عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 14-07-2003, 05:41 PM
عباس رحيم عباس رحيم غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: المملكة العربية السعودية - ينبع الصناعية ص ب : 30449
المشاركات: 113
إفتراضي يا من تفرقون الأمة

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الموضوع : يا من تفرقون الأمة الإسلامية .


يا من تفرقون الأمة هكذا البعض يصف من ينكر على أهل البدع و الضلال و يكشف حالهم بأنهم يفرقون الأمة الإسلامية و ينشرون الفتن بين المسلمين

نقول لهم :

النبيّ صلى الله عليه وسلم أخبرنا بافتراق هذه الأمّة إلى ثلاث وسبعين فرقة كما في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما كما رواه الترمذي و غيره و إسناده حسن ، و أن النّجاة لفرقة واحدة و هي التي على منهاج النّبوّة ، و الصحابة رضوان اللله عليهم أجمعين .


و يريد هؤلاء اختصار الأمّة إلى فرقة وجماعة واحدة مع قيام الاختلاف العقديّ المضطرب ؟!.


أم أنها دعوة إلى وحدة تصدِّع كلمة التّوحيد فاحذروا.


وما حجّتهم إلا المقولات الباطلة :

1 ) لا تصدِّعوا الصفّ من الدّاخل ! .
2 ) لا تثيروا الغبار من الخارج ! .
3 ) لا تحرّكوا الخلاف بين المسلمين ! .
4 ) نلتقي فيما اتّفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ! . وهكذا .


وأضعف الإيمان أن يقال لهؤلاء : هل سكت المبطلون لنسكت ، أم أنهم يهاجمون الاعتقاد على مرأى ومسمع ، و يُطلب السّكوت ؟ اللهمّ لا...


ونُعيذ بالله كل مسلم من تسرّب حجّة اليهود ، فهم مختلفون على الكتاب ، مخالفون للكتاب ، و مع هذا يظهرون الوحدة والاجتماع ، و قد كذّبهم الله تعالى فقال سبحانه : (( تَحْسَبُهُمْ جَمِيعاً وقُلُوبُهُمْ شَتَّى )) .

وكان من أسباب لعنتهم ما ذكره الله بقوله : (( كانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُنكَرٍ فَعَلُوهُ )) .



و لهذا فإذا رأيت من ردّ على مخالف في شذوذ فقهيّ أو قول بدعيّ ، فاشكره على دفاعه و نصرته لمنهج السلف الصالح بقدر ما وسعك .



ولا تخذِّله بتلك المقولة المهينة ( لماذا لا يردّ على العلمانيّين ؟! ) ، فالناس قدرات ومواهب ، وردّ الباطل واجب مهما كانت رتبته ، وكل مسلم على ثغر من ثغور ملّته .

قال ابن تيمية في كتابه مجموع الفتاوى 5/110 : و قال بعضهم لأحمد بن حنبل : إنه يثقل علي أن أقول : فلان كذا ، فلان كذا ؟ فقال : إذا سكت أنت وسكت أنا ، فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم ؟ إ . اهـ .


وإذا كان النصح واجبا في المصالح الدينية الخاصة والعامة : مثل نقلة الحديث الذين يغلطون أو يكذبون ، كما قال يحيى بن سعيد : سألت مالكا والثوري والليث بن سعد و الأوزاعي عن الرجل يتهم في الحديث ؟ فقالوا : بين أمره .


و مثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة والعبادات المخالفة للكتاب والسنة ، فإن بيان حالهم و تحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين .


حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال : إذا قام وصلى واعتكف، فإنما هو لنفسه ، وإذا تكلم في أهل البدع ، فإنما هو للمسلمين ، هذا أفضل . اهـ .


قال ابن تيمية رحمه الله : فبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم ، من جنس الجهاد في سبيل الله ، إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعه ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين . ولو لا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء ، لفسد الدين ، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب .

فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين ، إلا تبعا ، وأما أولئك ، فهم يفسدون القلوب ابتداء . اهـ .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : تم الاستفادة عند تحرير هذا المقال من كتاب الرد على المخالف .


هذا الرابط له علاقة بموضوعنا :
http://alsaha.fares.net/sahat?14@47...rxQ.4@.1dd3973e


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
__________________


abbasraheem200@msn.com