عرض مشاركة مفردة
  #92  
قديم 06-05-2004, 09:19 AM
مساهم مساهم غير متصل
فقط لنتأمل
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2003
المشاركات: 651
إفتراضي

الأخ العزيز صلاح الدين ..

لقد كنت بالفعل غاضباً من تجاهلك لطلبي وهو أن تناقشني في ما كتبت حول شرح قول ابن تيمية ...نعم كنت أتكلم معك بأسلوب شديد اللهجة نوعاً ما ولكن ... هذا لا يعني أني استعملت معك ألفاظاً مسيئةً للأدب يا أخي العزيز .. وإن لم تصدقني فارجع وأعد القراءة فضلاً لا أمراً ... والغضب لا يفسد للود قضية

ومع ذلك فلا زلت أراك مصمماً أننا نفتري على ابن تيمية ؟؟ وهذه هي النقطة المهمة التي قفزتها ولا تزال تقفزها كلما جعلناها أمامك يا أخي العزيز إذ اكتفيت بقولك ( تقولونه ما لم يقل ) وهذا اتهام منك لنا بالإفتراء دون بينة أو دليل ..

وإذا كنت ترى يا أخي العزيز أنك على حق فناقشنا وأخبرنا أين الخلل في ما قلناه .. لا أن تكتفي بطلبك بكل لطف بالرجوع لشرح أخي الهادئ ..وإن كان الأمر كذلك فإني أطلب منك الرجوع وبكل لطف أيضاً .. ليس لقول دائم العلو أو عابر سبيل .. بل إلى سماحة الشيخ المفتي العام للديار المصرية الشيخ محمد بخيت المطيعي ...

الحل الوحيد عند الإختلاف يا صلاح الدين هو الحوار بين المتخالفين ... وليس أن تقول لنا ارجع بكل لطف لقول فلان أو فلان .. وكأن من يوافقك هو من يفهم ومن يخالفك لا يفهم ...

وأما بالنسبة للحافظ السيوطي رحمه الله فبالفعل قد استشهدت بقوله على قولك ... والآن قد استشهدت أنت بقوله على قولي .. فما المشكلة ؟؟ أنا عندما خصصته بالذكر عند قولي ( ولو لم يكن من بينهم سوى ابن حجر والسيوطي لكفى ) كنت أعني أنهما من أبرز الأسماء المذكورة عند أهل العلم .. ولا يعني ذلك أن ألزم نفسي بقول أحد ..

دعنا الآن نبتدئ نقاشاً هادئاً في شرح قول ابن تيمية .. ولقد ذكرت لك في ردي السابق مجمل قوله في ثلاث أسطر ... وإن وجدت فيه من خطأ فعلق عليه مشكوراً .. نحن لم نفتري عليه بشئ .. ولقد قال هو بالحرف الواحد ( وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى لعيسى عليه السلام ’ وإما محبة للنبي عليه الصلاة والسلام وتعظيماً له ..والله قد يثيبهم على المحبة والإجتهاد لا على البدع ) هنا أخبر رحمه الله أن الإحتفال بدعة صريحة .. ولكن الله تعالى يثيب الناس على الإجتهاد لاحظ يا أخي قوله : اجتهاد .. والإجتهاد من العامة من الناس أغلبه خاطئ وهذا أمر معروف .. فلو أن مسلماً اجتهد في مسألة ما ثم أخطأ فإنه يؤجر على اجتهاده وحسن مقصده ..
ولو رجعت لكامل شرحي له سابقاً لحصلت على المزيد من التوضيح حول رأيي ..
أنا فهمت ما تقصد في شرحك لقوله ولكن المشكلة هي عدم فهمك لشرحي أنا !!