عرض مشاركة مفردة
  #72  
قديم 02-07-2003, 12:46 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

ونقل عن الامام اليافعى فى كتابه "بستان الفقراء" انه ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال : من صلى علي يوم الجمعة الف مرة بهذه الصلاة وهى . اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى فإنه يرى ربه فى ليلته أو نبيه أو منزلته فى الجنة فإن لم يرز ليفعل ذلك فى جمعتين أوثلاثة أو خمس وفى رواية زيادة وعلى آله وصحبه وسلم .
وفى كتاب (الغنية) للقطب الربانى سيدى عبدالقادر الجيلانى عن الاعرج عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لايصلى ليلة الجمعة ركعتين يقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وآية الكرسى مرة ، وخمسة عشر مرة قل هو الله أحد ويقول فى آخر صلاته ألف مرة اللهم صل على سيدنا محمد النبى الامى فانه يرانى فى المنام ولاتتم له الجمعة الاخرى الا وقد رآنى ، فمن رأنى فله الجنة وغفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر .
هذا الكلام ذكره محمد علوى مالكى فى الذخائر بهذا العنوان (صلوات مأثورة لرؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم ) . ونحن نسأله ونسأل اتباعه هل أنتم تشتاقون لرؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم ، هم يقولون أنهم أشد الناس حباً له وتعظيماً له وشوقاً له أيضاً نسألهم سؤالاً أخراً ، هل أنتم مما يعمل بما يعلم فيقول نعم نحن كل شئ نراه من السنة ومن العلم نعمل به . فنقول لابد انكم عملتم بهذا الكلام ، أنتم مشتاقون الى الرسول بزعمكم وتعملون بما تعلمون وتكتبون فلابد أنكم عملتم بهذا .
فلذلك الذى يدخل معهم والذى يتقرب اليهم والذى يقدسهم ويبجلهم إنما يفعل ذلك اعتقاداً أنهم عملوا هذه الصلوات ، وحصلت لهم الرؤية كما يصدر عنهم من أقوال أو اعمال أو نصائح أو مشورة فليس من عند ذاتهم وإنما فى امكانهم أن يأخذوه عن النبى صلى الله عليه وسلم مباشرة .
أقول هذا الكلام ليؤكد الحقيقة السابقة وهى أن المسألة ليست مسألة نقاش علمى انهم يصححون حديثاً ضعفناه أو وضعناه أبدا ليست القضية بهذا الشكل ، القضية أنه يرجعون هم مباشرة بزعمهم الى الرسول صلى الله عليه وسلم فيأخذون منه ونحن نجهد أنفسنا فى البحث عن الرجال والتنقيب فى الجرح والاسناد والتعديل الى غير ذلك ، وهم يأخذون مباشرة بزعمهم ، ومن أسباب الأخذ المباشر هو حضور النبى صلى الله عليه وسلم ليتلقوا عنه المولد فيقيمونه لهذا الغرض وانبه مرة أخرى وأنا كررته وهو أننى لا أعنى أن كل من يحضر المولد ويتعشى يحصل له هذا الكلام .
وإن المسألة درجات فيتضح أن المسألة درجات وأن الذى يحضر ويتعشى أو يتبرع لهم بعشاء ليس مثل المريد المتعمق الذى يداوم على ذكر الاوراد وعلى مايحصل فى الخلوات وعلى مايتقرب به هؤلاء الناس .
وأنقل الآن شاهداً واحداً لتعرفوا به أيها الاخوة لماذا يدافع هاشم الرفاعى وأمثاله
عن علوى مالكى . هناك كتاب (الرفاعية ) نقل منه الرفاعى وجعله مراجعه فى الاخير هو كتاب ( طى السجل) الذى نقلت منه بعض أشياء فيما تقدم وأقرأ لكم فقط منه قضية هذا المؤلف عندما حصل على درجة القطب الاعظم أو الغوث الاعظم الذى سنعرف عنه تفصيل رجال الغيب ونعرف عنه ماقيمته ماهى مهمته بالنسبة لرجال الصوفية يقول هذا الرواس : لامعة بوارقه تدل على عظم الوارث للحضرة المحمدية يعنى نفسن ، ويقول سر غريب جئت من مدينة سيد الانام عليه من ربه أفضل الصلاة أكمل السلام الى بلد الله الحرام فبعد أن دخلت الحرم المحترم ووقفت تجاه المشهد الابراهيمي المكرم كشف الله اغطية الاكوان علوها وسفليها فطافت همتى فى زواياها وكشفت حجب خباياها ورجعت عن كلها الى الله تعالى متحققة بالطمأنينة المعنية بسر قوله تعالى (يا أيتها النفس المطمئنة أرجعى الى ربك راضية مرضية ) وقد تدلت هناك الى قلبى قصص السموات – ولا أدرى ماذا يريد بهذا منحدرة من ساحل بحر قلب النبى صلى الله عليه وسلم – وقد شخصت الى الابدال والاوجاد ورجال الدوائر وأهل الحضارات وأرباب المكاشفات والمقربون من عوالم الانس والجن وفقهت نطق الجمادات الطنية ولغات الطيور ومعانى حفيف الاشجار والنباتات ورقائق خرير الماء وقائق صرير الاقلام وجمعت شفاف الرموز فكنت احضر وأغيب معى وعنى فى اليوم والليلة ثمانين الف مرة وانفتح سمعى فوعت اذنى أصوات الناطقين والمتكلمين على طبقاتهم واختلاف لغاتهم من مشارق الارض ومغاربها ومزقت بردة الحجاب المنسدل على بصرى فرأيت فسيح الارض ومن عليها ذرة ذرة فنشطت همتى فانبلجت فى الكل تمريراً لحكم التصرف بمنزلة الغوثية الكبرى والقطبية العظمى .
يريد أن يقول هذا تمريراً لكى يتصرف ويصبح الغوث الاكير والقطب الاعظم الذى يتصرف فى الكون كله بزعمهم والعياذ بالله كما سنوضح إن شاء الله .
يقول : وحملتنى أكف عناية سادات النبيين والمرسلين وأغاثتنى فى كل حركة وسكنة اعانة روح سيد المخلوقين وأتممت مناسكى واذا هناك شيخ الدوائروسلطان المطاهر وأمين خزائن البواطن والظواهر وشحنة وعالم الفرق وقيل لى سر على بركة الله بقدمك وقالبك الى الردا بعن القسطنطينية مقر الدولة العثمانية لان هذا يكتبه فى أيام آخر سلاطين الدولة العثمانية .
قال : فانحدرت بعد أداء ما وجب الى مصر ومنها الى الشام ومنها الى مرقد الامام الصياد الذى ينتسب اليه الصيادى مؤلف كتاب عن الرفاعى وجددت العهد الذى مضى والوقت الذى انقضى وقمت من حضرته ارفل بحلل الرضا حتى وصلت الى جسر الشعور فى بلد فى سوريا ومنها الى قرية هناك بظاهر البلدة اسمها كنوذبين وأنا فى حال جمع محمدى واقف على ظهر جامع خرب طويت اخباره وانطمست بالتراب آثاره – فنوديت بالغوثية الكبرى من مقام التصرف – نودى بأنه الغوث الاكبر فى هذا الجامع الخرب وهو هناك بالشام !! كيف نودى - يقول اظفرت بالعلم المنتشرة بالبشرى وقد رفعه عبدالسلام – من هو هذا عبدالسلام - يقول رفعه عبدالسلام أمين حراس الحضرة النبوية من أولياء الهند فى المدينة يعنى وعبدالسلام هذا أمين حراس الحضرة النبوية من أولياء الجن رفع له العلم من المدينة وهو هناك فى الشام ، علم الولاية ، مقام التصرف وأنه أصبح الغوث الاكبر والقطب الاعظم من – يقول : فانعطفت على أنظار الصديقين وتعلقت بى قلوب الواصلين فسجدت لله شكراً وحمدته سبحانه وتعالى على نعمه وعظيم كرمه وسرت ولمحل تدائه معنى فى القلب سيظهر إن شاء الله وتعمر البقعة وتقام فى الجامع الجمعة – كذا وعدنى ربى بالالهام الحق وهو لايخلف الميعاد . قال الله هكذا وانتهيت فى حسينى من طريق الكلب الى عين تاب ومرعش ثم الى آل البسطان ومنها مرحلة مرحلى الى بلدة طرطوس ، ودخلت اللجة يعنى البحر أفجها فجة فجة حتى إنتهى الثور المائى الى القسطنطينية الى أن يقول وفى القسطنطينية قابل السلطان الى أن يقول واجتمعت بها على الخضر عليه السلام ست مرات فبالله من حكم سماويه تنزل من لفاف درر القدر عظيمها الحكم الالهى فى تلك البلدة مضاءاً وإنفاذاً ولربى الفعل المطلق له الحكم واليه ترجعون .
ثم يتحدث طويلاً ، المهم أن هذه هى قضية بيعته وكيف بويع وهذا الرفاعى هو الذى ينقل عنه هاشم الرفاعى كما قلنا ويؤيد كلام المالكى .


.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }