عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 26-07-2005, 02:30 PM
ابوحنيفة ابوحنيفة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
المشاركات: 1,102
إفتراضي

الروايه الثالثه



(( بعث ابو موسى الاشعري الى قراء اهل البصرة فدخل عليه ثلاثمائه رجل قد قراوا القران فقال انتم خيار اهل البصرة وقراؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الامد فتقسوا قلوبكم كما قست قلوب العرب من كان قبلكم وانا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فانسيتها غير اني قد حفظت منها لو كان لابن ادم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها باحدى المسبحات فانسيتها غير اني حفظت منها يا ايها الذين امنوا لم تقولون مالا تفعلون فتكتب شهادة في اعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة



اوردها الخوئي في البيان متهما اهل السنة بالطعن في القران

((البيان ص 204 ))

وارودها السيوطي في روايتين منفصلتين في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه (( الاتقان ج2 ص 719 ))


وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الرافضه ومنهم

ابو علي الطبرسي
قال جاءت اخبار كثيرة بان اشياء كانت في القران فنسخ تلاوتها فمنها ما روي عن ابي موسى انهم كانوا يقرأون (( لو كان لابن ادم واديين من مال لابتغى اليهما ثالثا ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب ثم رفع (( مجمع البيان شرح اية 106 البقرة


كمال الدين العتائقي الحلي

قال ما نسخ خطه وحكمه هي ( لو ان لابن ادم واديين من فضه لابتغى لهما ثالثا ولو ان له ثالثا لابتغى رابعا ولا يملا جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب ) الناسخ والمنسوخ ص 34

ابو جعفر الطوسي
قال كانت اشياء في القران ونسخت تلاوتها ومنها ( لايملا جوف ابن ادم الا التراب ويتوب الله على من تاب ثم رفع )

التبيان ج 1 ص 394 شرح ايه 106 البقرة


الروايه الرابعه


روى المسور بن مخرمه (( قال عمر لعبد الرحمن بن عوف الم تجد فيما انزل علينا ان جاهدوا كما جاهدتم اول مرة فانا لانجدها قال اسقطت فيما اسقط من القران ))

اورد هذه الروايه الخوئي في كتابه البيان متهما اهل السنة بالطعن في القران
( البيان ص 204 )

واوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان مانسخ تلاوتها دون حكمه (( الاتقان ج2 ص 720

ونقول كما قال علماء المسلمين فان الراوي اسقطت فيما اسقط من القران أي نسخت تلاوتها في جملة ما نسخت تلاوته من القران


الروايه الخامسه


روى ابو سفيان الكلاعي ان مسلمة بن مخلد الانصاري قال لهم ذات يوم اخبروني بايتين في القران لم يكتبا في المصحف فلم يخبروه وعندهم ابو الكنود سعد بن مالك فقال ابن مسلمة ( إن الذين امنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله باموالهم وانفسهم الا ابشروا انتم المفلحون والذين اووهم ونصروهم وجادلوا عنهم القوم الذين غضب الله عليهم اولئك لاتعلم نفس ما اخفي لهم من قرة اعين جزاء بما كانوا يعلمون ))

اوردها الخوئي في كتابه البيان متهما اهل السنة بالطعن في القران

( البيان ص 205 )

واوردها السيوطي في كتابه الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه 0

( الاتقان ج2 ص 721 ))

فنقول ان صحت هذه الروايه فستكون مما نسخت تلاوتها


الروايه السادسه


وروي زر قال قال ابي بن كعب يازر ( كأي تقرأ سورة الاحزاب قلت ثلاث وسبعين اية قال ان كانت لتضاهي سورة البقرة او هي اطول من سورة البقرة )


اوردها الخوئي في كتابه البيان متهما اهل السنة بالطعن في القران
( البيان ص 204 )

واوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه

( الاتقان ج 2 ص 718 )

وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الرافضه منهم
الشيخ ابو علي الطبرسي

قال... ثالثا ان يكون معنى التاخير ان ينزل القران فيعمل به ويتلى ثم يأخر بعد ذلك بان ينسخ فيرفع تلاوته البته ويمحى فلا تنسأ ولا يعمل بتاويله مثل ما روى عن زر بن حبيش ان ابيا قال له كم تقرأ ون الاحزاب ؟ قال بضعا وسبعين ايه قال قد قرأتها ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم اطول من سورة البقرة

(( مجمع البيان ج 1 ص 409 شرح ايه 106 البقرة ))

ابو جعفر الطوسي
قال وقد جاءت اخبار متظافره بانه كانت اشياء في القران نسخت تلاوتها وعددها وذكر منها ان سورة الاحزاب كانت تعادل سورة البقرة في الطول
( التبيان ج1 ص 394 شرح ايه 106 البقرة ))





الروايه السابعه



عن انس في قصه اصحاب بئر معونه الذين قتلوا وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوعلى قاتليهم قال انس ونزل فيهم قران قرأناه حتى رفع (( ان بلغوا عنا قومنا انا لقينا ربنا فرضى عنا وارضانا )

اوردها الرافضي رسول جعفريان في كتابه اكذوبه التحريف متهما اهل السنة بالطعن في القران

( اكذوبه التحريف ص 47 )

واوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه
( الاتقان ج 2 ص720 )

ونقول كما قال علماء المسلمين ان المقصود في كلمة حتى رفع أي حتى نسخ تلاوته
وقد قال بهذا النسخ هنا كبار علماء الرافضه فمنهم

ابو علي الطبرسي
قال جاءت اخبار كثيره بان اشياء في القران فنسخ تلاوتها منها عن انس ان السبعين من الانصار الذين قتلوا ببئر معونه قرانا فيهم كتابا بلغوا عنا قومنا انا لقينا ربنا فرضى عنا وارضانا ثم ان ذلك رفع

( مجمع البيان ج1 ص 406 ))

ابو جعفر الطوسي

قال كانت اشياء في القران نسخت تلاوتها ومنها عن انس بن مالك ان السبعين من الانصار الذين قتلوا ببئر معونه قرانا فيهم كتابا بلغوا عنا قومنا ان لقينا ربنا فرضا عنا وارضانا ثم ان ذلك رفع

( التبيان ج1 ص 394)



الروايه الثامنه


وروت حميده بنت ابي يونس قالت قرأ علي ابي وهو ابن ثمانين سنة في مصحف عائشه ان الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين امنوا صلوا وسلموا تسليما وعلى الذين يصلون الصفوف الاول قالت قبل ان يغير عثمان المصاحف

اوردها الخوئي في البيان ص 203

واوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان مانسخ تلاوته دون حكمه ج 2 ص 718


نقول ان الزيادة (( وعلى الذين يصلون الصفوف الاول منسوخه التلاوة وكانت موجوده قبل ان يجمع عثمان الناس على مصحف واحد لان عثمان حذف من القران منسوخ التلاوة وتعتبر ايضا قراءة شاذة لانها ليست متواتره




الروايه التاسعه


ماجاء في سورتي الخلع والحفد في مصحف ابن عباس وابي بن كعب (( اللهم انا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولانكفرك ونحلع ونترك من يفجرك اللهم اياك نعبد ولك نصلي ونسجد واليك نسعى ونحفد نرجوا رحمتك ونخشى عذابك ان عذابك الجد بالكافرين ملحق

اوردها الخوئي في البيان متهما اهل السنة بالطعن في القران ص 205

وقد اوردها السيوطي قال الحسين بن المنادي في كتابه الناسخ والمنسوخ ومما رفع رسمه من القران ولم يرفع من القلوب حفظه سورتا القنوت في الوتر وتسمى سورتين الخلع والحفد (أي هاتين السورتين نسخت تلاوتهما ))



الروايه العاشره



قال ابو عبيد حدثنا اسماعيل بن ابراهيم عن ايوب عن نافع عن ابن عمرقال لايقولن أحدكم قد أخذت القران كله ومايدريه ماكله قد ذهب منه قران كثير ولكن ليقل قد اخذت منه ماظهر

اوردها الخوئي في البيان ص البيان ص203

وقد اوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان مانسخ تلاوته دون حكمه (( ج2 ص718 ))
ونقول كما قال علماء المسلمين ان المقصود في ذهب منه قران كثير ) أي ذهب بنسخ تلاوته




الروايه الحاديه عشر


روى عروة بن الزبير عن عائشه قالت كانت سورة الاحزاب تقرأ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مئتي ايه فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها الا ماهو الان
اوردها الخوئي في البيان ص 203
واوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان مانسخ تلاوته دون حكمه
(( الاتقان ج 2 ص 718 ))

ونقول ان سورة الاحزاب كانت طويلة ونسخت منها ايات كثيره باعتراف العالمين الكبيرين الرافضيين الطوسي والطبرسي راجع الروايه السادسه

والمقصود في ( فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها الاماهو الان ) أي عندما جمع عثمان الناس على مصحف واحد لم يكتب منسوخ التلاوة وبالطبع فان سورة الاحزاب كانت اطول مع الايات المنسوخه وحين حذفت منها الايات المنسوخه قصرت السور وهي الموجوده الان وهي متواترة بتواتر القران




الروايه الثانية عشر


قال الخوئي اخرج الطبراني بسند موثق عن عمر بن الخطاب مرفوعا (( القران الف الف وسبعة وعشرون الف حرف ))

اوردها الخوئي في البيان ص 202

نقول هذه الروايه مكذوبه على عمر رضي الله عنه
( ضعيف الجامع للالباني رقم الروايه 4133 )




الروايه الثالثه عشر


اخبرنا عبد الرزاق عن ابن جريج عن عمرو بن دينار قال
سمعت بجاله التميمي قال وجد عمر بن الخطاب مصحفا في حجر غلام في المسجد فيه النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وهو ابوهم))

هذه الروايه اوردها الشيعي رسول جعفريان في كتابه اكذوبه تحريف القران وقد تغيرعنوان الكتاب الى اسم القران ودعاوي التحريف متهما اهل السنة بالطعن في القران ((اكذوبة التحريف ص49 ))

ونقول ان كلمة وهو ابوهم هي نسخ تلاوة وتعتبر من القراءات الشاذة وقد اعترف بهذه القراءة كبار علماء الرافضه ومنهم

محسن الملقب بالفيض الكاشاني

في كتابة تفسير الصافي
قال عن الباقر والصادق ع انهما قراءا وازواجه امهاتهم وهو اب لهم

(( تفسير الصافي ج 4 ص 164 تفسير اية النبي أولى ... سورة الاحزاب ))


العالم الشيعي محمد الجنابذي الملقب بسلطان علي شاه عندما فسر ايه (( النبي أولى بالمؤمنين من انفسهم وازواجه امهاتهم )) قال نزلت وهو اب لهم وازواجه وامهاتهم ..الاحزاب ((( تفسير القمي ج2 ص176 ))




الرواية الرابعة عشر


عن عروة قال : كان مكتوب في مصحف عائشه (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ))

اوردها الشيعي رسول جعفريان في كتابه اكذوبه التحريف متهما اهل السنة بالطعن في القران (( اكذوبه التحريف ص43 ))

ونقول ان صلاة العصر ممانسخ تلاوته وتعتبر من القراءات الشاذة غير المتواتره وقد ذكر هذه القراءه الشاذه كبار علماء الرافضه فمنهم


علي بن ابراهيم القمي
في تفسيره قال عن ابي عبد الله ع انه قرأ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين )) (( تفسير القمي ج1 ص 106 تفسير اية 238 البقرة ))


المفسر الكبير هاشم البحراني في تفسيره قال وفي بعض القراءات (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين )) (( تفسير البرهان ج1 ص 230 ايه 238 البقرة ))


العلامة محسن الملقب بالفيض الكاشاني
في تفسيره قال عن القمي عن الصادق ع انه قرأ حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ))(( تفسير الصافي ج1 ص 269 ))


المفسر محمد بن مسعود العياشي

في تفسيره روي عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر قال قلت له الصلاة الوسطى فقال حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطي وصلاة العصر وقوموا لله قانتين )) (( تفسير العياشي ج1 اية 238 البقرة ))


يتبع