عرض مشاركة مفردة
  #10  
قديم 06-11-2003, 05:07 PM
النقيب النقيب غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2003
المشاركات: 1,176
إفتراضي

عليك أن تطبعي على ((الكي بورد)) بتمهل في هذه المسائل والجملة بدون أخطاء مطبعية هي: [وليس مركبا مؤلفا كالأجسام].

أحب أن أنوه إلى أمر مهم وهو أن تعلم شروحات صفات الله تعالى هو من العلم بالله ولهذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بالترقي في معرفة الله فقال: [أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له].

خطأ مطبعي آخر يا بسومة فأنت أسقطت سهوا كلمة العالم وسوف ألونها بالأحمر بعد أن أنزلها في مكانها الصحيح من الجملة بحيث يستقيم المعنى: [والبرهان العقلي على الوحدانية انه تبارك وتعالى لولم يكن واحدا وكان متعددا لم يكن العالم منتظما، لكن العالم منتظم فوجب ان الله تعالى واحد]. وبالمناسبة هذا الكلام الجميل مأخوذ من الآية التي نقلتيها وهي قوله تعالى: [لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا].

الموضوع مفيد ومهم لذا دعيني اجمع جميل ما ترصفين من الكلام

الصّـِفَةُ الأُولَى مِنْ هَذِهِ الصّـِفَاتِ هِىَ الْوُجُودُ: أَىْ أَنَّ اللهَ تَعَالَى مَوجُودٌ لاَ يُشْبِهُ الْمَوجُودَاتِ، مَوْجُودٌ بِغَيْرِ بِدَايَةٍ وَبِغَيْرِ نِهَايَةٍ وَبِغَيْرِ مَكَانٍ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: {أَفِى اللهِ شَكٌّ}، يَعْنِى لاَ شَكَّ فِى وُجُودِ اللهِ.

الصّـِفَةُ الثَّانِيَةُ الْوَحْدَانِيَّةُ: أَىْ أَنَّ اللهَ لاَ شَرِيكَ لَهُ فِى الأُلُوهِيَّةِ، لاَ ذَاتُهُ يُشْبِهُ ذَوَاتِ الْخَلْقِ وَلاَ صِفَاتُهُ تُشْبِهُ صِفَاتِ الْخَلْقِ وَلاَ فِعْلُهُ يُشْبِهُ فِعْلَ الْخَلْقِ، كَمَا قَالَ تَعَالَى: {لَوْ كَانَ فِيهِمَا ءَالِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا}، أَىْ لَوْ كَانَ لَهُمَا-أَىْ لِلسَّمَاءِ وَالأَرْضِ-ءَالِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا. [فِى] هُنَا بِمَعْنَى اللاَّمِ.