عرض مشاركة مفردة
  #58  
قديم 01-07-2003, 04:24 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

يعنى يقول أن من انتسب الى التصوف أسماً ولم يكن مثلهم على هذه الاشياء فهو لايأخذ حكمهم وهذا صحيح ، وكما قلنا أن هناك كثير من الناس مخدوعين .
الحاصل قد سمعنا كلام الامام الحسين وكلام الامام الاشعرى وكلام السكسكي وكلام الرازى وكلام البيرونى مصادر والحمدلله موجودة وموثقة ومطبوعة وايضاً من المعاصرين – هناك اناس كثير كتب عنهم عبدالرحمن بدوى وكتب عنهم طلعت غنام وكتب عنهم أخرون لاداعى لاستعراضهم .
المهم أننا ننظر الان الى كتاب من كتب محمد علوى مالكى ربما لم يطلع عليه بعض الناس كتاب سماه (المختار من كلام الاخيار) طبع فى مصر سنة 1398هـ ولنقارن
ماجاء فى هذا الكتاب بما سمعنا الآن من عقائد الصوفية للنظر على أى دين هذا الرجل ونعرف عندئذ حكمه ونعرف القضية الاساسية التى كما قلت وهى أن
التصوف دين مستقل عن الاسلام وانه دخله من ينتسب الى الاسلام ويدعى انه مسلم . يقول محمد علوى مالى فى هذا الكتاب صفحة (134) عن السرى السقطى – يقول رأيت كانى وقفت بين يدى الله عز وجل فقال ياسرى خلقت الخلق فكلهم ادعوا محبتى فخلقت الدنيا فذهب منى تسعة اعشارهم وبقى معى العشر . قال فخلقت الجن فهرب منى تسعة أعشار العشر فسلطت عليهم ذرة من البلاء فهرب تسعةأعشار عشر العشر فقلت للباقين معى لا الدنيا أرتم ولا الجنة اخذتم ولا من النار هربتم فماذا تريدون ؟ قالوا إنك لتعلم مانريد فقلت لهم فانى مسلط عليكم البلادء بعدد انفاسكم مالان تصبر له الجبال الرواسى أتصبرون قالوا إذا كنت أنت المبتلى فافعل ماشئت فهؤلاء عبادى حقا. لاحظوا هذا الكلام متى خاطب الله السرى هل كلم الله أحداً بعد موسى عليه السلام عن طريق الوحى ؟ هل نزل جبريل على احد بعد محمد صلى الله عليه وسلم ؟ أنظروا هذه هى الاقوال التى أقول أنها أساس الخلاف بيننا وبين الصوفية التلقى لايتلقون من الكتاب والسنة يتلقون من المخاطبة المباشرة علم الحقيقة العلم اللدنى العلم المباشر عن الله كما يدعون أن الله يكلمهم ويخاطبهم مثل ماذكر هؤلاء الائمة وقيشي أو الراى أو السكسكى أو الاشعرى .
هذا الكلام ينقله محمد علوى مالكى عن السرية السقطية تفرض أن السرى
السقطى أخذ هذا الكلام من كتاب (باتنقل) الذى قال البيرونى كتاب الهند هذا أو كتاب "زندادق" هذا أو أى كتاب أو أي مصدر كيف ينقله محمد علوى مالكى .
السؤال هنا للمالكى . كيف تنقل هذا النص وتقره ؟ وأين هم هؤلاء الذين يعبدون الله لاخوفاً من النار ولاحباً فى الجنة ؟.
هؤلاء الذين يعبدون الله لاخوفاً من النار ولاحباً فى الجنة ؟
هؤلاء أفضل من أنبياء الله الذين قال الله تبارك وتعالى فيهم أنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين والانبياء صلوات الله وسلامه عليهم تعوذوا من البلاء ومتى امتحن الله تعالى الخلق بعدد ذراتهم من البلاء ماتصير له الجبال الرواسى وهؤلاء هم فقط من يحبون الله والله عز وجل بين لنا طريق محبته أعظم البيان فقال الله تبارك وتعالى يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتى الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يقاتلون فى سبيل الله ولايخافون لومة لائم ، ويقول الله سبحانه وتعالى : (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر ذنوبكم) .
فذكر انهم يجاهدون فى سبيل الله وانهم يتبعون رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء هم الذين يبحون الله وننتقل الى نصل آخر يقول محمد علوى مالكى صفحة 135 نقلاً من كلام على بن الموفق يقومل : قال اللهم إن كنت تعلم أنى أعبدك خوفاً من نارك فعذبنى بها ، وان كنت تعلم انى اعبدك حباً لجنتك فاحرمنى منها ، وان كنت تعلم شوقاً الى وجهك الكريم فأ---- واصنع بى ماشئت عجيب والله يعنى ادعيات النبى صلا الله عليه وسلم الكثية فى الاستعاذة من النار وما أمرنا به سبحانه وتعالى أن نقوله فى القرآن ربنا أتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ودعاء الذين 1كرهم الله تعالى فى آخر سورة آل عمران فقنا عذاب النار هذه كلها باطل وهذه كلها لهو وهذه كلها لعب عند الصوفية والصحيح والدين الحقو هو المحب المطلقة كما قلنا العشق المطلق يعنى كلمة ثيوصوفية عشق الله عشقاً مطلقاً ،محبة مطلقة هذه هى التى كانت عند الهنود وهذه التى ينقلها محمد علوى مالكى وجماعته ويقولون أنهم لايشتهون الجنة وانهم زهاد فى الدنيا ومع ذلك ينقل هو المالكى فى صفحة 129 من كتابه عن بشر الحافى أنه اشتهى الشواء اربعين سنة يبغى كباب المشوى أربعين سنة أقول فكيف تجمع
المالكى بين نقله عن هؤلاء الذين لايشتهون الجنة وبين نقله عن بشر وعن من يدعى اسماعيل الرميلى انه اشتهى حلوى كذا سنين – يعنى هذا التناقض كيف يوفق بينه وبين هذا الرجل علما ً بأنه بشر الحبانى رحمه الله من أمثلهم وافضلهم بل هو ليس صوفياً . رجل فاضل عابد .
الامام احمد رحمه الله . إنما أخذ عليه أنه لم يتزوج وهذا مأخذ شرعى رحمه الله الامام احمد فى ذلك فهو يثبت لبشر الحافى التعبد والزهد والورع ولكنه لانه لم يتزوج فقد عده الامام أحمد مخالفاً للسنة فى هذا .

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }