عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 12-06-2003, 08:52 PM
الواعي الواعي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
المشاركات: 51
إرسال رسالة عبر  AIM إلى الواعي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى الواعي
إفتراضي 3

الجلباب: جمعه جلابيب وهو : " كساء كثيف تشتمل به المرأه من رأسها الي قدميها ساتر لجميع بدنها وما عليه من ثياب وزينه "
ويقال له: الملاءة , والملحفه , والرداء , والدثار , والكساء . وهو ما يسمي " العباه" التي تلبسها نساء الجزيره العربيه. صفة لباسها : أن تضعها فوق راسها ضاربه بها علي خمارها وعلي جميع بدنها وزينتها حتي تستر قدميها .
الباب الثالث: .................................................. .................................................. .....................
المطلب الأول: القائلون بجواز كشف الوجه : << والرد عليهاء >>ذهب التقدمون من الحنفيه والمالكيه وبعض الشافعيه في القول المرجوح عندهم والأوزاعي ألي أن للمرأه ان تظهر وجهها وكفيها . ... وستدل هذاء الفريق با الأدله التاليه:
1- قول الله تعالي ( ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) [ النور : 31]
فقد ذهب من الصحابه ابن عباس وابن عمر ومن التابعين سعيد أبن جبير وعطاء وعكرمه وغيرهم ألي أن ما ظهر منها هو: الوجه والكفان.
قال الأمام ابن جرير الطبري " وأولي الاقوال في ذلك با الصواب قول من قال: عني بذلك الوجه والكفان يدخل في ذلك – أذا كان كذلك- : الكحل والخاتم والسوار والخضاب "
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,الرد علي ماقيل في هذه الأيه من تفسير ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أما اثر ابن عباس الذي احتجوا به فقد رواه الطبري والبيهقي وأسناده ضعيف جدا , بل منكر ولا يحتج بمثله.
قال الشيخ عبد القادر بن عبد الله السندي :" قال الأمام ابن جرير الطبري:حدثنا ابو كريب , قال :حدثنا مروان قال: حدثنا مسلم الملائي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال ( ولا يبدين زينتهن الأماظهر منها) قال : الكحل والخاتم . قلت أسناده ضعيف جدا بل هو منكر .
قال الأمام الذهبي : مسلم ابن كيسان أبو عبد الله الكوفي الملائي الأعور عن أنس وابراهيم النخعي .
وقال الأمام الحافظ أبو الحجاج المزي في ترجمته مسلم بن كيسان الملائي : روي عن سعيد بن جبير وهو يروي في هذاء الأسناد عن سعيد بن جبير. < تهذيب الكمال (7/663) >
ثم قال الأمام الذهبي في ترجمته :
" عن الثوري ووكيع بن الجراح بن مليح قال الفلاس : متروك الحديث , وقال أحمد : لا يكتب حديثه , وقال يحي: ليس بثقه , وقال البخاري يتكلومون فيه , وقال يحي أيضا : زعمو أنه اختلط وقال القطان : حدثني حفص بن غياث , قال : قلت لمسلم الملائي : عمن سمعت هذاء ..؟ قال عن ابراهيم عن علقمه , قلنا : علقمه عمن؟ قال: عن عبد الله, قلنا : عبد الله عمن؟ قال: عن عائشه . وقال النسائي : متروك الحديث" ميزان الأعتدال(4/106)
وقلت : هذا الأسناد ساقط لا يصح للمتابعه والشواهد .
وقال الأمام الحافظ البيهقي في " السنن الكبري "" : " أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وابو سعيد بن ابي عمرو قالا: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال : حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال : حدثنا حفص بن غياث عن عبد الله ابن مسلم بن هرمز عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ( ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها ) قال : ما في الكف والوجه " قلت أسناد مظلم ضعيف لضعف راويين هما :
أ- أحمد بن عبد الجبار العطاردي . ... قال الأمام الذهبي : أحمد بن عبد الجبار العطاردي : روي عن أبي بكر بن عياش وطبقته , ضعفه غير واحد . قال أبن عدي : رأيتهم مجمعين علي ضعفه . وقال مطين: كان يكذب
ب- وكذاء يوجد في هذاء الأسناد عند الأمام البيهقي : عبد الله بن مسلم بن هرمز المكي عن مجاهد وغيره قال الحافظ الذهبي : ضعفه ابن معين وقال أبو حاتم : ليس با القوي , وقال ابن المديني : كان ضعيفا ( مرتين ) عندنا وضعفه النسائي .
واليكم ماجاء عن بعض الصحابه ومنهم : عبد الله بن مسعود رضي الله عنه , أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره اذقال رحمه الله : "حدثني يونس قال: أخبرنا ابن وهب قال : أخبرني الثوري , عن أبي اسحاق الهمداني عن أبي الأحوص عن ابن مسعود قال: (ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها ) قال : الثياب" تفسير الطبري .
قلت : اسناده في غاية الصحه . وأورد هذا الأثر الأمام ابن كثير في تفسيره<تفسير القرآن العظيم.(2/283) >
وقال الأمام السيوطي : أخرج ابن جرير الطبري وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالي (ولا يبدين زينتهن الأما ظهر منها ) قال : الزينه الظاهره : الوجه والكفان وكحل العينين , فهذاء تظهره في بيتها لمن دخل عليها . ثم ( .. لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو أخوانهن أو بني اخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن ....) الأيه .سورة النور.31
ثم قال والزينه التي تبديها لهؤلاء قرطاها وقلادتها وسوارها وأما خلخالها ومعضدها ونحرها وشعرها فانها لا تبديه الالزوجها"< الدر النثور ( 2/283) >
__________________
الواعي