عرض مشاركة مفردة
  #74  
قديم 04-08-2003, 12:23 AM
مسلم فاهم مسلم فاهم غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
المشاركات: 518
إفتراضي

من الممكن احيانا ان تحاور شخصا واحد لكن ان تحاور اخطبوطبا يملك مئات الاصابع فيطبع الالاف الكلمات في الدقيقة فهذا أعجز عنه لاني بشر ؟؟

لنأخذ الامور حبة حبة .

اولا : بعض الاخطاء الاصولية ( في اصول الفقه ) ..

قول فضيلة الشيخ ابن الوردى -- العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب -- وبالخط المكبر ايضا !!!


يقول ابن دقيق العيد رحمه الله ونقله عنه الحافظ ابن حجر كما في الفتح وكذلك العراقي في غير موضع قال رحمه الله ( يقولون ان اللفظ عام والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ويجب ان تتنبه للفرق بين دلالة السياق والقرائن الدلة على تخصيص العام وبين مجرد ورود العام على سبب .. الى ان قال ...:

أما السياق والقرائن فأنها دالة على مراد المتكلم من كلامه وهي المرشدة الى بيان المجملات وتعيين المحتملات فاضبط هذه القاعدة فأنها مفيدة في مواضع لاتخفى )) .

وهذه فائدة علمية لا أخالك تحصّلها الا بعد دهور وعصور فاشدد على بنواجذك واقبضها بيديك وافهمها ينجلى عنك الغمض .

وبالطبع ابن دقيق العيد الذي يرد على ابن الوردي ( من كبار ائمة الشافعية ) ومعلوم مقامه .

ثانيا : تعليم أدب الحوار ولا اقول الادب مطلقا تجوزا من عندي .

اقول يا ابن الوردي ليس من الادب التلفظ بالالفاظ القبيحة التى تدرسها كقولك :: (( ونحن نقول له خسئت ان تفهم في دين الله اكثر من العلماء النجباء )) وهذه العبارة ترجع عليك وهاهو ابن دقيق وابن حجر والحافظ العراقي يردون عليك فأقول لك هل انت اعلم منهم .


ثالثا: الادب مع صحابة رسول الله .

قال قاتل الخوارج : ((لماذا نقول السلام على النبى ...لأن يا أيها النبى فيها نداء للنى و هى بدعه توجب الشرك )) .

نقول اولا : لم نقل بهذا ولم يقل به أحد أبدا من علماءنا رحمهم الله بل ان الالباني رحمه الله انكر هذه العبارة انكار شديدا فمن اين (( خلقت هذه الكذبة البراقة )) .

ثانيا : هل تعلم من قالها ؟؟؟؟؟ لاأظنك ؟؟ لانك لو تعلم وتعمدت ما ذكرت فيخشى عليك لقلة ادبك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

قائلها ايها الاخوة هو الصحابي الجليل ابن مسعود كما رواه عنه البخارى حيث قال رضى الله عنه (( وبركَاتُهُ السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَهُوَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا -------- فَلَمَّا قُبِضَ قُلْنَا السَّلَامُ يَعْنِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ------- ))) فاذهب يا قاتل الخوارج وعاتب ابن مسعود رضى الله عنه وكفره وبدعة وفسقه ؟؟؟

وللعلم فهذا الذي قاله ابن مسعود لانعمل به لانه مخالف لبقيتة الصحابة وهذا خلاف فقهي قد تطرق الى ابن حجر في الفتح فليراجع .
__________________
اللهم ألحقنا بحبيبنا نبى الرحمه صلى الله عليه وسلم وارزقنا قفوا آثاره واتباع سنته ,,,,

هذا وأصل بلية الاسلام ** تأويل ذي التحريف والبطلان

وهو الذي فرق السبعين ** بل زادت ثلاثا قول ذي البرهان