عرض مشاركة مفردة
  #7  
قديم 28-04-2005, 01:51 AM
نور الحياة نور الحياة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
الإقامة: أرض الخليج ...
المشاركات: 595
إفتراضي " موسوعة المسابقات الثقافية " لأبي عبد الرحمن عبدالله القارئ

نفحات من نور

يا جامعا المال لغيره ، تاركا التزود في سيره أتحظى بشر كسبك و يحصل سواك بخيره ، أين جامع الدنيا ، طرحها واطّرح . أين اللاهي بها ، حزن بعد فرح ، بينما هو في لذاته يغتبق ( يشرب الغبوق ) و يصطبح ( يشرب الصبوح ) برح ( لقي منه شدة و شرا ) به أمر مرحل فما برح ، نزل والله لحدا ضيقا فما ينفسح ، وصمت تحت الثرى فكأنه لم ينطق و لم يصح و كتب على قبره ما آخر خسر و ما قدّم ربح ، وعدل إلى قصره بعد الدفن فأفتتح و أصبحت سهام الوارث في ماله تنتطح يا من عمره يُقد بالساعات و يُعد بالأنفاس ، يا طويل الرقاد إلى كم ذا النعاس إن في المقابر عبرا ما أدراك ما الأدراس ، ما هذا التقصير في العمر القصير ؟ ما هذا الزهو يا من إلى البلى بصير ؟ كم فرق الموت بين أميرة و أمير .
ألا يعتبر المقيم منكم بمن رحل ؟ ألا يندم من يعلم عواقب الكسل ؟ آه لغافل كلما جد الموت هزل ، و لعاقل كلما صعد العمر نزل في كل يوم يموت من أشباحكم ما يكفي في نعي أرواحكم و يخبركم عن شتاتكم و فنائكم ، فخذوا حذركم قبل النوائب فقد أُتيتم من كل جانب ، و تذكروا سهر أهل النار في النار ، و احذروا فوات دار الأبرار .
يا من أجله يذوب ذوبان الثلج في الحر ، كم سكن قلبك في هذه الدار ، فحام الموت حول حماهم و دار ، ثم ناهضهم سريعا و ثار ، و كأنه و لي يطلب الثأر ،وقد خوفك بأخذ الصديق و سلب الجار ، ومن أُنذر قبل هجومه فما جار .

يا ساهيا لاهيا عما يراد به *** آن الرحيل و ما قدمت من زاد
ترجو البقاء صحيحا سالما أبدا *** هيهات أنت غدا فيمن غدا غادي

الرد مع إقتباس