عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 11-10-2005, 03:47 AM
يحى عياش يحى عياش غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: أرض الله
المشاركات: 592
إفتراضي انتقادات للحكومة والأسرة الحاكمة في الكويت

استدعى أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يوم الاثنين رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم محمد الخرافي ليبلغه ثقته برئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتقديره لكل ما يقوم به من جهود.

كما ابلغه حرصه على حسم الأمور لما فيه مصلحة الكويت وأمنها واستقرارها .

وطلب الشيخ جابر من رئيس مجلس الأمة إبلاغ أعضاء المجلس بفحوى هذه الرسالة .

وجاء هذا التحرك بعد أن دعا الشيخ سالم العلي الصباح، رئيس الحرس الوطني والرابع في التسلسل الهرمي في الأسرة الحاكمة، إلى تشكيل قيادة جماعية لحكم البلاد لوضع حد للانتهاكات الدستورية والفساد المستشري.

ويعتبر ما صرح به الشيخ سالم لصحيفة كويتية هجوما نادرا على حكم أسرة الصباح.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ سالم أن " بعض أعضاء الأسرة يستغلون مواقعهم للانفراد بالقرارات".


واقترح الشيخ سالم في التقرير الذي نشرته الصحيفة "تشكيل لجنة لمساندة القيادة تضمه هو ورئيس الوزراء الشيخ صباح والشيخ مبارك عبدالله الأحمد الصباح" وهو شخصية ينظر اليها باحترام كبير.

وقال الشيخ سالم: "عندما يتم التجاوز عن أعرافنا المتوارثة وإبعاد كبار رجالات الأسرة الحاكمة والانفراد بإصدار القرارات وإدارة الأمور دون الرجوع إليهم، فإن ذلك يعتبر مؤشرا خطيرا".

واعتبر الشيخ سالم ان "استبعاد كبار أعضاء الأسرة من اتخاذ القرارات هو انسلاخ خطير عن التقاليد الكويتية وهو ما يمهد الطريق امام استشراء الفساد".

فوضى ورشوة؟
وقال: "ان الفوضى هي عنوان هذه المرحلة والكل يشكو من التسيب والمحسوبية والشلل والرشوة التي انتشرت في اجهزة الحكومة".

وانتقد الشيخ سالم الوضع الحالي في الكويت معتبرا اياه "خطأ لا يجب السكوت عنه"، مضيفا ان موقع مسؤوليته في اسرة الحكم يفرض عليه التنبيه لهذا "الخلل الدستوري الخطير الذي يتمثل في عدم اتباع الإجراءات التي حددها الدستور والقانون".

واشار الى أن "هذه الأوضاع تجعل البعض يعتقدون أن معظم قرارات الحكومة ومراسيمها غير دستورية، وبالتالي فان وضع الحكومة برمته يلامس الخلل الدستوري(...) لأن الشكوك حولها تتزايد عند الشعب وممثليه".


ولي العهد الكويتي لم يظهر علنا إلا نادرا خلال السنوات الأخيرة
وختم الشيخ سالم قائلا: "ادعو إلى المحافظة على البلاد وعلى حقوق المواطنين وأن نعمل على تماسك أسرة الحكم، لأن في تماسكها ووحدتها وحدة الكويت واستقرار لاهلها."

يذكر ان الوضع العام في الكويت ازداد تعقيدا مع مرض كل من الأمير الشيخ جابر وولي العهد الشيخ سعد العبد الله، وكلاهما في أواخر السبعينيات من عمره.

ويدير رئيس الوزراء الشيخ صباح- الأخ غير الشقيق- لأمير الكويت- الشؤون اليومية للدولة الصغيرة التي تحوي عشرة بالمئة من الاحتياطي العالمي للنفط.


السوس ينخر فى ××× بنى عربان و ما خفى أعظم.


http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/busi...00/4329206.stm