عرض مشاركة مفردة
  #13  
قديم 11-05-2005, 04:49 AM
سفينة بلا ربان سفينة بلا ربان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2005
المشاركات: 34
إفتراضي

11 ـ اتفاقية حول طائرات الفانتوم

اتفاقية قائمة بتبادل المذكرات

وتم التوقيع عليها في جدة 10 و 13 نوفمبر (ت2) 1962 واصبحت نافذة في 13 نوفمبر (ت2) 1962 وتم التوقيع عليها في 1 و22 مايو (ايار) 1963 واصبحت نافذة في 22 مايو (ايار) 1963

من السفير الأمريكي إلى نائب وزير الخارجية السعودي جدة 10 نوفمبر (ت2) 1962

سعادتكم

لي الشرف بالرجوع إلى المحادثات الأخيرة بين ممثلي حكومتينا فيما يتعلق بإعارة حكومة الولايات المتحدة الأميركية 11 طائرة من طراز أف ـ 86 (86 – F) إلى حكومة المملكة العربية السعودية والمرابطة حاليا في المملكة العربية السعودية، وخباركم بأن حكومتي مستعدة لإعارة هذه الطائرات حسب الشروط التالية:

1 ـ تعتبر مدة إعارة هذه الطائرات التي هي مشخصة في الملحق، لا نهائية. لكن الولايات المتحدة قد تطلب إعادة أي أو كل هذه الطائرات عندما تنتفي الحاجة للغرض المحدد الذي من أجله تم توفيرها.

2 ـ إن الهدف من توفير هذه الطائرات للدفاع المشروع عن أراضي المملكة العربية السعودية ضد أي إعتداء بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة.

3 ـ ستحتفظ حكومة المملكة العربية السعودية وتستخدم هذه الطائرات حسب شروط هذه المذكرة، وللغرض المحدد في الفقرة (6) من الاتفاقية بين الحكومتين والنافذة بتبادل المذكرات الموقعة في جدة وذلك في 18 يونيو (حزيران) 1951.

4 ـ ستسلم كل طائرة مع المعدات الملحقة بها كما يتم الاتفاق على ذلك من قبل ممثلين مخولين من قبل حكومتينا، إلى حكومة المملكة العربية السعودية في المكان والزمان الذي يتفق عليه من قبل هؤلاء الممثلين. وسيتم توثيق التسلم بشهادة تسليم. وللحكومة السعودية الحق في استخدام كافة المعدات الموجودة بالطائرة وقت التسليم.

5 ـ تعود ملكية الطائرة وما عليها من معدات، مشار إليها في الفقرة(4) إلى حكومة الولايات المتحدة باستثناء الاجزاء المستهلكة. ولا يحق لحكومة المملكة العربية السعودية تجريد الملكية المادية الأميركية لأي من الطائرات او معداتها وستحمي أمن الطائرات ومعداتها.

6 ـ تتخلى حكومة المملكة العربية السعودية عن أية دعاوى ضد حكومة الولايات المتحدة المتأتية عن تحويل، او تشغيل أي من الطائرات وستوفر على حكومة الولايات المتحدة أية اضرار ناتجة عن هذه الادعاءات من قبل طرف ثالث.

7 ـ عند انتهاء فترة الاعارة لأى من الطائرات او كلها مع المعدات المرافقة، فإنها ستعاد إلى حكومة الولايات المتحدة الأميركية في ذات الاوضاع من أخذ الاستهلاك بعين الإعتبار، كما كانت عند تسليمها.

8 ـ ستدفع حكومة المملكة العربية السعودية تعويضات معقولة إلى حكومة الولايا المتحدة الأميركية للأضرار أو المفقودات اللاحقة بأي أو كل هذه الطائرات وإذا ما تعرضت إي من الطائرات لأضرار لأي سبب إلى حد اعتبارها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية بمثابة خسارة كاملة، فإنه لا يحق لحكومة المملكة العربية السعودية اعلان الطائرة كخسارة كاملة دون مشاورة حكومة الولايات المتحدة الأميركية مسبقا.

إذا ما اعتبرت الشروط المذكورة اعلاه مقبولة، فإن رد سعادتكم بتأكيد ذلك يشكل اتفاقية بين حكومتينا وستدخل حيز التنفيذ بتاريخ رد سعادتكم.

تقبلوا سعادتكم تأكيدي بتقديري العالي.

باركزتي. هارت

سفير الولايات المتحدة الأميركية

بجدة

إلى سعادة السيد عمر السقاف

نائب وزير الخارجية/ جدة

الطائرات اف ـ 86 المحولة إلى حكومة المملكة السعودية

رقم الطائرة

52ـ5320 52ـ5267 53ـ1111 53ـ1133 52ـ5237 52ـ1072 53ـ1114 53ـ1185 52ـ5260 52ـ1103 52ـ1122



من وزارة الخارجية للمملكة العربية السعودية إلى السفير الأميركي

المملكة العربية السعودية وزارة الخارجية

الرقم: 296/ب

التاريخ: 16/6/1382

الموافق: 13/11/1962

حضرة صاحب السعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية ـ جدة

بالإشارة إلى رسالة سعادتكم بتاريخ 10 نوفمبر 1962 التي تتضمن النصوص والشروط الثمانية المتعلقة بإعارة حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أحدى عشرة طائرة من طراز ف ـ 86 للحكومة العربية السعودية، يسرني أن ابلغ سعادتكم بموافقة حكومتي على هذه النصوص والشروط واعتبار جوابي هذا ايذانا بقيام اتفاقية بين حكومتينا في هذا الموضوع نافذة المفعول من تاريخ رسالتي هذه لسعادتكم.

وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير.

عمر السقاف

وزير الخارجية بالوكالة

المملكة العربية العيودية وزارة الخارجية

الرقم: 636/ب

التاريخ: 21/12/1382

الموافق: 22/2/1963

يا صاحب السعادة:

اتشرف بأن أشير إلى رسالة سعادتكم المؤرخة في 1 مايو 1963 عن وصول طائرة اضافية من طراز ف ـ 86 إلى المملكة، واستعداد حكومة الولايات المتحدة لإقراض هذه الطائرة للحكومة العربية السعودية تبعا لنفس النصوص والشروط الواردة في مذكرة سعادتكم بتاريخ 10 نوفمبر 1962 المتعلقة بإقراض حكومة الولايات المتحدة إحدى عشر طائرة من نفس النوع للحكومة السعودية.

يسرني إخبار سعادتكم بموافقة حكومة جلالته على استعارة الطائرة المشار إليها وفقا لنفس النصوص والشروط السابقة.

وتفضلوا سعادتكم بقبول فائق احترامي.

وكيل وزارة الخارجية

عمر السقاف

صاحب السعادة المستر باركر. تي. هارت

سفير الولايات المتحدة الأميركية

جدة



الرقم: 742/ب

التاريخ: 18/7/1385

يا صاحب السعادة..

أشير إلى مذكرتكم رقم 824 في 16/ مايو 65 حول نقل ملكية الطائرات اف ـ 86 إلى حكومة المملكة العربية السعودية.

يسرني إخبار سعادتكم بقبول حكومة جلالته لذلك، معربا عن الشكر والتقدير، راجيا أن يستمر التعاون المثمر القائم لحسن الحظ بين الحكومتين والشعبين.

وانتهز هذه الفرصة لأعرب لكم عن اطيب التمنيات…

وزير الخارجية

فيصل

سعادة القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية

جدة



تحويل طائرات ومعدات

اتفاقية سارية المفعول بتبادل المذكرات وقعّت في جدة بتاريخ 16 مايو و11 نوفمبر 1965 سارية المفعول منذ 11 نوفمبر 1965

من السفير الأميركي إلى وزير الدولة لشئون الخارجية المملكة العربية السعودية

سعادتكم

يسرني أن اشير إلى الاتفاقية بين حكومتينا السارية المفعول بتبادل المذكرات والموقعة في جدة بتاريخ 10 و 13 نوفمبر 1962 والتي ارفقت باتفاقية سارية المفعول بتبادل المذكرات والموقعة في جدة بتاريخ 1 و 22 مايو 1963 بخصوص اعارة طائرات اف ـ 86

يسرني أن أبلغكم الآن، أن الطائرات والمعدات التي نصت عليها المذكرات السابقة الذكر ستحول إلى حكومة المملكة العربية السعودية دون مقابل وأن المواد التي نصت عليها بنود 1،5 من الاتفاية الثانية و 7 و8 من اتفاقية 13 نوفمبر 1962 لم تعد مطبقة.

وستحال إلى المملكة العربية السعودية ملكية ومحتويات الطائرات المذكورة بمجرد عودة كل منها من الفحص العام والصيانة التي اجريت لها على حساب حكومة الولايات المتحدة الأميركية وعلى ضوء هذه الاحالة، فإن حكومة المملكة العربية السعودية ستتحمل مستقبلا تكاليف قطع الغيار المطلوبة لاحقا. ومن المؤمل أن يتم اتخاذ الترتيبات اللازمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودبة بصدد صيانة هذه الطائرات.

اذا كان ما تقدم مقبولا من قبل حكومتكم، فإن لي الشرف أن اقترح بإن تكون هذه المذكرة وردكم الكريم بمثابة اتفاقية تدخل حيز التنفيذ من تاريخ ردكم.

وتقبلوا سعادتكم تأكيداتي بتقديري العالي

باركرتي. هارت

سعادة السيد ـ عمر السقاف

وزير الدولة لشئون الخارجية جدة.



امتيازات لأعضاء فريق سلاح المهندسين

صاحب السعادة

المستر نيكولاس ج. تاتشر

سفير الولايات المتحدة الأمريكية

جدة

يا صاحب السعادة

أشير إلى خطابكم رقم 137 وتاريخ 4 بريل 1972 الموافق 20 صفر 1392 بشأن اتفاقية برنامج الصيانة والتدريب الخاص بدعم الطائرات من طراز اف ـ 5 والذي ستتولاه حكومة الولايات المتحدة وفقا للعقد المبرم بينها وبين المملكة العربية السعودية، والذي ذكرتم فيه ان العاملين في برنامج الصيانة والتدريب سيتواجدون في المملكة لمجرد تقديم او ادارة الامدادات المتعلقة بالخدمات التي تقدم قيمتها لصالح حكومة المملكة العربية السعودية، شأنهم شأن أعضاء فريق سلاح المهندسين ولذلك تأملون في أن توافق حكومة جلالته على اقتراحكم بأن يمنح الموظفين العسكريين والمستخدمين المدنيين وافراد عائلات امثال هؤلاء الموظفين والمستخدمين في حكومة الولايات المتحدة القادمين للمملكة العربية السعودية لهذا البرنامج الامتيازات والحصانات الممنوحة لأعضاء فريق سلاح المهندسين التابع للجيش الأمريكي وافراد عائلاتهم وفقا للفقرة السابعة من الاتفاقية الموقعة في 24 مايو و 5 يونيو 1965 بين حكومتينا بشأن انشاء المرافق العسكرية، وأن رئيس بعثة التدريب العسكرية الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية سيتولى المهام التي يؤديها كبير مهندس سلاح المهندسين بموجب الاتفاقية المذكورة اعلاه. ولما كنتم سعادتكم قد اقترحتم ان يكون خطابكم والرد عليه اتفاقا بين حكومتينا ساري المفعول من تاريخ الرد.

يطيب لي افادتكم بالموافقة على تطبيق أحكام المادة السابعة المشار اليها على فريق الصيانة والتدريب الخاص بدعم الطائرات من طراز اف ـ 5 فيما لا يتعارض مع نصوص العقد المبرم بشأنها.

وتقبلوا يا صاحب السعادة أطيب تحياتي.

وزير الدولة للشؤون الخارجية

عمر السقاف