عرض مشاركة مفردة
  #7  
قديم 28-06-2005, 01:06 AM
المعمدان المعمدان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المشاركات: 203
إفتراضي

ماذا أقول؟
فالشكر لايكفي
قد أزحت عن قلبي هما كبيرا:
------------------------------
جاء ناس من الصحابة فقالوا : يا رسول الله : إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به أي يراه عظيماً فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أوجدتموه )) . قالوا : نعم . قال : (( ذاك صريح الإيمان ))(6) رواه مسلم . ومعنى كونه صريح الإيمان ، أن هذه الوسوسة الطارئة وإنكاركم إياها وتعاظمكم لها لا تضر إيمانكم شيئاً بل هي دليل على أن إيمانكم صريح لا يشوبه نقص .
-----------------------------
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ماأخبثه
وشكرا يامسلمة على هذا الشرح الوافي وان كان الجواب طويلا ولكن لابأس فدكتور العيون قريب منا.



أولا ماهي الأربعين النووية؟
أنا سمعت عنها لكن أرجو أن تدليني عليها.


بالفعل الأمر كما قلتي وقد شمل جوابك جزءا كبيرا من الاستفسارات التي كانت في عقلي.


ولكن في أجوبتك استوقفتني الجملة التالية:
-----------------------------
والكيف غير معقول) أي معناه: أنّا لاندرك كيفية استواء الله على عرشه بعقولنا: وإنما طريق ذلك السمع. وقوله: (الإيمان به واجب) معناه : أن الإيمان باستواء الله على عرشه على الوجه اللائق واجب. (والسؤال عنه بدعة) معناه : أن السؤال عن كيفية الاستواء بدعة، لأن مثل هذا السؤال لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم وهم أشد منا حرصاً على معرفة الله عزّ وجل ، والمجيب لو سألوه فهو أعلم منا بالله تعالى، ومع ذلك لم يقع السؤال، أفلا يسعنا ما وسعهم ؟
الجواب: بلى، فيجب على المسلم أن يسعه ما وسع السلف الصالح، فلا يسأل.
----------------------------
قد سمعت الحديث:
قوله ، صلى الله عليه وسلم ، في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح


فماهي حدود البدع؟
وهل أن سؤالي عن ذات الله الذي لايدرك كنهه البشر بدعة؟

ثم إن قولك لأن مثل هذا السؤال لم يسأل عنه الصحابة رضي الله عنهم النبي صلى الله عليه وسلم وهم أشد منا حرصاً على معرفة الله عزّ وجل
هذا صحيح لكن لكل وقت أحكامه. ففي الزمن القديم حيث أهل الشام يكادون لايعرفون شيئا عن الفرنجة أو أهل مكة. ليس كوقت أخاطب من الشام أختا لي في بلاد الحرمين.
قد زادت المعرفة والعلوم وأصبح من السهل على المسلم أن يأتي على المسيحي في عقر داره ليهديه الى الاسلام.
وهذا الأمر يتطلب المقارنة بحكم العقل البشري.

أعني أنه في المسيحية الرب (وأعوذ بالله من هذا القول)
يمشي ويأكل وهو المسيح البشر فله عشرة أصابع وشعر وأنف و و و .... الخ
فان المسيحي إذا دخل الاسلام سيجد نفسه في دوامة من الأسئلة.

لقد استوعبت محدودية عقل البشر وأن عليه أن لايتعمق في التفكير فالأمر من الشيطان الذي يأتي المؤمنين ليشوش عقولهم لعلهم الى الإلحاد يدخلون.

لكن وضع هذا الحديث في هذا الموضع لم أستطع فهمه.

فأشكر إخواني الذين أقنعوني تماما حول قضية التفكر في ذات الله
وأنصح بدوري باقي المسلمين أن يستعيذوا بالله من الشيطان إن آتتهم مثل هذه الأفكار.

فسؤالي القادم ماهي حدود البدعة.
وكيف نعرف هل أن هذا الأمر بدعة أم لا؟
ثم من هو الحكم في الموضوع؟
فلوقال فلان هذا بدعة وقال فلان هذا ليس ببدعة فمن الحكم؟


ولي بعض التعقيبات على بعض العبارات




--------------------------------
أخي أبو جوليا..أرجو ان تكون قد استفدت من هذا الكلام..فهذه قواعد إيمانية لابد للمسلم من الإيمان بها وقبولها..
أما وقد قرات الآن بإذن الله تعالى هذه القواعد..ممكن الآن بإذن الله تعالى ان أدلك على كتاب قيم جدا..يتحدث عن بدء الخلق والملائكة والجن وكل تلك التساؤلات وسيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم وسيرة الرسل والأنبياء والصحابة وكل شيء..هو جامع لكل شيء ولله الحمد..انصحك بقراءته فهو كتاب قيم ومفيد جدا..اسمه : البداية والنهاية (لابن كثير)..
----------------------------------
شكرا جزيلا فهذا الكتاب قد أهداني إياه.
وقد بدأت فيه وإن كنت أجد بعض الصعوبة في فهمه لكنه كتاب ذكي


-------------------------------------
ابننا / المعمدان " ولتغير اسمك بعد أن تغير قلبك "
------------------------------------
المشكلة أن جميع مواقع البريد الالكتروني مغلقة
وأي اسم مستخدم جديد يتطلب بريدا الكترونيا جديدا
والا فكالمك سليم


-----------------------------------------------
الحقيقة لما قلتها شعرت بان الكسل ذهب عني ولله الحمد..وفتحت عيني وكل شيء ولله الحمد..وأنا أستيقظ..جاءت المفاجأة..قالت لي..تذكرين ماذا قال أبو جوليا؟؟تذكرين انه لما توضأ كيف شعر بالنشاط..هيا افعل مثله! تفاجأت والله يا أبو جوليا حقا..وابتسمت وضحكت معها..وقمت ولم انتظر لحظة بعد

فقط احببت ان أخبرك انك ماشاء الله لست فقط تتعلم..بل إنك تعلم ماشاء الله
-------------------------------------------
وأنا لي أن أبلغ مابلغتيه ياأختي.
وإن تعلم المعلم من تلميذه فهذا من تواضع المعلم ومن تقبله للتعلم