عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 14-03-2004, 10:14 AM
يتيم الشعر يتيم الشعر غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
الإقامة: وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءه من لُبِّ أوطاني
المشاركات: 5,873
إرسال رسالة عبر MSN إلى يتيم الشعر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى يتيم الشعر
إفتراضي

العلاقة بين الإعلام والشرف

أحمد منصور: أما يؤكد رضا الحكومات العربية عن هذه البرامج بل وتبنيها لها بل ودعمها لها على أن هذه القنوات وهذه البرامج على صواب؟ وأنها تلتزم بميثاق الشرف الإعلامي الذي وُضِع كسقف للقنوات العربية المختلفة وأن القناة المارقة الوحيدة التي خالفت ميثاق الشرف الإعلامي هي قناة الجزيرة التي مُنِعت عنها الإعلانات والتي تُحارَّب على كل الأصعدة لأنها خالفت الشرف الإعلامي؟ هؤلاء يلتزمون بالشرف يا سيدي ويعني سقف الشرف عندهم لا زال إلى الآن لم يُنتهَّك وإنما فقط الجزيرة هي التي انتهكت هذا، أليس هذا أيضا تأكيد على إن الأخلاق والقيم العربية التي ترعاها هذه الحكومات تُطبَّق بمعاييرها الكاملة في هذه القنوات وهذه البرامج؟

محمد العوضي: أستاذ أحمد كلنا عندنا ملاحظات على كل القنوات الجزيرة، العربية، القنوات الأخلاقية كلها لكن أنت تقول لي عن الشرف الإعلامي وقائع ندوة ماذا يريد التربويون من الإعلاميين؟ هذه في سنة 1982 وقام فيها مكتب التربية العربي بدول الخليج.

أحمد منصور: مر عليها عشرين سنة الزمن تغير يا سيدي اثنين وعشرين سنة كاملة.

محمد العوضي: إيه تغير في ذلك الوقت الذي لم يكن التليفزيون إلا حكومي وتليفزيون متواضع وعليه رقابة كان هناك رؤية تقول أن الإعلاميين في جهة والتربوي في جهة أخرى فما بالك الآن..

أحمد منصور: التليفزيون ما بيربيش، بيسلي.

محمد العوضي: القنوات الفضائية العربية في ندوة الثقافة العربية الإسلامية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم اللي صارت في الأردن وتونس شاركت فيها هذا أيضا الآن..

أحمد منصور: ممكن ترد على سؤالي في إطار ميثاق الشرف ورعاية الحكومات؟ سِيبني من الكتب والدراسات.

محمد العوضي: الآن يلطمون.. الكتب هذه تؤكد المؤتمرات النخب الإعلاميين والتربويين والساسة تؤكد أن لا شرف لهذا الإعلام وتؤكد أن الإعلام في جهة والشرف والفضيلة وإنسانية الإنسان والقيم المثلى ومصلحة الأسرة حتى في جهة أخرى، لأن الإعلام قصده السبق الكسب الربح المادة حتى المتعة حولوها.. وهذا ليس من باب الإطلاق ولا التعميم لكن نقول ما يُسوَّق بقوة وما يُغرَّب في عقول الناس أيضا بقوة، أستاذ أحمد فيه نقطة بتقول الحكومات العربية هي اللي راضية تدري ليش الحكومات العربية راضية؟ فيه هناك آخر من هو يرضى بهذه البرامج ألا وهي نحقق الآمال الإسرائيلية باعتراف الإسرائيليين أنفسهم وزارة الثقافة الإسرائيلية تمدح هذه البرامج كما قال لقد أثبت برنامج سوبر ستار العرب أشياء كثيرة -طبعا (Star Academy) أكثر- أشياء كثيرة وأهمها أن عدّونا ليس المسلمين لكن عدونا هو الإسلام وتعاليمه.

أحمد منصور: من قال هذا الكلام؟

محمد العوضي: قائل هذا الكلام دورغولد المستشار السياسي لرئيس الوزراء شارون ونائب رئيس الأركان لجيش الدفاع الإسرائيلي نقلا عن صحيفة واشنطن بوست الأميركية بتاريخ 22

أحمد منصور: شوف هذا المشاهد حسن حلمي رجل أعمال..

محمد العوضي: فيه نصوص كثيرة أيضا الإسرائيليين يرقصون..

أحمد منصور: يقول سيدي الكريم أنا أرى أن المشكلة هي في الجمهور وليست في مثل هذه البرامج، الفضائيات شركات هدفها الربح وإن رأت إعراضا من الجمهور عن هذه البرامج أوقفتها دون احتجاج أو مشاكل، المشكلة فينا نحن المشكلة في المشاهد المشكلة في الأسر التي تجلس وتتسمر أمام هذه البرامج المشكلة في 80% كما أشرت أنت حسب الاستطلاع يشاهدون هذه البرامج، زميل لنا راجع من السفر من.. محمد كريشاني يقول الناس في تونس قالت خلاص إحنا ليل نهار مربوطين قدام هذه البرامج ولم يعد أحد لا يطالع لا الجزيرة ولا يطالع مثل هذه القنوات الأخرى الناس مش ناقصة هَمّ وغَمّ الناس عايزة فرفشة وهؤلاء يحققون لهم ذلك.

محمد العوضي: أستاذي هو ليس فقط هذا يصرف النظر عن البرامج الجادة وهذا حصل أو التربوية أو الأخلاقية أو الثقافية أو المتعلمة أو البريئة أو.. إنما أيضا هذا يجعل الشعوب عندما تكون هذه عقلياتها وعندما تكون هذه اهتمامات الشباب كما قلت لك إسرائيل تفرح من جهة بهذا التخدير الذي يكون في نفس الوقت صرف لهذا الشباب في وقت فراغه عن البحث عن الحقيقة وعن المطالبة بتطوير البلد إلى الانشغال في الغريزة.

أحمد منصور: لكن أيضا القائمين على هذه البرامج بيسعوا إلى إن هما يقوموا بدورهم تجاه المجتمع، يعني على سبيل المثال هذه الفضائيات مثلا على سبيل المثال هناك رجل أعمال مصري مدين بـ11 مليار جنيه إلى البنوك وعاجز عن السداد منذ عدة سنوات، مطلع قناتين فضائيتين طول النهار والليل عمالين يبثوا فيديو كليب غربي وعمالين يبثوا إلى الناس أشياء تُذهِب عنهم الهَمّ والغَمّ وبيمتع الشعب لأن الآن من حق الشعب أن يمتعه وأن يذهب عنه الهم اللي هو عايش فيه ليل ونهار، يروح مكدود يتفرج على برامج فيه هم ولا مذبحة في العراق ولا في فلسطين؟ يقعد يتفرج على شوية هزّ وشوية حاجات عارية وكذا وينام مرتاح يعني هناك مسؤولية أخلاقية الناس دول قايمين بها تجاه الشعوب والشعوب مبسوطة ومرتاحة.

محمد العوضي: ولذلك نحن نؤكد أن القضية ليست (Star Academy) وسوبر ستار و(Big Brother) وبقية البرامج الأصل في هذه القنوات إن هذه القنوات يعني قصدها تجاري اللي هي ألوهية المال وتكلم حتى رئيس تحرير جريدة لوموند ديبلوماتيك الفرنسية الرصينة بأن التوثن المالي وضرب كل الأسس الاجتماعية هو الأصل في كل السوق..

أحمد منصور: حرام الناس تكسب يعني؟

محمد العوضي: ما إحنا قلنا لازم عندنا مرجعية أستاذ أحمد، ثم أولا..

أحمد منصور: أي مرجعية؟ رأس المال والتجار والناس اللي عندهم مليارات عايزين يكسبوا.

محمد العوضي: ولذلك هؤلاء يا أستاذ أحمد اسمح لي افضل تعليق لهم في قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "تَعِس عبد الدينار تَعِس عبد الدرهم تَعِس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش"، دعاء عليه هؤلاء لا يكتفون يا أخي عندك ألف طريق تستطيع أن تربح فيه حتى ولو بالحرام لكن يربح بالحرام وبإفساد الشعوب المسلمة وغير المسلمة لأنه حتى المسيحي يتضرر من هذا حتى المسلم..

أحمد منصور: ما رأيك في من يقولون أن هذه موجة وستنتهي ويجب ألا نعطي لها أي اهتمام وأن هذه الحرب التي تعلنونها على مثل هذه الفضائيات وعلى هذه البرامج تعطي قيمة وتعطي تشبث للناس وتدفع الناس برغبتها في التلصص ورغبتها في التمتع ورغبتها في أن ترى الأشياء الشاذة إلى أن تذهب إلى هذه الأشياء وتشاهدها ومن ثم يكتسبون مشاهدين جدد؟

محمد العوضي: التلبيس أو التشبيه على الناس فيه جزء من الحقيقة فيختلط عليهم، مثل هذا الكلام يذكرني بقول الإمام أحمد إياك أن تروي الشبهة وترد عليها فإنك تساهم في نشرها فعلّق أبو حامد الغزالي في القرن الخامس الهجري وكلام الإمام صح ما لم تكن الشبهة على كل لسان فإن ذاعت لابد من الرد عليها، هؤلاء الآن وصلونا إلى هذا المستوى، المستوى الجاي أنا بقولك حاجة سوبر ستار وصل شريط إلى أحد المؤسسات الصحفية في الكويت أو.. ما يعرض شيء وما يحصل شيء أكثر..

أحمد منصور: أنت تقصد إيه ما تلخبطش في الأسامي فيه سوبر ستار..

محمد العوضي: (Star Academy) جالسين في غرفة واحدة أنت صحح لي يا شيخ إيش دورك؟ زين.

أحمد منصور: ما أنت لابد أن تكون عالما بعصرك.

محمد العوضي: صحيح بس الوقت.. في غرفة النوم يبدلون مع بعض بدها تطلع الصور القبيحة ثم بعد ذلك نقول أن هذا برنامج شرف أو هذا برنامج يؤدي إلى..

أحمد منصور: أنا أرسل لي أحد الصحفيين على بريد أحد الأصدقاء الصحفيين أرسل لي أكثر من عشرين صورة مُلتقَّطة في الداخل شيء بشع لا يتخيل أنه ملتقط في داخل يعني مثل هذه الأماكن يعني وكما قلت الإشاعة إن واحدة من البنات حملت وطلعوها يعني ممكن إن هذه الأشياء تحدث لأن أيضا يعني فيه كثير من الأشياء لابد أن تسقط هم يقولون الآن أقول لك مبرراتهم..

محمد العوضي: أستاذ أحمد فقط المألوف هم يقولون الآن أننا لو نسكت تمر الموجة بعد ما يتطبع الناس..

أحمد منصور: لا يقولون يا أخي الآن على شاشة التلفزة تُنشر برامج بالليل والنهار عن تناسل الحيوانات ويشاهدها الناس، فلما لا ننقل الأمر أيضا ويعني الإنسان أيضا يكون هناك شيء لنقل التناسل الإنساني إيه المشكلة يعني؟

محمد العوضي: أنا يا أستاذ أحمد عندي رأي حقيقة في قضية الحيوانات أنا كتبت مقال مرة بعنوان اعتذار لحيوانات حديقة الحيوان، قلت هذه الحيوانات العجموات في وراء القضبان وفي الأقفاص لماذا؟ لكي يستمتع الإنسان وينظر ما فيه كثيرين من الذين ينظرون إلى الحيوانات مفروض يكون هو داخل الزنزانة ويطلع الحيوان، الحيوان يا سيدي يتحرك عبر الاسترجاع الغريزي مبرمج وليست له إرادة وتفكير وعقل يختار بين البدائل لكن عندما يأتي.. وينكح في مواسم ويأكل حتى يشبع، لكن الإنسان هو الذي يقفز على هذا وذاك ويفعل مثل هذه البرامج ولا يشبعه شبع ما لم تضبطه إرادة ومفاهيم، فالإنسان لا نظلم الحيوان أستاذ وحتى لو حطوا برامج الحيوانات تكون لقطة لكن هذا يريد..

أحمد منصور: اسمح لي نُدخِل بعض المشاركات ضغط عليّ من بداية الحلقة معي الداعية عمرو خالد من بيروت أستاذ عمرو مرحبا بيك.

عمرو خالد: أهلا وسهلا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: نورت بلا حدود.

عمرو خالد: الله يخليك يا أستاذ أحمد أهلا بيك يا أستاذ محمد العوضي.

محمد العوضي: أهلا بك.
توجيه طاقات الشباب والنساء بالبيوت

عمرو خالد: الشرف لي أن أشارك معكم، يعني الحقيقة إن.. مش هأدخل معكم في قضية الكلام على أخطاء الآخرين، إنما أنا هأتكلم على تجربة عكسية أنا الحمد لله طول عمري بحب البناء فمش هأتكلم عن آخرين ومش من عادتي إن أنا أتكلم عن الآخرين، لكن أنا هاستأذنكم أحكي لكم عن فكرة البرنامج الجديد اللي أنا ابتدأته على قناة اقرأ كل ثلاثاء، الحقيقة البرنامج بيتكلم على النقطة اللي إنتوا الاثنين اتكلمتوا فيها واللي هما اتكلموا عليها توجيه طاقات الشباب توجيه طاقات نساء البيوت، الحقيقة فكرة البرنامج إحنا سمناه صناع الحياة وقلنا فيه إن التدين مش صلاة وصوم فقط ولا حجاب فقط التدين نجاح في الحياة وتعالوا نحول طاقة الإيمان اللي موجودة عند الشباب إلى طاقة إيجابية نافعة للمجتمع لمحاولة بناء جيل يعني ينهض بالأمة والحقيقة مخبيش عليكوا إن فكرة البرنامج إذا سمحت لي يا أستاذ أحمد أنا بحكي الفكرة ديه وإنتوا بتتكلموا في الموضوع ده لأن أنا عايز أقول لا ده فيه نموذج ثاني يعتبر نموذج بناء، فإحنا فكرة البرنامج هأصورها بشكل فيلمي إحنا دخلنا أوضة لقينا شاب حزين قاعد في أوضة ضلمة مكتئب حزين الأوضة كلها عنكبوت والدنيا برة منورة، فقلنا له يا ابني تعالى اطلع معنا نصنع الحياة وننجح في الحياة فجيه يقوم فمعرفش يقوم، لأن لقى إيديه ورجليه مقيدة قيد فيه السلبية وقيد فيه يعني مفيش هدف من الحياة وقيد فيه عدم الجدية وفيه قيد في رقبته اسمه تضييع الوقت، فبدأنا نعمل مجموعة حلقات نفك معاه القيود ديه نعرض له نماذج من شباب زيه ناجحين وإيجابيين وفي أخر البرنامج نتفق معه على واجب عملي ونقول له تعالى ننفذ الواجب ده الأسبوع الجاي إزاي نكون إيجابيين إزاي ما نضيعش الوقت بحيث إن برنامجنا ما يبقاش كلام نظري وشيخ طالع بيقول كلام لا تعالى نحاول ننفذ الكلام ده عملي..

.
__________________
معين بن محمد