عرض مشاركة مفردة
  #3  
قديم 10-02-2005, 08:14 PM
المتيم المجهول المتيم المجهول غير متصل
مجرد عضــو ،،،
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
الإقامة: الشرقية ،،، غيـــــــــر
المشاركات: 5,432
إرسال رسالة عبر MSN إلى المتيم المجهول
إفتراضي

بالنسبة للحديث الأول :


إقتباس:
1 ) حديث : (( من وسع على عياله يوم عاشوراء ، وسع الله عليه سائر سنته ))
قلت: كلا بل هو ثابت صحيح، أخرجه البيهقي في الشعب من حديث أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وابن مسعود وجابر، وقال: أسانيده كلها ضعيفة، ولكن إذا ضمّ بعضها إلى بعض أفاده قوة.
وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في أماليه: حديث أبي هريرة ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق سليمان ابن أبي عبد اللّه عنه. وقال سليمان: مجهول وسليمان ذكره ابن حبان في الثقات. قال: فالحديث حسن على رأيه. قال: وله طريق عن جابر على شرط مسلم، أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار من رواية أبي الزبير عنه وهي أصح طرقه. قال: وقد ورد أيضا من حديث ابن عمر ، أخرجه الدارقطني في الإفراد موقوفاً على عمر، أخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في الشعب عن محمد بن المنتشر. قال: كان يقال فذكره. قال: وقد جمعت طرقه في جزء، هذا كرم العراقي في أماليه، وقد لخصت الجزء الذي جمعه في التعقبات على الموضوعات، انتهى. [ زيادة الجامع الصغير، والدرر المنتثرة / للسيوطي ]



2642 - من وسع على عياله في يوم عاشوراء وسع الله عليه السنة كلها.
وفي رواية: سائر سنته، قال في الدرر تبعا للزركشي لا يثبت إنما هو من كلام محمد ابن المنتشر،
ورده السيوطي في التعقبات بأنه ثابت صحيح،
وأخرجه البيهقي في الشعب عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة وابن مسعود وجابر بأسانيد ضعيفة إذا ضم بعضها إلى بعض تقوت.

وقال الحافظ أبو الفضل العراقي في أماليه حديث أبي هريرة ورد من طرق صحح بعضها الحافظ أبو الفضل بن ناصر،
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق سليمان ابن أبي عبد اللّه عنه. وقال سليمان: مجهول وسليمان ذكره ابن حبان في الثقات. قال وله طريق عن جابر على شرط مسلم أخرجه ابن عبد البر في الاستذكار من رواية أبي الزبير وهو أصح طرقه، قال النجم: ولفظه " من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء أوسع الله عليه سائر سنته" .
وورد أيضا من حديث ابن عمر أخرجه الدارقطني في الأفراد موقوفا على عمر وأخرجه ابن عبد البر بسند جيد، ورواه في الشعب عن محمد بن المنتشر فذكره.

قال وقد جمعت طرقه في جزء هذا كلام العراقي في أماليه، وقد لخصت الجزء الذي جمعه في التعقبات على الموضوعات انتهى ما في الدرر،
وقال السخاوي في المقصد رواه الطبراني والبيهقي وأبو الشيخ عن ابن مسعود والأولان فقط عن أبي سعيد والثاني فقط عن جابر وأبي هريرة وقال إن أسانيده كلها ضعيفة ولكن إذا ضم بعضها إلى بعض استفاد قوة،
بل قال العراقي في أماليه لحديث أبي هريرة طرق صحح بعضها الحافظ ابن ناصر الدين، قال العراقي وقد جمعت طرقه في جزء واستدرك عليه الحافظ ابن حجر كثيرا لم يذكره،
وتعقب اعتماد ابن الجوزي ذكره له في الموضوعات، وأورده ابن حبان في الثقات فالحديث حسن على رأيه. [ كشف الخفاء للعجلوني ]
__________________

ذكراكم تزين القلب ،، فاذكرونا بكل الخير كما نذكركم