عرض مشاركة مفردة
  #13  
قديم 14-03-2004, 10:18 AM
يتيم الشعر يتيم الشعر غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
الإقامة: وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءه من لُبِّ أوطاني
المشاركات: 5,873
إرسال رسالة عبر MSN إلى يتيم الشعر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى يتيم الشعر
إفتراضي

نظرة المسيحيين لبرامج تليفزيون الواقع

أحمد منصور: يعني كما هناك بعض الاتهامات إلى أن القائمين على هذه البرامج من المشاهدين هنا معظمهم من اللبنانيين وتُبَّث من قنوات لبنانية أو ستذهب إلى لبنان في بعضها ومعي الأب الدكتور يوسف مؤنس الأمين العام للجنة الأسقفية لوسائل الإعلام في لبنان، ما تعليقك حضرة الأب على هذه الأشياء؟

يوسف مؤنس: بالحقيقة السؤال الأول الوسيلة الإعلامية بذاتها هي وسيلة ما أدري يعني ما إليها بعد خير ولا بعد شر طريقة استعمالها هي بتجعل منها أن تشحن أو أن تقدم طاقة من الخير أو طاقة من الشر، هوني مسؤولية كل إنسان حول هذا الموضوع، الشغلة الثانية معظم هذه البرامج هي برامج.. أو ترفيهية أو تثقيفية أو تاريخية ما إلى الأبعاد التبشيرية تنحط إن كان بإطار مسيحي أو بإطار إسلامي ولا تمثل هذه البرامج لا كل الشريحة الإسلامية ولا كل الشريحة المسيحية..

أحمد منصور: لكن أنتم كمسيحيين من الناحية الأخلاقية هل تقبلون مثل هذه الأشياء لا سيما وأن بيُتهَّم أن المسيحيين يقفون وراء ترويج هذه الأشياء؟

يوسف مؤنس: من الناحية الأخلاقية أكيد.. لا ما حدا ما ممكن إنه الكنيسة تعمل برامج بهذا الإطار هذا بعد فني وبعد ثقافي وبعد حضاري يعني الناحية الأخلاقية المقياس لإليه منه هو فقط هذا التشريع الأدبي الاجتماعي يعني هناك تربية على الأخلاق في الأعماق وفي الضمير وفي احترام الشخص وفي احترام حريته من هون ما يتنافى الآداب بالأعماق ترفضه الكنيسة ولا تقبل فيه..

أحمد منصور: هل ترفضون هذه المظاهر التي تتم؟

يوسف مؤنس: ما يمس الحياء وما يمس القيم العائلية ترفضه الكنيسة ولا تقبل به، ما يمس الطفولة والحشمة والحياة العامة يُرفَّض لكن هون بدنا نقول نحن بمجتمعاتنا العربية يا أستاذي وأنت رائد بهذا الموضوع هناك مجتمعات عربية ذات.. أكان في الإسلام أم في المسيحية متنوعة متعددة يعني مش كلنا مثل بعضنا، دبي وقطر والكويت والبحرين واليمن والسعودية..

أحمد منصور: لكن هناك سقف قيمي الكل المفروض إنه ينضوي تحته؟

يوسف مؤنس: هذه القيم طبيعية، هل جلوس الشباب بالجامعة والصبايا مع بعضهم ما يسمى عملية الاختلاط هي شيء محرم أم هي شيء مقبول؟ فيه بعض الدول تمنعه بعض الدول تقبله وبعض الدول بتمنعه باسم الدين وباسم القيم الإسلامية أو المسيحية وبعضها بتقول هذا شيء طبيعي وشيء عادي..

أحمد منصور: دكتور أنا ببحث في قضية محددة وهي هذه البرامج والفضائيات والفيديو كليب.

يوسف مؤنس: ما يمس كرامة الإنسان وكرامة الشخص البشري أكان مُقدَّما في كليب أم في فيلم أم في أي شيء آخر هو غير مقبول ومرفوض.

انتقادات للقائمين على صناعة الإعلام

أحمد منصور: شكرا جزيلا لك، أستاذ نبيه الأعور أمين عام هيئة صون القيم في لبنان ما الذي فعلتموه أو تفعلوه من أجل صون القيم في لبنان؟ أستاذ نبيه معي؟

نبيه الأعور: نعم

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

نبيه الأعور: مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

نبيه الأعور: إلى أسرة بلا حدود وللمشاهدين الكرام في وطننا العربي والعالم، هيئة صون القيم في لبنان فعلت الكثير وأمامها الكثير حتى تفعله في المستقبل بمشيئة الله.

أحمد منصور: لكن إحنا نلاحظ إن القيم كل يوم تسقط يا سيدي القيمة وراء الأخرى.

نبيه الأعور: صحيح القيم الإنسانية هي مستهدفة.

أحمد منصور: ما هو الحل والمخرج في تصوركم؟

نبيه الأعور: الحل والمخرج إذا ما أخذنا الإعلام، فالإعلام سيف ذو حدين منه ما هو إيجابي ومنه ما هو في غاية السلبية ولنكن صريحين أكثر أن صناعة الإعلام في عالمنا الراهن وراءها جهات مشبوهة تريد تقويض المجتمعات المحافظة وهنا يكمن دور الشعوب والحكومات العربية وأنا بأؤكد على دور المجتمع المدني إذا ما تقاعست الحكومات..

أحمد منصور [مقاطعاً]: الكل نافض إيده من الحكومات.

نبيه الأعور [متابعاً]: علينا أن نتحول من ندابين وبكائين إلى صناع قرار، مطلوب إتقان صناعة الإعلام لتنوير الرأي العام العالمي وإيقاظ ضمائر الحكام حول قضايانا المحقة والعادلة وبالتالي لتصدير الثقافة والحضارة العربية والإسلامية إلى هذه الشعوب، بدلا أن نبقى سوقا استهلاكيا يتلقف نفايات صناعة الغرب الإعلامية.

أحمد منصور: أستاذ نبيه أنت أشرت إلى نقطة هامة وخطيرة قلت أن هناك جهات مشبوهة تمول هذه الفضائيات، من في تصورك وراء عملية التمويل هذه وما هو الهدف من وراء التمويل؟

نبيه الأعور: بلا ريب أن الصهيونية العالمية وراء هذا الإعلام المشبوه الذي يهدف إلى زعزعة سُلّم القيم وتقويضه وبالتالي فلننظر إلى التاريخ، التاريخ علمنا أن المجتمعات والدول التي زالت إنما جاء زوالها نتيجة للمفاسد والمسالب الأخلاقية التي عصفت بها.

أحمد منصور: يعني الآن لابد للشعوب في تصوركم أنتم كهيئة لصون القيم في لبنان لابد لمؤسسات المجتمع المدني.. للشعوب أن تتحرك وأن تسعى لإيقاف هذه المهازل وأنت قلت الآن معلومة خطيرة للغاية أنك تؤكد على أن الصهيونية العالمية تقف وراء تمويل هذا، تعليقك باختصار شديد على هذه المداخلات.

نبيه الأعور: نعم أنا أؤكد على دور الشعوب وتضافر الإرادة الشعبية مع إرادة الحكام.

أحمد منصور: شكرا للأستاذ نبيه الأعور أمين عام هيئة صون القيم في لبنان، تعليقك باختصار.

محمد العوضي: تعليقي لا يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه، نحن أمة مستضعفة لا تملك مقومات الحضارة والمدنية فيها من الضعف والنخر وعدم وجود شروط النهضة أشياء كثيرة فهذا الضعف يؤهلنا أن نكون محط استعمار مش شرط يكون وراها يعني مؤسسات صهيونية لكن تستثمرها الصهيونية، نص غير ثلاث أسطر أستاذ أحمد يقول في رأيي أنه برنامج جيد يحفزنا على إمكانية العيش مع العرب من قائل هالكلام؟ الوزير غلعال شالوم في صحيفة هأرتس بتاريخ 21/8/2003 هما اليهود فرحانين كما أن الأنظمة العربية فرحانة بهذه البرامج لماذا ومو هذا الالتقاء؟ يفهمها أظن ذكاء المواطن المشاهد المسلم العربي.

أحمد منصور: أبو الحسن الأنصاري من الكويت اتفضل يا سيدي أستاذ أبو الحسن معنا.

أبو الحسن الأنصاري: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو الحسن الأنصاري: أخي الفاضل أنا أريد طبعا أشكركم أولا على هذا الاتصال وأشكركم على هذا البرنامج، أريد أن أبين أربع نقاط أريد أن أختصرها اختصارا أقول أن محطة (Star Academy) وغيرها من المحطات التي على شاكلتها كل هذه المحطات تمثل نمط الحياة عند الغرب، فحب الفضول عند الغرب مرتبط بالمتع التي لا تنتهي أبدا، أما نقله بهذا الشكل إلى بلاد المسلمين فهو عبارة عن عرض للحياة الغربية في بلاد المسلمين، فهذا الذي نراه يمثل قفزة في الإفساد أي بعد ما كان الإفساد عن طريق الأفلام والتعري أصبح الآن هذا الإفساد إفساد لذهن المسلم حتى يُخرِج لنا جيل مائع من المسلمين بعيد كل البعد عن هذه الحياة الإسلامية، هذه هي النقطة الأولى، أما النقطة الثانية أنه عدم وجود (Star Academy) لا يعني قبلها أننا على ما يرام، فإن قلنا غير ذلك فهي من المصائب الجديدة التي أُصبِنا بها لأننا بذلك أصبحنا نقبل 70% من الفساد ولا نقبل الباقي وهذا بالضبط كما جاء في الحديث الذي أخبر به المصطفى صلى الله عليه وسلم: "يأتي على الناس زمان يرى الرجل الرجل والمرأة يزنيان في الطريق فيقول لولا زنيا في سكة منه"، النقطة الثالثة أريد أن أوجه سؤالا لكم: مَن هذه الدول التي تدعم هذه القنوات؟ حتى نعرف أن القضاء على الفساد هو بالقضاء على منبعه وليس على ظواهره كما يقول الشاعر:

لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت فذا فأتبع رأسها الذنب

النقطة الأخيرة أوجه بها دعوة لكل المسلمين وألفت بها انتباههم أن هذا الذي نراه إنما هي مظاهر بداء العضال لابد من معرفته حتى يلتفتوا للمظاهر ويتركوا سبب الداء والداء هو وجود هذه الأنظمة التي تشرف على الفساد فهي نواطير للغرب على الأمة والدواء هو أن يكون للمسلمين كيانا يحميهم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الإمام ليأتم به" "الإمام جنة يقاتل من وراءه ويُتقّى به" فالإمام الذي جنة هو حماية للمسلمين من كل فساد يأتي من الخارج فعندما يكون الإمام هو ناطور للكافر على الأمة للغرب فهو الذي يبث هذه المفاهيم وهذه الفساد فيها عندها تكون الكارثة يا أخي الفاضل.

أحمد منصور: شكرا جزيلا لك يا سيدي على هذه المداخلة.

أبو الحسن الأنصاري: حياك الله.

أحمد منصور: أسمع منك تعليق بعد فاصل قصير نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار، فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد بلا حدود في هذه الحلقة التي نناقش فيها ما يسمى بتلفزيون الواقع وصلتني عشرات الرسائل على الفاكس، عشرات الرسائل جاءتني أو مئات الرسائل ربما أكثر من ألف رسالة جاءتني من الأسبوع الماضي على الإنترنت على عنوان البرنامج frontiers@aljazeera.net ربما أسعى لأخذ بعضها ولكن أشكر كل من كتب إليّ وسأسعى وأعتبر هذا رد عام على الجميع، هل لديك تعليق؟

محمد العوضي: على الأستاذ هوه كلامه صحيح، يعني هؤلاء ينقلون لنا مثل هذه القفزة في قضية الفساد الغربي إلى المجتمعات هذه، الهدف..
__________________
معين بن محمد