عرض مشاركة مفردة
  #15  
قديم 23-07-2005, 10:43 AM
Ali4 Ali4 غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الوطن العربي - ومن القطر الفلسطيني تحديدا !
المشاركات: 2,299
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى Ali4
إفتراضي

من خطابات عبد الناصر في اعياد الثوره


كلمة الرئيس جمال عبد الناصر
من إذاعة صوت العرب بمناسبة العيد الثانى للثورة
٢٤/٧/١٩٥٤
إخوانى المصريين والعرب:

فى هذه المناسبة السعيدة أتقدم إليكم فى مقامكم البعيد وراء حدود الوطن بأعظم التحية وأخلص الحب، متمنياً لكم أنتم هناءة العيش، وطمأنينة الأمل، وسعادة المستقبل.

إن الوطن العربى الكبير ليذكركم فى العيد المبارك بخير ما يذكر الأب بنيه المغتربين، فهم عنده أحب وآثر، وهو بهم أعظم أملاً فى المستقبل. وإن قلوب مواطنيكم وأهليكم فى مصر وفى البلاد العربية ليحتفلون فى بلادهم مظاهر هذا العيد الوطنى الكبير وقلوبهم ترفرف حواليكم، وأمانيهم تحلق فى سمائكم.

ولست أشك أن قلوبكم كقلوبهم ترفرف فى هذا اليوم حول المعانى السامية التى تبعثها ذكرى الخلاص فى قلب كل عربى فى مصر وغير مصر، فإن الشعور بالكرامة والعزة القومية ليجمعنا اليوم وإياكم، وإنه ليوحدنا عاطفة وأملاً فى المستقبل لبلادنا العزيزة.

بنى وطنى:

لقد مضى عامان منذ رفعنا راية الحرية ثائرين على الاستعمار والفساد والطغيان والرجعية، معلنين حق الشعب فى السيادة. وإنى ليطيب لى - كما لابد أن يطيب لكم - أن تؤتى ثورتنا ثمراتها الطيبة قبل أن يكتمل العامان على مولدها، فيزول الفساد، ويذهب الطغاة والطغيان، وتنتهى الرجعية، وتختفى مساوئ الحزبية من حياتنا العامة، وتتحقق للشعب وحدته وحريته وسيادته فينعم بالاستقرار والأمان والطمأنينة بعد قرون طويلة لم ينعم فيها بشىء.

وإذا كانت الثورة قد لقيت فى طريقها إلى أهدافها الوطنية بعض العقبات من تدبير بعض ذوى الهوى والأثرة، أو من اندفاع ذوى الغرور والطيش، فإنى ليسعدنى اليوم - بقدر ما يسعد كل وطنى مخلص لبلاده - أن ينتهى ذلك كله، فقد استوى اليوم طريقنا إلى الغاية الوطنية آمناً مستقيماً ليس فيه عوج ولا التواء ولا تربص ولا توجس، وتحققت وحدة الشعب بوحدة قادته، واجتمعت قلوب الأمة حكاماً ومحكومين على هدف وخطة وعاطفة، فلم يبق بين المصريين اليوم مكان لوصولى ولا لمستغل، وعرف الشعب نهجه إلى غاياته البعيدة السامية.

إخوانى:

إن عليكم حيث كنتم واجبات مفروضة لأمتكم ولوطنكم الحبيب مصر، لوطنكم العربى الأكبر، واجبات قد تكونون فى غربتكم وراء الحدود أشد شعوراً بتبعاتها الثقيلة، فأنتم مصر كلها، وأنتم العرب جميعاً فى أعين كل من حولكم من الأجانب لا يعرفون من مصر ولا من العرب أحداً غيركم، فكونوا دائماً عنواناً على أصالة الحضارة، وكرامة النفس، وشرف الوطنية، وحقيقة الإنسانية العليا التى يؤمن بها كل مصرى وكل عربى.

أنتم مصر كلها، وأنتم العرب جميعاً فى أعين كل من يراكم حيث كنتم، فانظروا ماذا تريدون أن تكون مصر وأن يكون العرب فى أعين كل من يراهم، ثم كونوا لأنفسكم - على اختلاف شعوركم - كما يكون المواطن للمواطن، مؤمنين بأن العرب أمة واحدة؛ لأنهم كذلك بدءوا وكذلك يجب أن يكونوا أبداً.

العرب أمة واحدة، ذلك أول الطريق وآخره، ووسيلة المجد وغايته. والله ولى التوفيق.
__________________


إن حرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية - جمال عبد الناصر


* ما اخذ بالقوة لا بد ان يسترد بالقوة

*وما نيل المطالب بالتمني ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
وما استعصى على قوم منال ... اذا الاقدام كان لهم ركابا

Ali_Anabossi@hotmail.com


اضغط هنا