق فساد في الذهن موضوع في اصل الجوهر وهو غريزه لا ينفعها التاديب وانما ينتفع بالتاديب من اصل جوهره سليم.والناس يتفاوتون في العقل وجوهره ومقدار ما اعطوه منه. ولهذا يتفاوت الحمق. ومن اسماء الحمق الرقيع الحائق ، الازبق، الهجهاجه ، الهلباجه، الخطل ، الخرف، المسلوس، الفقاقه ، الانوك، الطابقاء، وغيرها كثير ولو لم يكن من فضيله للاحمق الا كثره اسمائه لكفي.

ومما يميز الاحمق من خصال وافعال: ترك النظر في العواقب, والثقه بمن لايعرفه والعجب وكثره الكلام ومن علامات الحمق ايضا الخلو من العلم. فالعقل لابد ان يحرك الي اكتساب شيء من العلم وان قل.

فاذا غلب السن ولم يحصل الرجل علي شيء من العلم دل علي الحمق وقال الاعمشي: اذا رايت شيخا ليس عنده من العلم احببت ان اصفعه.

واذا اردت ان تعرف عقل الرجل من مجلس واحد فحدثه بحديث لا اصل له, فان رايته اصغي وقبله فاعلم انه احمق وان انكره فهو عاقل.

ومن خصال الاحمق فرحه بالكذب من مدحه وتاثر بتعظيمه, وان كان غير مستحق لذلك.

والاحمق ان اعرضت عنه اغتنم, وان اقبلت عليه اغتر, وان حملت عنه جهل, وان احسنت اليه اساء, وان اسات اليه احسن اليك.

وعلي من ابتل بصحبه الاحمق ان يكثر من حمد الله علي ما وهي له مما حرمه ذاك.
__________________