عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 10-02-2004, 06:08 AM
Ali4 Ali4 غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 2,299
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى Ali4
إفتراضي

تابع :

وقد لقيت ام كلثوم العديد من مظاهر التقدير والتكريم من ابرزها المهرجان المهيب الذي اقيم على شرفها عام 1949 .كما انها حصلت على جائزة الدولة التقديرية من مصر وكانت اول فنانة عربية تحصل على جواز سفر دبلوماسي هذا عدا عن الاوسمة العديدة من الدول العربية .
وفي 23 مارس 1968 اقامت سفارة باكستان بالقاهرة حفلا كبيرا لتقليدها وسام نجمة باكستان بمناسبة تكريم ام كلثوم للشاعر الباكستاني محمد اقبال بغناء قصيدته حديث الروح والقى في الاحتفال السيد سجاد حيدر سفير باكستان نيابة عن فخامة السيد محمد ايوب خان الكلمة التالية : "يشرفني ان انوب عن فخامة السيد رئيس باكستان في تقليد كوكب الشرق السيدة ام كلثوم وسام نجمة الامتياز الذي انعم به عليها ، لقد منحت السيدة ام كلثوم هذا الوسام الذي يعد من ارفع الاوسمة التي تمنح للمدنيين لاسهامها في تكريم شاعر باكستان وفيلسوفها الدكتور محمد اقبال بغنائها قصيدة له ، والواقع ان تكريم باكستان للفنانة العربية الكبيرة ام كلثوم يضيف الى ما تلقاه من تكريم وتقدير في الشرق وفي الغرب .
وذلك لما اولاها الله من موهبة كبيرة وصوت سماوي واخلاص كبير لفنها بما جعلها سيدة للغناء العربي على الاطلاق .
والواقع انه مهما قلت عن السيدة ام كلثوم فاني لن اتجاوز ما يشعر به كل عربي وكل مسلم من الشعور بالفخر والاعتزاز لاننا عشنا في عهدها وفب ايامها.
وحين غنت ام كلثوم لاقبال اسهمت في تعريف العالم العربي به فاقبال لم يكن شاعر باكستان وحدها بل كان شاعر الشرق وشاعر الاسلام الذي استمدكيانه من نور الكتاب الكريم ومعانية من تراث الاسلام الخالد وتعبيراته من مواقف البطولة التي زخر بها هذا الدين الحنيف . واقبال واحد من شخصيات هذا العصر ومن المصلحين الذي حباهم الله بعد النظر وسلامة الحكم وحكمة التقدير .
والسيدة ام كلثوم حين غنت لاقبال فانها تضيف اسما الى الاسماء الضخمة التي خلدتها باغنيها لهم .
وهذا التكريم الذي تلقاه ام كلثوم من باكستان انما هو رمز للاخوة الصادقة التي تربط بين باكستان والعالم العربي ودليل على الشعور العميق بالمحبة والتقدير الذي يتمثل في صدور شعب باكستان وحكومتاها لاخوانهم العرب "

يتبع
__________________


إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر


* ما اخذ بالقوة لا بد ان يسترد بالقوة

*وما نيل المطالب بالتمني ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
وما استعصى على قوم منال ... اذا الاقدام كان لهم ركابا

Ali_Anabossi@hotmail.com


اضغط هنا