عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 07-10-2005, 07:08 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي محمد البرادعي ينال جائزة نوب للسلام ..!!

محمد البرادعي ينال جائزة نوب للسلام
مناصفة مع وكالة الطاقة الذرية




أوسلو- وكالات

منحت جائزة نوبل للسلام للعام 2005 الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام محمد البرادعي تكريما لجهودهما في مجال مكافحة انتشار الاسلحة النووية, على ما اعلنت لجنة نوبل الجمعة 7-10-2005م.

ونص القرار على ان الوكالة الدولية ومديرها العام حازوا هذه الجائزة "لجهودهما الهادفة الى الحؤول دون استخدام الطاقة النووية لاغراض عسكرية والتأكد من ان الطاقة النووية لاغراض سلمية تستخدم باكثر الطرق امنا".

واوضحت اللجنة "في وقت يزداد فيه التهديد النووي مجددا, فان لجنة نوبل النروجية ترغب بالتشديد على ان هذا التهديد يجب ان يواجه عبر اوسع تعاون دولي ممكن". واضافت ان "اوضح تجسيد لهذا المبدأ اليوم هو عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها العام".

واضطلعت الوكالة الدولية ومديرها بدور اساسي في المفاوضات الشائكة مع ايران وكوريا الشمالية خلال السنة الاخيرة مما وضع مخاطر الانتشار النووي في مقدمة الاهتمام الدولي.

وفي أول تعليق لها قال ناطق باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم ان الوكالة "فخورة جدا" بنيلها مع مديرها العام محمد البرادعي جائزة نوبل للسلام للعام 2005.

وقالت الناطقة ميليسا فليمينغ للصحافيين في مقر الوكالة التابعة للامم المتحدة في فيينا "نحن اليوم وكالة فخورة جدا لا سيما بمديرها العام محمد البرادعي".

وبفوزه بهذه الجائزة يعتبر محمد البرادعي ثاني مصري يحصل عليها في فرع "السلام" بعد الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات التي حصل عليها مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجين، كما يعد رابع مصري يفوز بالجائزة، حيث حصل عليها مصريان آخران هما الأديب نجيب محفوظ في فرع "الأدب" والعالم الدكتور أحمد زويل في فرع "الفيزياء".

المصدر

التعليق

يستحق هذا الرجل أن نهنئه على هذه الجائزة
وقد أثبت أن في الخير في أمتنا الأمة العربية والإسلامية لم ينقطع
رغم كل المآخذ عليه

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }