الموضوع: الصوفية
عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 03-01-2003, 07:14 AM
abouRami abouRami غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2001
المشاركات: 8
Smile

السلام عليكم

اعلم أن كل طريقةٍ تُخالف الشريعة فهي زندقة
الصوفية كما قال عنها العلماء المعتبرين

سُئلَ الإمام أبو عليّ الروذباريُ عن الصوفي فقال: مَن لبسَ الصوف على الصفا وكانت الدنيا منه على القفا وسلكَ منهاج المصطفى صلى الله عليه وسلم.اهـ
وسُئلَ الإمام سَهلُ بن عبدِ الله التُستريُّ عن الصوفي فأجاب: من صفا عن الكدَر وامتلأ من الفَكَر واستوى عنده الذهب والمَدَر.هـ
وقال الشيخ محمد ميارة المالكي في شرح المرشد المعين: وفي اشتقاق التصوف أقوالٌ إذ حاصله اتصافٌ بالمحامد وتركٌ للأوصاف المذمومة وقيل من الصفاء.اهـ
وقيل غير ذلك من الأقوال التي هي مسطورة في كتب القوم.

هذه هي الصوفية بصورة عامة
ولا يعني هذا ان كل الطرق صحيحة ..

ولكن وصف الصوفية عامة بأنهم كانوا مجرد مبتدعة و زنادقة ضالون

هذا هو الضلال بعينه

فالتصوف مبني على الكتاب والسنة كما قال سيدُ الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضي الله عنه
: طريقنا هذا مضبوطٌ بالكتاب والسنة إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه إلا على المقتفين ءاثار رسول الله صلى الله عليه وسلم.اهـ

وقال الشيخ تاج الدين السبكي: ونرى أن طريق الشيخ الجنيد وصحبه مقوَّمٌ.اهـ
وقال سهلٌ التستريُّ رضي الله عنه: أصول مذهبنا ـ يعني الصوفية ـ ثلاثة: الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في الأخلاق والأفعال والأكل من الحلال وإخلاص النية في جميع الأفعال.اهـ
وقال الشيخ أبو الحسن الشاذليُّ رضي الله عنه: ليس هذا الطريق بالرهبانيّة ولا بأكل الشعير والنَّخالة وإنما هو بالصبر على الأوامر واليقين في الهداية قال تعالى: {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بأياتنا يوقنون} .اهـ
وقال سيدنا الإمام الكبير أحمد الرفاعي رضي الله عنه عن القطب أبي إسحاق ابراهيم الأعزب رضي الله عنه: ما أخذ جدك طريقا لله إلا اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن من صحَّت صُحبته مع سِرِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم اتبع ءادابه وأخلاقه وشريعته وسنتَه ومن سَقطَ من هذه الوجوه فقد سلك سبيل الهالكين.اهـ
وقال أيضا: واعلم أن كل طريقةٍ تُخالف الشريعة فهي زندقة.اهـ
وقال رضي الله عنه أيضا: الصوفي هو الفقيه العامل بعلمه.اهـ


أن كلَّ بدعة تراها في الطرق السائرة فلك أن تعرض ما تراه وتسمعَهُ فيها من البدع القولية أو الفعلية على قواعد الشرع فإن لم توافقه فانبذها كبدعة اليشرطية قولهم ءاه ءاه ءاه بدل قول الله وهذه البدعة أدخلت على الطريقة الشاذلية زورا وبهتانا وليست من أصل الطريقة لأن لفظ ءاه ليس من أسماء الله الحسنى وهذا إجماع. قال السيد الرفاعي: كل حقيقة ردّتها الشريعة فهي زندقة. إذا رأيتم شخصا تربّعَ في الهواء فلا تلتفتوا إليه حتى تنظروا حاله عند الأمر والنهي.اهـ أي يوزنُ أفعالـهُ وأقوالُـه بميزان الشرع فإن لم يوافقها فيُترك.

وسبحان الله