عرض مشاركة مفردة
  #25  
قديم 19-08-2003, 09:38 AM
صلاح الدين القاسمي صلاح الدين القاسمي غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: افريقية - TUNISIA
المشاركات: 2,158
Post ما قولك يا أخ /( مسلم فاهم ) في كلام مشائخك حول التجسيم ؟؟؟

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم .
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِدِنَا مُُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ النَّبِيِ الأُمّي وَ عَلَى آلِهِ وَ صَحْبِهِ وَ سلّم .
_______________
إقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة مسلم فاهم
الاخ صلاح القاسمي :
.... وأنا اتحداك أن تأتي بحرف واحد فيه ما ذكرت من ان يد الخالق تشبه يد المخلوق .
بالرغم من أني لم يسبق لي التحاور معك في الموضوع الذي تحديتني فيه أعلاه بأن أذكر لك كلام مشائخك في تشبيه يد الخالق ،تعالى عن ذلك، بيد المخلوق ، إلا أنني قبلت التحدي و سأورد لك هنا فيضا من غيض لما تحتويه عقائدكم ، و للقارىء المنصف أن يحكم وحده على ذلك :
اقول مستعينا بالله أن الوهابية اتباع ابن تيمية يعتقدون أن اليد هي صفة الله بمعنى الجارحة المتعارف عليها بين الناس وإليكم بعضا من الأدلة :

1 ـ ففي كتابِ ردِ الدارمي على بشيرٍ المريسي يقولُ الدارميُّ المجسمُ: "كلُ عبادِهِ خلقهم بغيرِ مسيسِ بيد وخلق ءادمَ بمسيسٍ".
يقولُ هذا المشبهُ: "فلما قالَ خلقتُ ءادمَ بيديَّ علمنا أن ذلكَ تأكيدٌ ليديهِ وأنه خلقهُ بهما".
ويقولُ هذا المجسمُ: "عن ميسرة قال: إن اللهَ لم يمسّ شيئًا من خلقهِ غيرَ ثلاثٍ: خلقَ ءادمَ بيده، وكتبَ التوراةَ بيده، وغرس جنةَ عدنٍ بيده".
ويقولُ المؤلفُ والعياذُ بالله: "قالَ أبو بكر : خلق اللهُ الخلقَ فكانوا في قبضته فقالَ لمن في يمينه ادخلوا الجنةَ بسلامٍ، وقالَ لمن في الأخرى ادخلوا النارَ لا أبالي".
يقولُ هذا المشبهُ أن رسولَ اللهِ قالَ: "ثم يُحثي لي بكفِهِ ثلاثَ حيثات".
ثم يقول المشبهُ أن رسول اللهِ قال: "فمن فاوضَ الحجرَ الأسودَ فإنما يفاوضُ كفَّ الرحمن".
يقولُ المؤلف: "وقد قلنا يكفينا في مسِّ اللهِ ءادم بيده".
يقولُ: "يعني أن اللهَ له يدٌ يبطشُ بها وله أعينٌ يبصرُ بها".
ويقولُ الدارمي المشبه عن الله: "يديه اللتين خلق بهما ءادم" ويقول: "وإن يمين اللهِ معه على العرشِ".
و يقولُ: "كلتا يدي الرحمنِ يمينٌ إجلالاً للهِ وتعظمًا أن يوصفَ بالشمالِ".

2 - وفي كتابِ الردِ على الجهميةِ للدارمي ص/36 يقولُ: "قالَ الضحاكَ بنُ مزاحمٍ: ثم ينزلُ اللهُ في بهائِهِ وجمالِهِ ومعه ما شاءَ من الملائكةِ على مجنّبتِهِ اليسرى جهنمَ".
ويقولُ المؤلفُ: "قالَ رسولُ اللهِ: فأرفعُ ثم أقومُ وجبريلُ عن يمينِ الرحمنِ".

3 - وفي حاشيةِ الكتابِ المسمى "كتابَ التوحيد" لابنِ خزيمةَ يقولُ محمدُ خليل هرَّاس المعلِق على هذا الكتاب ص/63: "فإن القبضَ إنما يكونُ باليدِ الحقيقةِ لا بالنعمةِ، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسببِ إرادتِهِ الإنعامِ، قلنا لهم: بماذا قبضَ؟ فإن القبضَ محتاجٌ إلى ءالةٍ، فلا مَنَاصَّ لهم ".
وفي يقولُ المعلقُ أيضًا: "هذهِ الآية صريحةٌ في إثباتِ اليدِ فإن اللهَ يخبرُ فيها أن يدَهُ تكونُ فوقَ أيدي المبايعين لرسولِهِ ولا شكَّ أن المبايعةَ إنما تكونُ بالأيدي لا بالنِعمِ ولا بالقدرِ".

4 - وفي الكتابِ المسمى "السنة" المنسوب للإمامِ أحمدَ والذي نشره الوهابية ص/77 يقولونَ فيهِ: "وكلَّم اللهُ موسى تكليمًا من فيهِ – يعني فمه – وناولَهُ التوراةَ من يدهِ إلى يدهِ".

5 - وفي كتابِ "الأسماء والصفات" – ص/314 يقولُ ابنُ تيمية: "فيأخذُ ربُك بيده غرفةً من الماءِ فينضحُ بها قبلَكم"، ونسبَهُ للنبي صلى الله عليه وسلم.

6 - وفي كتابِ "العقيدة" لمحمد بن صالح العثيمين ص/90 يقولُ :"وعلى كلٍ فإن يديهِ سبحانه اثنتانِ بلا شك، وكل واحدةٍ غيرُ الأخرى، وإذا وصفنا اليدَ الأخرى بالشمالِ فليسَ المرادُ أنها نقصٌ من اليدِ اليمنى".

______________

هل أزيـــــــــــــدك أيها (( الفاهم )) ؟؟؟
هل هذا تجسيم و تشبيه الخالق بالمخلوق أم لا ؟؟؟

***
و إن عدتم عدنــــــــــــا .
و السلام .