عرض مشاركة مفردة
  #20  
قديم 02-06-2003, 07:18 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

إعداد خطة ا الإجابة

المذاكرة المجدية هي إ عداد نفسك للإجابة علي أسئلة الاختبار, ويساعدك ذلك علي تذكر المادة والتعرف علي أسباب ضعف تركيزك السابق لها أثناء الاستذكار مما يؤدي إلي التعلم الجيد.

محاولتك لإيجاد الإجابة علي الأسئلة أمر جيد , ولكن لا يمنع ذلك أن تسأل مدرسك عن معني سؤال ما أو المطلوب بالتحديد لتتكامل خطة الإجابة . وهذا بحد ذاته تمرين جيد لك ومن الأفضل أن تجيب علي بعض الأسئلة إجابة كاملة( إجابة نموذجية)
تتطلب الدراسة الإجابة علي أسئلة مشابهة لأسئلة الامتحان , وعليك صياغة أسئلة مشابهة بنفسك ولنفسك. ولا يوجد استعداد أفضل للامتحانات من إيجاد إجابات نموذجية لتلك الأسئلة وبوقت مماثل للوقت المخصص لكل سؤال أثناء فترة تأدية الامتحان الحقيقي.
من المفيد كتابة ملاحظات قصيرة أثناء المراجعة , وتتلخص الملاحظات في :
1- قوائم الأفكار الرئيسية
2- ملخصات موجزة
3- رسوم تخطيطية تشمل الهوامش
4- تعريفات عليك تذكرها
5- الخطوط العريضة الهامة (العناوين الرئيسية)
فاستفد منها ومن ملخصات المعدة أثناء المذاكرة اليومية لمراجعتها قبل الامتحان برسومها التخطيطية وهوامشها,لأنها طريقة فعالة للتذكر أثناء الامتحان. حيث أن تصور سلسلة أحداث أو رسوم تخطيطية أو ككل متصل يساعد علي تذكر الجزء المطلوب في السؤال, وبإمكانك استخدام هذه الرسوم ضمن إجابتك علي الاختبار اختصار للوقت.
إقتباس:
أنظر ، فكر ، إختر ، رتب ، اكتب أو أرسم
تعين علي التركيز في المذاكرة أما إعداد الملخصات المركزة فانه يوضح لك مدي العلاقة بين ما سبقت دارسته وما تدرسه الآن ويزيد من فهمك واستيعابك
لا تعتمد علي حفظ الملخصات لأنك ستتذكر القليل منها فقط , كما أن هناك أسئلة لا تقيس حفظك بقدر ما تقيس فهمك.

.. يتبع ..


__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }