عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 08-04-2005, 08:59 AM
الهلالى الهلالى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2004
المشاركات: 1,294
إفتراضي

الأخوين الكريمين : فارس و الهادئ
================
ما وددت أن أكون طرفا ثالثا فى تلك المناقشة التى لا أجاملكم إن قلت أنى أستمتع بها و بالذات فى تلك الآونة التى كثر فيها اللغط من الشرق و الغرب فى تلك الخيمة التى صارت كئيبة .. فبمجرد القاء نظرة سريعة على صفحتها و قراءة العناوين تصابون بالغثيان
عنوان فيه التسبيح بحمد الحاكم
و آخر فيه تهنئة لأبطال الحرب العالمية الثالثة
وأخرى فيها سب لفلان بأنه خبيث
و اخرى كصفحات النعى فى الجرائد التقليدية و لكن تختلف فى الدعاء لقطر ما
لم أجد فكرا و لا تحاور سياسى إلا فى الندر القليل ..
وقدت قررت اعتزالها تماما و ادعوك اخى الهادئ لذلك فهى تهدم اكثر مما تبنى .. بل لا تبنى على الأطلاق

فما كتبته فى موضوعكما كان مجرد ملاحظات و لكن الهادئ ورطنى بالرد الظريف على مداخلتى و ليته ما فعل و كان يكفيه أن يوجه كلامه إلى فارس ... عسى أن أكون حساس قليلا من تلك الناحية ولكن حبى لتتبعكما أفضل .. لذا فلا ضير أن أرد على أخى الهادئ و كذلك لسماح الأخ فارس مشكورا بذلك .. وليس معنى كلامى أننى أرد متكلفا أو مغصوبا بل سعيد و لكنها تفضيلات لا أكثر و لا أقل

معذرة .. وددت أن أبدأ بموضوع يتضح من خلال قولك
((و أحب ان أوضح أن تلك الجماعة فى مصر هي جماعة شذت عن الإخوان المسلمين ثم أعلنت بلا قيد أو شرط إيقاف جميع عملياتها العسكريه فى مصر بل أعلن أغلب قيادتها عن التوبه و أعترفوا بخطأ و إنحراف فكرهم و أنهم و ما قاموابه من عمليات لم يفيدهم أو البلد أو الشعب أو الإسلام شيئاً بل أن ما فعلوه لم ينتج إلا الأهوال لكل مسلم ملتزم على ارض مصر بما فى ذلك مقتل السادات ...))

ما أعلمه غير ما تقول أخى .. و نظرا لأن مصادرك التى تعتمد عليها غير موثوقة عندى و كذلك مصادرى بالنسبة لك و للأمور تفاصيل لابد لها من البحث و النقد و التدقيق ولابد أن يكون فى موضوع مستقل فلن نتفق أبد على تلك النقطة لأن علاقتى متصلة بعناصر ممن أشرت لهم و ينفون ما تفضلن به و يخبرونى أن لهم موقف تم تحويره و تحريفه ليناسب غرور و كبرياء النظام ... و الدليل أخى أن منهم من أمضى مدته فى السجن و لم يخرج حتى الان منذ سنوات ,,,,, فما تفسيركم لذلك .. ألم أقل لك أن تلك النقطة لن نوافقك عليها مهما أتيت بمصادرك ( علما أن كلامك السابق بلا مصادر ) اى أعتقد أن المصادر لديك متميعة لا تقوى على تجميعها

و قد قادك الكلام إلى ((هذا الكلام لا يمت للواقع باى صلة فأنت تكلمني و كأني أسكن فى القطب الشمالي ... كل هذا الكلام خطأ فراجع مصادرك أكرمك الله ....
إن كل الإنتخابات النقابية و الطلابيه فى مصر تكتسحها جماعة الإخوان المسلمين إكتساحاً باهراً منذ سنوات طويلة و إلى اليوم ... و معلوماتك أبعد ما تكون عن الصحه ... ولا أدري من أين إستقيتها ... فأنت تتكلم عن أشياء يعلمها القاصي و الداني و تعلن فى الصحف و تعلق نتائجها فى النقابات و الجامعات أمام أعين الجميع فما هو مصدر معلوماتك ( الغريبة )
؟؟))
مصدر معلوماتى الغريبة عنك هى أنا شخصيا حيث أنى درست بأشهر تلك الجماعات و كنت أقرب مما تتصور من تلك الوقائع .. و لكن هناك لبس عندك أرجو أن يتسع صدرك لتوضيحه
هل لا حظت أشارتى لأمانات اتحاد الطلبة فقط دون باقى المنظمات المصرية الرسمية كالنقابات و المحليات
لما قصدت المجال الطلابى ؟
على حد علمى من تتبعى لمشاركاتك أنك كنت معاصر بنضوج كامل لفترة الثمانينيات و التسعينيات و هى فترة حرجة جدا فى الحياة السياسية بمصر وامتداد لفترة أشد حساسية ( السبعينات ) نحن عاصرناها و لكننا لم نكن الشخوص التى تمثل تلك الفترة . بل كنا الشخوص ( الكاركتر ) للعقدين المشار لهما ..

- الطلبة الجامعين هم فكر مصر منذ عهد بعيد .. مصطفى كامل و طلعت حرب و تلك الرموز المصرية .. فكانت الحياة الجامعية هى نبض فعال للسياسة و الأجتماع و الأقتصاد .. وأرانا لا نختلف على ذلك .. فهم عينة غير عشوائية تمثل أتجاه الشعب بكافة طوائفه ..
- فى العملية الأنتخابية للطلبة كان هناك تأثيرا قويا للجماعات الأسلامية .. ولم نسمع قط عن الأخوان المسلمين كما كان عهدهم قبل و بعد الثورة .. و كان يميز هؤلاء الطلبة اللحية و غيرها من السمات المميزة لتلك الجماعات .. و كنا نعلم أن مصدر تنظيمهم من خارج الجامعة .. و كنت انا أحد الأدوات التى تقاوم أمتدادهم الرهيب .. وكنت أسمع الحرس الجامعى و لجنة كلجنة الأسر الطلابية مثلا فى جامعتى وهم يخططون و يرَبّطون مع بعضهم لكسب الأنتخابات .. بل وصل الحد أن هناك أحد هؤلاء الطلبة الأسلامين تم التخطيط لتغيبه فى اليوم النهائى للترشيح لأنه كان النقطة الحرجة لكسب الأنتخابات و نجح المتآمرون على ذلك و لكن سبحان الله كان لهؤلاء الأسلامين تخطيط مضاد أفشل خطتنا.. لا داعى لتفاصيله حتى لا يطول بنا الكلام ...
الشاهد من كلامى أنى كنت محتك عن قرب بهم و لا أدرى هل أنت كما قلت فى القطب الشمالى أم ألتبس عليك ..
لم نسمع عن الأخوان داخل الجامعات .. فكانت اتحادات الطلبة ملكا للجماعات الأسلامية و اقسم لك على ذلك ... و بعد الجامعة تأتى الحياة العملية .. ولأن نشاط الجماعات الأسلامية غير مرغوب فيه من السلطة يتم التضيق عليهم بكافة الوسائل من الفصل من العمل و المعتقلات و الترهيب بكافة الوسائل ( كانت الجماعات الأسلامية تمنع المعسكرات المختلطة و الحفلات و الرحلات المختلطة لدرجة أنهم يستخدمون القوة أحيانا .. هل هذا من فعل الأخوان ) مما يقلل من تواجدهم فى المنظمات التالية للحياة الطلابية .. مثل النقابات و المحليات .. بل أن من يتقدم منهم يمنع بالسجن أو بغيره ... مما أتاح المجال لفكر أسلامى بديل .. والشعب المصرى بطبيعته يحب الأتجاه الأسلامى لذا نراه يعطى صوته لأى تيار أسلامى ..

أما عن علاقة الحكومة بالأخوان فهذا موضوع آخر مشبوه و دائما نأخذه بعين الأعتبار .. و ليته كان فى موضوع مستقل

الخلاصة :
اسمح لى أن اقول لك أن الأخوان المسلمون لم يكن لهم أى قوة سياسية فى الجامعات المصرية .. بل كان التيار الأسلامى يتمثل فى الجماعات الأسلامية .. و إن قلت غير ذلك فقد حايدت الحقيقة ... أما عن النقابات و غيرها فأنا أوافقك تماما و لو أنى لم أذكرها و لكنك حشرتها لتثبت شيئا للأخوان ..

أما عن موضوع جماعة التبليغ و الدعوة
فقد سألتنى ((من تقصد بالبسطاء ؟؟؟ ))
البسطاء الذين أقصدهم ستتعجب من نوعيتهم ..
السباك و الكهربائى و الطبيييييييييب و المهندس و القهوجى و ساعى البريد و أمى و أمك و أبى و أبيك وووووو
أراك تتعجب من ذكر الطبيب و المهندس و منهم من يسكن مدينة نصر و المهندسين و با قى الأحياء الراقية فكيف أجمع هؤلاء بهؤلاء ..
يا أخى البسطاء هم من لم رتقى فكرهم إلى تسيس وضعه و لا يعرف شئ خارج الجريدة و عمله و بيته ..
ليس له نشاط نقابى و لاحزبى .. كل ثروته عن الأوضاع عدة نكات سياسية و شكوى من الأسعار المرتفعة
تلك الجماعة التى خرجت انت معها علك تذكر مما كنتم تدعون إليه ... تدعون تارك الصلاة للصلاة و كان هو هذا أهم شئ .. و مجهود تشكرون عليه ... لكن هل كان يستطيع أحدكم أن يتكلم عن الحاكم .. والله يا الهادئ لو فعلها أحدهم لأسكتوه بالقوة حتى لا تعاديهم الحكومة و قد حدث مرارا على عينى .. دعوتكم أخى الفاضل كانت لا سياسة فى الدين و لا دين فى السياسة .. وملحوظة لك أخى .. جماعة الأخوان لا تقبل فكر جماعة التبليغ و العكس صحيح .. جماعة التبليغ و الدعوة أنا نفسى أحسن بها الظن لوجود أفراد أعرف ورعهم و أخلاصهم و نقمتهم على الوضع و لكنهم أتخذوا منها سلما لجذب المسلم الفاسق إلى جادة الدين و اعمال عقله فيما يراه .. فتتولاه جماعة أخرى و كنت أخالفهم فى ان ذلك استقطاب للهدف و برمجة عقله لما يحبه النظام الحاكم حيث أن دينه يمارس داخل جدران المسجد أما خارجه فالقوانين الوضعية هى الحاكمة .. لا نهى عن منكر و أمر بمعروف ..
أخى الحبيب هل يستطيع أحد الأفاضل من تلك الجماعة أن تدخل محل خمور و تنهى صاحبه .. أو تدخل شركة الدخان و المعسل بالجيزة لتنهى صاحبه ..
من أستطاع و قوى كان من الجماعات المغيبة خلف القضبان و للعلم كان نصحه بالتى هى أحسن .. ليس معه أداة صلبة إلا مسواكه ..
و كل ما ذكرتهم من حقل الدعوة بسطاء مهما علىَ وضعهم المادى ..


وهذا يقودنى إلى نقطة هامة فيها خلط أثناء حديثك مع فارس و هى أن هؤلاء يمثلوا الـ77 مليون المشار إليهم ..
أخى عندما نتكلم عن الوضع السياسى بتجريد نتكلم عن النخبة .. عن الصفوة التى تجد فيها صفات المجتمع بكل طوائفه .. فعندما قال لك فارس أن السجون المصرية مليئة بآلاف المعتقلين السياسين ( أسلامين وغير أسلامين ) ذُهلت لردك بأنهم لا يساووا شيئا من 77 مليون .. هل هذه مقياسك أخى ..
ان المقياس العقلى السليم عندما يتفائل يأخذ من كل مليون مثلا 1000 من الصفوة ( وهذا رقم كبير بالنسبة للشعوب المتقدمة فما بالك بمصر)
لو سألتك .. كم سجين سياسى فى الهند .. ؟؟ لو سعيت خلف الرقم لتعرفه لتتوارى خجلا من الوضع عندك فى مصر ..
لا يغرنك قلة العدد داخل السجون بالنسبة لتعداد شعب جله امى كالشعب المصرى ..

و الذى يؤيد كلامى قولك أنت ((أما عن سبب عدم إحساسك بإمتداد تلك الجماعة فى الأوساط الجامعيه فذلك يرجع و كما تعلم إلى رفض الجماعة الدخول فى أى عمل سياسي أو حزبي ولو دخلت تلك الجماعة إلى معترك الإنتخابات الطلابيه لأذهلتك النتائج ...)) فإنهم يدعون لعبادة الله الواحد القهار فقط داخل المسجد أى دين هذا بالله عليك .. صلى و صوم و زكى و لكن لا تتكلم عن الحكم بشرع الله .. لا تتكلم عن الربا فى البنوك .. لاتتكلم عن شرعية من لم يحكم بما أنزل الله و من ظاهر الكافر على المسلم و و و و
أما عن النتائج التى ستزهلنى فقد تكلمت عن غيب لم يحدث و حكمت و هذا يخالف ابسط قواعد التفكير المنطقى السليم لذا لا تعليق لى عليه

أما كلامك عن مراحل و اهداف جماعة الأخوان المسلمين فليتك تفتح موضوع مستق لنقاش فكر الجماعة عبر تاريخها منذ عهد الشيخ حسن البنا حتى الآن و حتى يكون الأمر واضح لمن يتتبع موضوعكما .. فلا داعى لفتحه الآن و لو أنى متحمس جدا لذلك لأن هذا الجانب يحتاج منا إلى بحث و نقد دقيقين و ليتك تضعه فى مشاريعك داخل المنتدى أو الأخ فارس لو سمح لكما المجال فساكون أول المتفاعلين معكما

و أدعوك أخى ان لا تهمل التأصيل الشرعى الذى يعرضه فارس ترجل عليك لأنه هام و أنت تعلم انه قوام فكرنا و بدونه فلا قيمة لأفاعلنا بل لن نقدم على فعل ليس له أصل فى شرع الله الحكيم فكا افعالنا مستمدة من التأصيل الشرعى .. فإن اهملته فالنقاش سيكون ناقصا و تكون أقمت حجة على نفسك .. ولا ضير ان تكون قد قرأت الحكم الشرعى لأول مرة هنا فكلنا نتعلم .ز ابحث و اسأل أخوانك من أصحاب فكرك و كن متحفز لنقدهم متشكك له ( طبعا كاسلوب و منهج علمى و ليس سجية أو هوى) حتى تخرج بالحقيقة .. والتشكك ليس فى أخوانك بل فى المعلومة حتى تصل للحق بدون ريب

أما باقى كلامك فقد تناقشت فيه أنت و فارس و مازال نقاشكما قائما فدعونى اترقبه عن استمتاع .. وفقكما الله لما فيه الخير