عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 25-12-2003, 01:45 AM
صقر الامارات صقر الامارات غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
الإقامة: الامارات العربية المتحدة .
المشاركات: 155
Arrow أقــــــــــوال وحــكــــــــم مأثـــــــــــــــورة .

# أقــوال وحـكــم مــأثـــورة .




• اعلم يا بني أن المقام في الدنيا قليل ، والركون إليها غرور ، والغبطة فيها حلم ، فكن سمحاً سهلاً قريباً أميناً ، وفي كلمة جامعة: اتق الله في جميع أحوالك ، ولا تعصه في شئ من أمورك .

• يا بنيّ العافية عشر أجزاء .. تسعة منها في الصمت إلا عن ذكر الله تعالى ، وواحد في ترك مجالسة السفهاء ، يا بني لا شرف أعلى من الإسلام ، ولا كرم أعز من التقوى ، ولا شفيع أنجح من التوبة ، ولا لباس أجمل من العافية .



• سئل شيخ عن السر الذي أكسبه شيخوخة سعيدة خالية من الهموم ، فأجاب: لم أخزن أبداً في قلبي غضباً على عائلتي ، ولم أحسد أبداً من هو أعظم مني ، ولم أشمت أبداً بسقوط أحد .

• قيل لهند بنت الحسن: أي الرجـال أحـب إليك ؟ قالت: البعيد الأمـد .. الـواسـع البلـد الذي يوفـد ولا يفـد . قيل: فأي الرجـال أبغـض إليـك ؟ قالت: البرم الأفـاف ، اللـزوم اللحـاف ، الذي شربه استفاف ، وشملته التفاف ويشبع حين يضـاف .


• نظر المأمــون إلى ابـن له صغير في يده دفتر ، فقال: ما بيــدك ؟ فقال بعض ما تسجل به الفطنة ، وينبه من الغفلة ، ويؤنس من الوحشة . فقال المأمون: الحمد لله الذي رزقني من ولدي من ينظر بعين عقله أكثر مما ينظر بعين جسمه وسنه .

• قيل لمحمد بن علي: من أشد الناس زهــداً ؟ قال: من لا يبالي الدنيا في يد من كانت له ، وقيل له: من أخســر الناس صفقـة ؟ قال: من باع الباقي باالفاني ، وقيل له: من أعظــم الناس قــدراً ؟ قال: من لا يرى الدنيا لنفسه قــدراً .
__________________
جزيتم خيرا على تفضلكم الكريم بقراءة الموضوع .

( alshamsi-uae.com ) .