عرض مشاركة مفردة
  #22  
قديم 13-03-2004, 02:12 AM
الحقاق الحقاق غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 272
إفتراضي

الدرس الثالث والعشرون



قول الله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بأخذيه إلآ أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله عنى حميد )

الــشرح :-


نادى تعالى عباده المؤمنين به ربًّا وإلهاً معبوداً بحق ، وبدينه الإسلام دينا وبمحمد نبيه ورسوله نبياً ورسولاً ، ناداهم لأنهم بإيمانهم قادرون على التكليف اعتقادا وفعلا وتركا . ناداهم ليأمرهم بقوله ( أنفقوا من طيبات ما كسبتم ) أي من مال صامت ونانطق فالصامت الذهب والفضه وعروض التجارة والناطق الإبل والبقر والغنم وقوله ( ومما اخرجنا لكم من الأرض ) وهو الحبوب كالبر والشعير والذرة وكل مقتات مدخر والثمار كالتمر و الزيتون والزبيب ونهاهم تعالى عن الإنفاق من الرديء بل الجيد والطيب فقال ( ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ) أي لا تقصدوا الخبيث من أموالكم تنفقون منه وأنتم لو أُعطي لكم لا تقبلونه إلا إذا أغمضتم أعينكم فلا تنظرون إلى خبثه ورداءته ثم أعلمهم بانه تعالى غني حميد فليس هو في حاجة إلى إنفاقهم وحمدهم له وشكرهم وإنما إنفاقهم وشكرهم عائد إليهم إذ هم الفقراء المحتاجون ، وليس هو سبحانه وتعالى .

إرشادات للمربي :-

1- رتل الآية والمستمعون يرتلونها معك في نفوسهم حتى ترى أن أكثرهم قد حفظهم .

2- اقرأ الشرح بتأنٍ جملة جملة وبين لهم معناها بلغتهم الدارجة حتى يفهموها جيداً .

3- علمهم أن السنة بينت الانصبة إذ المال لا تجب فيه الزكاة إلا إذا بلغ نصاباً ، فنصاب الذهب عشرون مثقالا مايقارب سبعين غراماً . ونصاب الفضة مائتا درهم مايقارب أربعمائة وخمسين غراماً ، ونصاب الإبل خمسة جمال ، ونصاب الغنم أربعون شاة ، ونصاب البقر ثلاثون بقرة ، ونصاب الحبوب والثمار خمسة أوسق مايقارب خمسة قناطير .

4- علمهم أن الآية نص في وجوب الزكاة على المؤمنين والمؤمنات وأن الزكاة هي القاعدة الثالثة من قواعد الإسلام فلا إسلام لمن هدم ركن إسلامه .

5- علمهم أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا فلا يجوز للمؤمن أن يتصدق بالرديء من ماله ويترك الجيد .

وقفه :-
يقول بلال بن سعيد رحمه الله :- لا تنظر إلى صغر الخطيئة ، ولكن انظر إلى عظَم من عصيت

الحقاق
__________________
من لم يقنع برزقه عذّب نفسه