عرض مشاركة مفردة
  #5  
قديم 31-01-2003, 03:24 AM
*اليشمـــك* *اليشمـــك* غير متصل
عـــابرة سبيـــل
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2002
المشاركات: 2,220
إفتراضي

السلام عليكم

أخي ساعدة اتفهم قولك تماما وهو ماخطر لي لأول وهلة ... فالرد جاء كمن يتهكم على السؤال أو يستنكره !!

ولكنني افترضت أن الشيخ قد جعل الحكم متوقفا على الشخص وإلا لما كان أعطاك جوابا مبهماً بهذه الطريقة .. فهو مسؤول عن كل مايقول وكونه لم يحدد بقوله جائز أو غير جائز .. هذا يعني أنه افترض ان السواد الأعظم من مستخدمي الشبكة ليسوا قادرين على التحكم في تصرفاتهم وأنهم قد يُجرّون لما لاتحمد عقباه ... مع عدم إنكاره أن هناك من يستطيع وضع حد للامور إن خرجت عن حدود الشرع .. وذلك من باب أن درء المفاسد مقدّم على جلب المصالح ..


سأحاول أن استفسر عن ذلك بشكل متوسع إن شاء الله ..


أخي إنسان لقد أعجبني جدا تعليقك على الموضوع ... وهو يتفق مع رأيي تماما .. فهناك الكثير من الوسائل التقنية الحديثة التي قد نستخدمها بصورة سلبية ومحرمة إن لم نحكّم العقل والضمير ... وعلى الوجه الآخر قد تكون وسائل مفيدة للغاية إن كان استخدامنا لها في إطار الشرع والدين ومراقبة الله عز وجل ..

ومثال على ذلك .. الهاتف ... فحلاله حلال وحرامه حرام ... والامر يتوقف على النية والغرض من استخدامه .. وقد كثر النقاش ايضا حول الانترنت وقيادة المراة للسيارة والتلفاز .. إلخ .. فالكل قادر على التجاوز في هذه الامور .. ولكن الإسلام لم يأت ليحرم بل جاء لينظم كل تلك الامور ويضعها في إطار يتناسب مع الخُلق والفطرة السليمة ..

تحياتي لكم وأشكركم
__________________