عرض مشاركة مفردة
  #40  
قديم 31-03-2004, 12:30 AM
الحقاق الحقاق غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 272
إفتراضي

الدرس التاسع




قول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفلِحُونَ ) المائدة :35

الشرح :-

قوله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا ) هو نداء الله تعالى لعباده المؤمنين الذين آمنوا بالله ربّا وإلهاً وبالإسلام ديناً وبمحمداً نبياً ورسولاً . ناداهم ليأمرهم بفعل ما ينجيهم ويسعدهم وهو تقواه عزّ وجلّ بفعل أوامره واجتناب نواهيه ، وطلب الوسيلة إليه ليُحبهم ويقربهم وذلك بفعل النوافل الزائدة عن الفرائض ، وهي نوافل الصلاة والزكاة والصيام والحج والجهاد في سبيله أي من أجل أن يعبد وحده لا شريك له وذلك بدعوة المشركين والكافرين إلى الإيمان والتوحيد وحمايتهم إذا أسلموا من أن يتعرض لهم كافر بالقتل أو السلب أو الفتنة في الدين ، ثم رجَّاهم تعالى بقوله تعالى ( لعلكم تفلحون ) أي إن أنتم اتقيتم وتوسلتم وجاهدتم أصبحتم مؤهلين للفلاح وهو الفوز بالجنة بعد النجاة من النار في الآخرة وفي الدنيا الفلاح والنصر والعزة والكرامة والأمن والطهر ووافر النعم .

إرشادات للمربي :-

1- رتل الآية وليرتلها معك سراً المستمعون حتى ترى أنهم قد حفظوها .

2- اقرأ الشرح بتأنٍ وإعادة الجملة وشرحها بحسب فهم المستمعين .

3- ذكرهم بأن الإيمان الصحيح السليم القوي هو بمثابة الروح فصاحبه مؤمن حيٍّ قادر على الامتثال والاجتناب بخلاف غير المؤمن ، ومدخول الإيمان وضعيفه فإنه لا يقدر على التكليف والنُهُوضِ بما كُلّف .

4- ذكرهم أن الوسيلة لا تكون إلا بالإيمان والعمل الصالح وذكرهم بوسيلة أصحاب الغار الواردة في الدرس بعد هذا .

5- علمهم أن توسل الجاهلين بدعاء الأموات والذبح لهم والنذر لهم والعكوف حول قبورهم والحلف بهم والتمسح بتوبة أضرحتهم هو شرك بالله وليس توسلاً إلى الله تعالى .

وقفه :-

قال بكر بن عبدالله : أحق الناس بلطمة من أتى طعاماً لم يدع إليه ، وأحق الناس بلطمتين من يقول له صاحب البيت اجلس ههنا فيقول لا ههنا ، وأحق بثلاث لطمات من دعى إلى طعام فقال لصاحب المنزل ادع ربة البيت تأكل معنا .

الحقاق

10/2/1425 هجري
__________________
من لم يقنع برزقه عذّب نفسه