الموضوع: ** سؤال وجواب **
عرض مشاركة مفردة
  #6  
قديم 14-09-2003, 07:22 AM
ابن الوردي ابن الوردي غير متصل
السلف والخلف مؤمنون
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: أرض مباركة
المشاركات: 647
إفتراضي

اشكر لك تشجيعك اخي [كويس] بارك الله فيك.

نتابع بعون الله

اوصانا نبينا عليه الصلاة والسلام بطلب العلم نتعلم الخير لنفعله ونتعرف على الشر لنجتنبه هذا حال المؤمن الذي يريد النجاة لنفسه يتعلم ويعلم اهله نسأل الله ان يثبتنا على الخير والحق.

س: اذكر طوائف ادّعت الإسلام لفظاً وهي مناقضة للإسلام معنىً؟
ج: الذين يعتقدون ألوهية علي رضي الله عنه أو الخضر أو الحاكم بأمر الله فهؤلاء وأمثالهم لو قالوا الشهادتين لفظاً كفارٌ لأنهم ناقضوا الشهادتين معنىً.

س: ما حكم من يجحد بالشهادتين؟
ج: إن من ينكر معنى الشهادتين كافرٌ قطعاً بلا شك و مأواه جهنم خالداً فيها أبداً لا ينقطع في الآخرة عنه العذاب إلى ما لا نهاية له. قال الله تعالى (إن الله لعن الكافرين و أعدّ لهم سعيراً * خالدين فيها أبداً) سورة الأحزاب.

س: من أدّى أعظم حقوق الله بتوحيده تعالى وتصديق رسوله ماذا له يوم القيامة؟
ج: الذي أدّى أعظم حقوق الله وهو الإيمان بالله و رسوله و اجتنب الكفر ثم مات على ذلك هذا لا يخلد في النار وإن دخلها بمعاصيه ومآله في النهاية الخروج من النار ودخول الجنة بعد أن يكون نال العقاب الذي يستحقه إن لم يعف الله عنه.

س: الذي قام بتوحيد الله واجتنب المعاصي وقام بأوامر الله ماذا له يوم القيامة؟
ج: هذا يدخل الجنة بلا عذاب حيث النعيم المقيم الخالد بدلالة الحديث الذي رواه أبو هريرة قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم "قال الله تعالى: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت و لا خطر على قلب بشر". وقال أبو هريرة: اقرءوا إن شئتم قوله تعالى (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون) سورة السجدة آية 17 رواه البخاري.

س: بيّن أقسام الكفر؟
ج: الكفر ثلاثة أنواع : كفر اعتقادي وكفر فعلي وكفر لفظي.

س: من نصّ من العلماء على تقسيم الكفر إلى ثلاثة أنواع؟
ج: النووي وابن المقري من الشافعية وابن عابدين من الحنفية والبهوتي من الحنابلة والشيخ محمد عِليش من المالكية و غيرهم.

س: تكلم عن الكفر الاعتقادي؟
ج: الكفر الاعتقادي مكانه القلب كنفي صفة من صفات الله تعالى أو نفي وجود الله بقلبه فهو كافر وكذلك من اعتقد أن الله غير قادر على كل شيء أو شك في قدرة الله تعالى. قال الله تعالى (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله و رسوله ثم لم يرتابوا).

س: اذكر أحد العلماء في ذكر الكفر الاعتقادي؟
ج: قال الشيخ عبد الغني النابلسي: من اعتقد أن الله ملأ السماوات والأرض أو أنه [جسمٌ قاعدٌ]
فوق العرش فهو كافر و إن زعم أنه مسلم.

س: تكلم عن الكفر الفعلي؟
ج: الكفر الفعلي كإلقاء المصحف في القاذورات أو رمي اسم الله في القاذورات أو علّق شعار الكفر على نفسه من غير ضرورة أو كالسجود لصنم أو شمس أو مخلوقاً آخر على وجه العبادة. قال الله تعالى (لا تسجدوا للشمس و لا للقمر) سورة فصلت.

س: تكلم عن الكفر القولي؟
ج: الكفر القولي هو كمن يشتم الله أو الأنبياء أو الملائكة وسوء الأدب مع الأنبياء والاستهزاء بشعائر الإسلام وكذلك استحسان الكفر من غيره كفرٌ لأن الرضى بالكفر كفرٌ. قال الله تعالى (يحلفون بالله ما قالوا و لقد قالوا كلمة الكفر و كفروا بعد إسلامهم) سورة التوبة آية 74.
__________________
[size=3][align=JUSTIFY]قال الله تعالى: {ليس كمثله شيء}، الشرح: إن الله لا يشبهه شيء من خلقه، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، وقد جاء في العقيدة الطحاوية المعتمدة عند عموم أهل السنة والجماعة: [من وصف الله بمعنى من معاني البشر –أي بصفة من صفات البشر- فقد كفر، من أبصر هذا اعتبر وعن مثل قول الكفار انزجر].
كان بطل ملوك الاسلام ومحرر الأقصى [السلطان صلاح الدين الأيوبي] أشعريا. كذلك [[color=red]السلطان محمد العثماني[/CO