الموضوع: بحوث في التوسل
عرض مشاركة مفردة
  #7  
قديم 21-06-2003, 11:47 PM
البارجة البارجة غير متصل
دكتوراة -علوم اسلامية
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
المشاركات: 228
إفتراضي

للإمام فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى

من باب التوسل والوسيلة

التوسل بالنبىe

من الأشياء العجيبة إنكار التوسل بالنبى وأهل بيته والأولياء الصالحين مع أن الحق تبارك وتعالى أمرنا باستخدام الوسيلة حيث قال ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة﴾ وظاهرالآية بدون أى تعليق من لم يطلب الوسيلة لا يتقى الله ويحتج البعض بأن الوسيلة المذكورة فى الآية هى درجة فى الجنة ونسأل الله أن يجعلها للنبى e، والبعض الآخر يقول أن التوسل فى الآية بأعمالنا - وهذا معنى ضمنى - وأيهما أفضل أن أتوسل بأعمالى التى هى فى حكم الرد أو القبول أو أتوسل بالنبى المقبول عند رب العالمين وعلى كل سنحتكم إلى الكتاب والسنة لنبين للناس التوسل بجميع أنواعه للنبى وأهـل بيته وسائرالأنبياء والصحابة والأولياء بنصوص من الكتاب والسنة والعجيب توسل اليهود وأهل الجاهلية بالنبى e ويا أسفاه على المسلمين الذين ينكرونه.

س : مامعنى كلمة الوسيلة لغويا ؟

ج : الوسيلة هى مايتقرب به إلى الغير.

س : هل توسل أحد بالنبى e قبل ولادته ؟

ج : عن عمر بن الخطاب t قال: قال e (لما اقترف آدم الخطيئة قال: يارب أسألك بحق محمد لما غفرت لى، فقال الله: يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه؟ قال: يارب لأنك لما خلقتنى بيدك ونفخت فى من روحك رفعت رأسى فرأيت على قـوائم العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله: صدقت يا آدم، انه لأحب الخلق إلى، ادعنى بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ماخلقتك) أخرجه الحاكم فى المستدرك ورواه السيوطى والبيهقى والطبرانى.