عرض مشاركة مفردة
  #77  
قديم 10-10-2003, 08:52 PM
بنت محمد بنت محمد غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2003
المشاركات: 23
إفتراضي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وءاله وصحبه ومن والاه

أسأل الله ان يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه...

أما بالنسبة للحوار مع الإخوة، فلكلٍ أسلوبه في المناقشة والحوار، وإن كنت أتفق معهم في الأصل... وما أرجوه منك أن تتعدى بنظرك الأسلوب لتصل إلى المضمون، واللهَ نسال التوفيق. وظني أن الإخوة وخصوصا الفخر الرازي يلتزمون بما تحصل منه الفائدة المرجوة من النقاش لتحقيق الهدف الذي يبغونه وهو بيان الحق وإظهاره.

مؤدى كلامك في اعتقادك في استواء الله انك تثبت أن الله تعالى مستو على عرشه لا بجلوس واستقرار، لكن أعود فأقرأ في ءاخر كلامك أن <<نزول الله لا يلزم منه خلو العرش >>! وهذا نسمعه ممن يعتقد بان الله تعالى جسم مستقر فوق العرش وينزل حقيقة إلى السماء الأولى، وقد قال بعض المجسمة أن العرش مع أن النزول هو بانتقال لا يخلو من الله، فيؤدي كلامهم والعياذ بالله إلى أن الله يمتد من العرش إلى السماء، وإن لم يكن هذا تشبيه فما التشبيه؟!

أما كلامك عن الرؤية فأقول إنه غير واضح، للصراحة حاولت أن أفهم ما تقول لكنك خلطت المسائل ولم تلتزم بما ذكرته...
المعتزلة نفوا الرؤية لأنهم كانوا يقولون بان الله ليس جسما ولكن اعتقدوا أن الرؤية لا تكون إلا لجسم فمن هنا كان اعتقادهم الخاطئ، فنفوا ان يُرى الله في الآخرة ظنا منهم أن هذا يفضي الى القول يالجسمية وهذا غير لازم، لأننا كما بينا ليس من شرط الرؤية المقابلة والجسمية.

والله الموفق