الموضوع: انت والقمر....
عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 12-10-2003, 05:29 AM
بيلسان بيلسان غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2001
الإقامة: في جسد امرأة خرافية
المشاركات: 2,221
إفتراضي

على الرغم من الكمية الكبيرة للبحث و التشكيلة الواسعة من النظريات المختلفة، في هذا الموضوع .. لكن هناك فئة من العلماء المشككين الذين يظنون ان كل هذا مجرد كلام فارغ .. و غير حقيقي . و القمر ليس له أي تأثير على الإنسان ليلة اكتماله.

6- لكن لا يزال هناك عقليات أكثر تفتحا مثل منهم الدكتور راج بيرسود، الطبيب النفسي الاستشاري في مستشفى مودسلي، يقول:
" أنا متفتح الذهن جدا مع كون البدر المكتمل له تأثير.. و لكن البحث الذي يقومون به لم يشر إلى إلى هذا التأثير الصغير الذي يظهر و يقومون بالبحث فيه وقت انفجار سيول من المشاكل عند كثير من الناس في هذه الليلة .. ثم أن القضية ليست قضية إذا ما كان البدر له تأثير أم لا .. بل هي قضية إذا ما كان هذا التأثير يستحق أن نقلق بشأن ام لا ..
إن الناس يفتنون بالبدر الكامل، و العديد منهم يعتقد أن السبب في تأثير البدر هو أن للقمر وقتها قوة جذبية على المحيطات .. تلك القوة هي قوة المد .. ويقولون لا بدّ أنّها تؤثّر عليهم لأنهم 70 بالمائة ماء. إنّهم لا يدركون بأنّ أقرب بناية كبيرة إليهم سيكون عندها تأثير جذبي أكبر كثير عليهم من القمر !!! "

7- يقول كاتب المقال: العلم الحديث قد لا يستطيع إثبات تأثير البدر، و لكنه يمكنه أحيانا تفنيده.. كمثال بسيط حالة الليكانثروبي lycanthropy و الاعتقاد التضليلي بتحول إنسان ما إلى حيوان ذو خصائص ذئبية عند اكتمال البدر بقدرة سحرية .. هذه التي ظهرت في العصور الوسطى و أصبحت مادة للعديد من الأفلام على مدى ال30 سنة الماضية.
بالرغم من شهرتها و بالرغم من اعتقاد الناس فيها في الماضي .. إلا ان أحدث النظريات العلمية تقوم بإعطاء تفسير مقنع جدا .. فيعتقد الباحثين بأنّ خبز الجاودار الذي يأكله فقراء ذلك العصر في ليلة اكتمال البدر من المحتمل جدا ان يكون تعرض للتوليث بفطر الشقران .. و هذا الفطر يسبب الأوهام !
__________________

سيدي البعيد جداً من موقعي,,

القريب جداً من أعماقي,,لا أعلم

هل تضخم بي الحزن فأصبحت أكبر من الوجود

أم ضاق بي الوجود.. فأصبح أصغر من حزني

النتيجة واحدة يا سيدي

فبقعة الأرض هذه، ماعادت تتسع لي

فبقعة الأرض التي كنت أقف عليها,,أصبحت الآن تقف علّي