الموضوع: اربع دعوات
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 13-02-2004, 04:11 PM
صـدى الحرمان صـدى الحرمان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 31
إفتراضي اربع دعوات



كان هناك رجل سكير دعا قوما من أصحابة ذات يوم فجلسوا ، ثم نادى على خادمه ودفع إليه أربعة دراهم ، وأمره أن يشتري بها شيئا من الفاكهة للمجلس . وفي أثناء سير الخادم مر بالزاهد منصور بن عمار وهو يقول : من يدفع أربعة دراهم لفقير غريب دعوت له أربع دعوات . فأعطاه الغلام الدراهم الأربع الأربعة ، فقال له منصور بن عمار : ما تريد أن أدعو لك ؟
فقال الغلام : لي سيد قاس أريد أن أتخلص منه .
والثانية : أن يخلف الله علي الدراهم الأربعة .
والثالثة : أن يتوب الله على سيدي
والرابعة : أن يغفر الله لي ولسيدي ولك وللقوم .
فدعا له منصور بن عمار ، وانصرف الغلام ورجع إلى سيده الذي نهره ، وقال له : لماذا تأخرت ؟ وأين الفاكهة ؟ فقص عليه مقابلته لمنصور الزاهد ، وكيف أعطاه الدراهم الأربعة مقابل أربع دعوات . فسكن غضب سيده ، وقال : وما كانت دعوتك الله ؟ قال : سألت نفسي العتق من العبودية . فقال السيد : فأنت حر لوجه الله تعالى ، وما كانت دعوتك الثانية ؟ قال : أن يخلف الله علىٌ الدراهم الأربعة . قال السيد : لك أربعة آلاف درهم . قال : وما كانت دعوتك الثالثة ؟ قال : أن يتوب الله عليك . فطأطأ السيد رأسه وبكى ، وأزاح بيديه كؤوس الخمر وكسرها ، وقال : تبت إلى الله لن أعود أبدا ، وقال: فما كانت دعوتك الرابعة ؟ قال : أن يغفر الله لي ولك وللقوم . قال السيد : هذا ليس إلى وإنما هو للغفور الرحيم .
فلما نام السيد تلك الليلة سمع هاتفا يهتف به : أنت فعلت ما كان إليك ، لقد غفر الله لك وللغلام وللمنصور بن عمار وللحاضرين أجمعين .
__________________