عرض مشاركة مفردة
  #11  
قديم 28-12-2003, 06:23 AM
الحرية الحرية غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
الإقامة: أم الحمام
المشاركات: 156
إفتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

شكراً عابر سبيل ، حتى أنت أراك مبدع في الفوتو شوب ، بس مو هنا الكلام ، على كل حال شباب لو كان بوده أحد يكتب رسالة فرجاءً يخليها رسالة خاصة ، لأن هذا الموضوع بأستغله بقدر الأمكان وبيكون كبير جداً مئات الدروس ، فلو كل واحد بيكتب رسالته هنا بيتدبل علينا وماحد من الجدد بيدخله ولا بيقرائه أحد ( هذا لو كان هناك واحد بيقراه أصلاً !)
-------------------------------------------------------------
نكمل الدرس اليوم ، كما قلت أمس المفروض لكل المبرمجين المهتمين ألحين يعرفوا على الأقل بعض الصفات وطريفة تغييرها ، الرجاء أتباع الدروس واحداً واحداً لكي تفهم الموضوع بيرفكت ، هذا اليوم بأقدم ليكم بعض الأوامر الجانبية البسيطة .

فتحنافذةجديدة : أولاً لكي تجعل برنامجك ( مشروعك ) يحوي أكثر من نافذة يجب الذهاب إلى قائمة Project وتضغط على Add new Form ، كم قلت سابقاً يجب أختيار أول نوع وهو العادي ، والنافذة عبارة عن أداة حاضنة كبيرة أي لها أسم وعنوان ( اسم ضاهري ) ولون خلفية وصورة وهكذا ، عندما يكون عندك مشروع له صفحتان وتشغل البرنامج لن يفتح لك إلا النافذة الأولة في زمن التشغيل ، لماذا ؟ لأن المشروع بشكل أو بآخر لن يفتح لك إلا نافذة واحدة ، كيف يمكننا تغير النافذة التي سيبدأ بها المشروع ؟
بسيطة إذهب لقائمة Project وأختر آخر خيار ، سيفتح لك نافذة صفات المشروع ، سترى قائمة عليها عنوان Startup Object من هنا يمكن أختيار Form الذي سيبدأ به المشروع ، وأيضاً قد لا يكون Form أصلاً .
على كل حال ، عندم يفتح الصفحة ما هو الأمر الذي يفتح النوافذ ؟ الأمر هو الآتي :
Form1.show
صفة Show خاصة بالنوافد وهي صفة فتح الصفحة ، ويمكن كنابة الأمر كالتالي :-
اسم النافذة . show
كما قلت سابقاً إن البرمجة تعتمد على صفة Name وليس Caption في الأوامر .
هناك إضافة غير ضروية ، يمكنك كتابة 1 بعد show بينهما فراع ، وفائدته إنه لا يمكنك الرجوع للصفحة التي كانت موجودة سابقاً إلا إذا أغلقت النافذة الجديد ، سيكون واضحاً في المثال التابع للدرس إنشاء الله .

إغلاقالنوافد : بما إنك عرفت كيف تفتح النافذة يجب أن تعرف كيف تغلقها !
Unload اسم النفذة
مثل unload form1 ، هذا الأمر لا يأتي بعده بنقطة لأنه ليس أداة ليكون له صفات ، هذا الأمر يعمل مع النوافذ ويغلقها ، ويمكن كتابة الأمر التالي :-
Unlaod me
هذا الأمر مضحك بعضاً ما ! إنه يأمر البرنامج أن يغلق نفسه ! وبذلك سيغلق النافذة التي وجد بها الأمر .

إغلاقالبرنامج: لإغلاق البرنامج بكل بساطة أكتب End

شباب قبل ما أرحل بأقول ليكم بعض الأشياء ، البعض يتسائل : لماذا لم أضع الأوامر السابقة في زر وقلت لكم ضعوه في رز ؟؟؟

سؤال المليون ! مين يجاوبه له مليون ! كنت أمزح

الجواب بسيط يا شباب ، هذه لغة برمجة ويمكن وضع الأوامر في أي حدث كان ، إنشالله لو أقول إذا كانت قيمة الشريط التمرير الأفقي = 20 بيغلق البرنامج في وجهك !؟ هو ماله شغل كان الأمر منطقي وإلا لا ! تذكر أنت من له سيادة في الموضوع مش البرنامج .
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip مëçل 3.zip (2.3 كيلو بايت, عدد مرات التحميل : 35)
__________________
إذا بغيت شيء بأسويه !
الرد مع إقتباس