عرض مشاركة مفردة
  #81  
قديم 05-05-2004, 12:17 PM
دايم العلو دايم العلو غير متصل
مشرف عام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7,232
إرسال رسالة عبر MSN إلى دايم العلو
إفتراضي

الأخ / عابر سبيل
لقد أجدت وأفدت في بيان
ماأخفاه صلاح من قول شيخ الإسلام عن المولد فجزاك الله خيرا
ولعلي أضيف ماقاله الشيخ العلامة محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية فيمن فعل كما فعل صلاح


ولنا مع هذا النقل الذي نقله عن شيخ الإسلام وقفتان:
الأولى: عدم الأمانة في النقل، وهذه تتمثل في نقطتين:

1 ـ إضافة جمل لم يقلها شيخ الإسلام مثل قوله في أول النقل: "قد يثاب بعض الناس على فعل المولد" فهذا الكلام غير موجود في النقل الذي نقله عن شيخ الإسلام.

2 ـ حذفه كلام شيخ الإسلام الذي هو نصٌ في بدعية المولد، فعند قوله في أول النقل: "والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد لا على البدع" بتر الناقل الكلام الذي بعده وهذا نصه: "من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدًا مع اختلاف الناس في مولده، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له، وعدم المانع منه، ولو كان هذا خيرًا محضًا أو راجحًا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشدَّ محبَّة لرسول الله وتعظيمًا له منّا، وهم على الخير أحرص وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان"

فهذا الذي حذفه صاحب رسالة (حول الاحتفال) هو رأي شيخ الإسلام في المولد، وأنها بدعة محدثة.

الثانية: قول شيخ الإسلام: "فتعظيم المولد واتخاذه موسمًا قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده، وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما قدمته".

إنَّ البدعة لو كانت شرًا محضًا لما قبلها الناس، ولما انتشرت إلا عند المبطلين الزنادقة، ولكنها تروج ويقبلها النّاس لما فيها من الحق الذي اختلط بالباطل، فشيخ الإسلام يقول: (أن من يفعل قد يثاب) و(قد) هنا على بابها للتقليل فهو قد يثاب على ما في بدعة المولد من الأمور المشروعة كإطعام الطعام، وعلى ما في قلبه من تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم، وقصد حسن، ولكنه أيضًا آثم بإحداثه هذا الأمر، وهذه المسألة مسألة أنه قد يكون مثابًا آثمًا في آن واحد لانفكاك الجهة لها نظائر، كالمصلي في الأرض المغصوبة.

والبدع والمحدثات ليست طريقًا لإظهار الحب والتعظيم، بل الحب والتعظيم كل التعظيم إنما يكون في الاتباع وهو الذي تحقق كماله لدى الصحابة الذين لم يزيدوا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم قدر أنملة، فكانوا أكمل الناس محبة وتعظيمًا للنبي صلى الله عليه وسلم.

ثم يا أخ صلاح لقد طرحنا عليك عدة أسئلة لم تجب عنها وتتهرب منها
ثم تطرح سؤالاً ليس له علاقة بالموضوع ، أجب عن الأسئلة
واترك عنك تشتيت الموضوع فالحديث عن الاحتفال بمولد الرسول
وليس عن العيد الوطني عذرا اليوم الوطني ياصلاح !!

[HR]
الأخ / الهادىء
أسأل الله لك الشفاء والعافية
وأن يهدينا وإياك لما يحبه ويرضاه

ثم ياأخي لم تجب على تساؤلي ورجائي أن تذكر لي المرجع
الذي قلت فيه أن الثلاثة الذين جاؤوا يسالون عن عبادة الرسول
صلى الله عليه وسلم أنهم يهود .
مرة ثالثة أرجو منك أن تذكر لي المرجع
وأكن لك من الشاكرين

إقتباس:
تلك أراء علمائناو أغلب علماء المسلمين ( إلا السعوديه )

وإليك الآن بعضاً من أهل العلم الذين يعتبرون الاحتفال بالمولد
بدعة وهم من شتى بقاع الدنياوليسوا من السعودية فحسب لذا
أرجو أن تتأكد قبل أن تقول كلام سوف تحاسب عنه يوم لقاك بربك
وأحسبك من الذين يريدون الحق
ولعلك تذكر اتفاقنا الأخوي الذي من شروطه
أن ننقل المصدر والمرجع الذي نأخذ منه كلام اهل العلم
لا أن نزييف وندلس كما فعل صلاح


العلامة الشيخ تاج الدين عمر بن علي اللخمي السكندري المشهور بالفاكهاني له رسالة بعنوان (المورد في الكلام على عمل المولد). وهو عالم مالكي المذهب ت بالاسكندرية سنة 734هـ.

* الاستاذ ابو عبد الله محمد الحفار له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب.وهو من علماء المغرب.

* العلامة ابن الحاج محمدبن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي توفي بالقاهرة (732هـ)له كلام نفيس في المدخل بداية الجزالثاني

* الشيخ العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
( وقد ذكرت بعضا مما قاله في أول كلامي ردا على صلاح )
* الشيخ على محفوظ في كتابه الإبداع في مضار الابتداع .
* الإمام الشاطبي وله كلام نفيس في فتوى له في كتاب طبع باسم فتاوى الإمام الشاطبي وهو عالم مالكي أندلسي.
* الشيخ رشيد رضا في أكثر من موضع من مصنفاته كما في المنار (9/96)، (2/74-76) (17/111) (29/ 664-668).وفتاواه (الجزء الخامس في الصفحة 2112-2115) و(الجزء الرابع في الصفحة 1242-1243).
v الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي وهو من علماء الهند ( أنظر رسالة الشيخ حمود التويجري ص235 ط. العاصمة ضمن المجموع في الرسائل الخاصة ببدعة المولد ).
* الشيخ بشير الدين القنوجي وهو من علماء الهند وهو شيخ أبي الطيب
* الشيخ فوزان السابق كما في كتابه البيان والإشهارص 299.
* الشيخ محمد بن عبد السلام خضر الشقيري في كتابه السنن والمبتدعات
* العلامة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري في رسالة بعنوان ( الرد القوي على الرفاعي والمجهول وابن علوي وبيان أخطائهم في المولد النبوي).
* الشيخ العلامة إسماعيل الأنصاري له رسالة وهي من أجود مارأيت بعنوان القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل.
__________________


فضلاً لا أمراً .. اضغط بالفأرة على الصورة ..