عرض مشاركة مفردة
  #9  
قديم 03-02-2003, 01:34 PM
*اليشمـــك* *اليشمـــك* غير متصل
عـــابرة سبيـــل
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2002
المشاركات: 2,220
إفتراضي

السلام عليكم

أخي إنسان أشكرك على تعقيبك المتميز والذي ينم عن عقلية واعية ومتفتحة أغبطك عليها..

بالنسبة للنقاط الثلاث .. فهي بالفعل مرتبة ترتيبا منطقيا يساعد في حل الإشكال الناشئ عن اختلاف الآراء تجاه ما يأتينا من الغرب من علوم وتقنيات ..

فالمصارحة تبعث على الإطمئنان والثقة .. وبالتالي يكون التعاون نتيجة طبيعية .. وقد يأتي التعاون على عدة أوجه .. إما أن يكون نقداً أو يكون توجيها أو مساعدة أو حتى مجرد قبول للأفكار كبداية.. ثم تأتي مرحلة الفرز بين الغث والسمين ومعرفة مايتلائم مع مجتمعاتنا وما لايتلائم ..

فالغرب كمجتمع يضع أمام عينه فكرة واحد تتمحور حول النهوض بالمجتمعات ويعمل على إبرازها لتكون الهدف الرئيسي لجميع طبقات المجتمع.. وهذا يتطلب الاختلاط والتعاون والأخذ من علوم من سبقوهم بغض النظر عن الخلافات التاريخية بينهم وبين الكثير من المجتمعات .. ولذلك كانت النتائج مبهرة للغاية واصبح الغرب يقود العالم ..

وربما كانت الأمور اسهل بالنسبة لهم في تقبّل واحتضان الحضارات الأخرى بسلبياتها وإيجابياتها ودراستها وبحث جميع جوانبها وذلك لضعف ( أو انعدام ) الجانب الأخلاقي الكفيل بوضع رادع لبعض التوجهات الغير سوية والتي نراها مؤخرا وقد زادت في الانتشار..

ولكن لابد من الاعتراف بأن العقلية المتفتحة الغير خاضعة لأفكار ومعتقدات من شأنها أن تمنعنا من اللحاق بركب الحضارة .. هي الخطوة الأولى على طريق التقدم العلمي الذي يُعد البوابة الرئيسة للولوج لعالم التطور والتكنلوجيا .. وربما كان الانفتاح الذي نعيشه الآن هو خطوة أخرى لتحقيق نفس الهدف وكسر الجمود الذي تعاني منه العقليات العربية نتيجة الانقياد لكل ما يأتي من الغرب والانبهار به لعقود طويلة..

التفائل إذاً موجود .. ولكن لابد للاجتهاد أن يرافقه جنباً إلى جنب ليدفعه للأمام .. وإلا أصبح الأمر أشبه بالخيال أو الحلم ..

تحياتي مع جزيل الشكر للتواصل
__________________