عرض مشاركة مفردة
  #29  
قديم 10-08-2005, 09:37 PM
مُقبل مُقبل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 461
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أوجه كل الشكر إلى الإخوه الأفاضل المتداخلين والمعقبين على هذا الموضوع،والذين أثرَوا هذه الصفحه بأرآئهم ومقترحاتهم النيره،وكنت قد عزمت على تقديم ملخص أجمع فيه جُل ما تم طرحه من مشكلات نواجهها في قضيه محدده والتي دارت حولها معظم الردود هنا والتي هي أساس الموضوع المطروح،ألا وهي آلية فتح المواضيع وإنزال المقالات في هذه الساحه السياسيه،على أن أطرح أيضاً الحلول المُقترحه لحلها تاركاً أمر النظر في هذه الحلول وتقييمها للإخوه في الإشراف مع رجاء أن يتم الإعلان للأعضاء عن مصير هذه المقترحات بأسرع وقت ممكن كي يتسنى لنا مناقشة قضايا أخرى تتعلق بالعمليه الإداريه سعياً نحو الأفضل بإذن الله،وحتى لا ينسحب بساط الوقت سريعاً أقول:

1)الإغراق،بمعنى أن يقوم عضو أو أكثر بفتح مواضيع كثيره قد تتجاوز العشره أحياناًفي اليوم الواحد،وقد تصب هذه المواضيع أو المقالات المطروحه تباعاً في ذات الفكره أو لنفس الحدث أو أنها يعارض بعضها بعضاً،وقد يكون ذلك لهدف محدد من قبل هذا العضو أو ذاك مثل إستفزاز بعض الأعضاء ممن يُخالفه في التوجه،أو محاولة لفت النظر لقضيه أو عدة قضايا معينه.

2)النقل،حيث يعتمد الكثير من الأعضاء على نقل المقالات والأخبار،ويصبح النقل بحد ذاته هدف هذا العضو أو ذاك،مما قد يتصادف أن ينقل أكثر من عضو المقاله ذاتها لذات الكاتب،مما يُسبب إرتباكاً في الردود والمداخلات.

3)إهمال العضو لموضوعاته،فتجد العضو الكريم قد إكتفى بطرح موضوعه سواء ناقلاً لمقاله أو لخبر أو من كتاباته الشخصيه ولم يتابع ردود الفعل عليها بين الأعضاء،وما أحدثه موضوعه من ردة فعل سلباً أو إيجاباً،ويمر على موضوعه مرور الكرام.

4)بذاءة الطرح في المقاله المطروحه أو الموضوع،والإبتعاد عن لغة الحوار الراقي،فتجد في ثناياه كلمات لا تليق بمنتدى يُفترض فيمن يتحاور فيه الثقافه ورقي الأسلوب،مما يستفز الطرف الأخر فيأتي الرد العنيف والغير منضبط.

5)عملية رفع المواضيع القديمه لأعضاء قد أُقفوا عن الكتابه أو توقفوا بمحض إرادتهم أو لنفس العضو فقط لمجرد الإستفزاز وبغير داع حقيقي لذلك أو وجود جديد يستدعي رفع الموضوع.



هذا ما إستطعت أن أو جزه في المشاكل التي نواجهها عند البعض في عملية إدراج المواضيع أو المقالات هنا،أما بالنسبه للحلول المُقترحه لحل هذه الإشكاليات فهي ذات شقين،منها مايتعلق بالأعضاء أنفسهم،ومنها ما يتعلق بالمشرفين،وأبدأ بالأمور المتعلقه بالأعضاء وهي كالتالي:

1)الحد من عملية فتح المواضيع وتقليلها كي يتسنى للمتابع والمتداخل التعليق والتعقيب عليها،فمثلاً بدلاً من عشره مواضيع اكتفِ بموضوعين في اليوم كحد أقصى.

2)الإعتماد على النقل للمقالات والأحداث ليس مناسباً في كل الأوقات،فالنقل يقتل الإبداع وموهبة الكتابه،وتصبح العمليه مجرد نسخ ولصق فأين الإبداع من هذا؟.

3)في حالة النقل لموضوع أو خبر،حبذا لو يضع الناقل لنا تعليقاً يوضح فيه وجهة نظره الخاصه ونقاط إتفاقه أو إختلافه مع ما نقله من مقال أو خبر.

4)المتابعه لما يتم طرحه,وهذا مالا ألحظه هنا إلا من القله من الأعضاء ممن يُتابع موضوعه ويضيف إليه كل جديد يتعلق به،ويرد على من عقب وعلق على موضوعه.

5)حبذا لو نجعل المقالات المتشابهه أو التي تعلج قضيه واحده تحت عنوان واحد،وهذه الطريقه سوف تضمن للعضو أمرين مهمين ستجلب إنتباه بقية الأعضاء لعنوان واحد تتم الإضافه له بشكل مستمر مما يدفع بالعضو للفضول والدخول لموضوعك ثم التفاعل مع جديده والتعقيب عليه،الأمر الآخر عدم تشتيت المواضيع بهذه الطريقه والحد من الإغراق المتعمد في فتح مواضيع كثيره.

6)حاول إنتقاء المقالات ذات الألفاظ المعتدله الخاليه من التجريح والكلمات النابيه،وكن على ثقه أن من يتخذ هذا الإسلوب هو ضعيف الحُجه.



أما ما يتعلق بالإخوه المشرفين والمقترحات الخاصه بهم،فلعلي أوجزها بالنقاط التاليه:

1)إتباع سياسة دمج المقالات المنقوله والتي تعالج نفس القضيه أو لها نفس الفكره،بدلا من سياسة الحذف.

2)في حالة توجيه الإنذارات للعضو للكف عن إغراق الساحه بالموضوعات المنقوله يتم تخفيض صلاحيات هذا العضو وتقليص خاصية فتح المواضيع الجديده لديه إلى موضوعين في اليوم كنوع من العقاب المؤقت لأسبوعين مثلاً أو عشرين يوم،وإبقاء خاصية الرد على موضوع كما هي للعضو حتى يتسنى له المشاركه في الحوارت التي يخوضها مع غيره من الأعضاء.

3)في حالة إتباع العضو لسياسة رفع المواضيع القديمه بكثره ودون أي داع يُعاقب بتقليص خاصية الرد على موضوع لديه لعشرة ردود فقط لفتره محدوده،ويتم إغلاق الموضوع الذي تم رفعه بهدف الإثاره والإستفزاز.

4)كما أقترح أن يتم إستحداث خيمه فرعيه عن الخيمه السياسيه تُخصص للمقالات والحوارات المميزه،حتى يسهل الرجوع إليها وخصوصاً تلك الحوارات التي أخذت وقتها من قِبل المتداخلين فيها وإنتهت أو تم إنهاؤها بالإغلاق لخروج الحوارعن مساره.

5)أقترح أن يزيد عدد المشرفين على الساحه السياسيه إلى أربعة مشرفين على الأقل،كي تصبح هذه الساحه تحت المراقبه لأكثر وقت وكي لا ينفرد مشرف واحد بالقرار فيها،فمن المؤكد أن قرار أربعة أفضل من قرار واحد،خاصةً فيما يتعلق بإيقاف الأعضاء أو إغلاق المواضيع.



وبعد أحبتي هذا ما فتح الله به عليّ،فما كان من صواب فمن الله،وما كان من زلل فمني ومن الشيطان وأنا بريءٌ منه،فمن كان له تعقيب أو إنتقاد أو ترحيب بما تم طرحه وتلخيصه في هذه العُجاله فليتفضل وله كل الإحترام.
الإخوه في الإشراف أتمنى أن تدرس تلكم النقاط بجديه وأن تطلعونا على ماقد يتم الإتفاق عليه من خلال الإعلان عنه في هذا الموضوع،أو موضوع آخر،والله من وراء القصد.

والسلام عليكم ورحمة الله.