عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 29-10-2005, 06:08 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

السعودية العضو «149»
في منظمة التجارة العالمية



د. هاشم يماني

الرياض - محمد السعيد:
بات في حكم المؤكد أن يصادق مجلس العموم بعد أربعة عشر يوماً من الآن على انضمام السعودية إلى النظام التجاري العالمي بعد رفع وثائق الانضمام إلى المجلس لتصبح السعودية الدولة العضو رقم «149» في منظمة التجارة العالمية بعد ثلاثين يوماً من تاريخ التصديق وكان فريق العمل الرسمي المعني بانضمام السعودية للمنظمة قد اعتمد وثائق المملكة الخاصة باستحقاقات العضوية خلال الاجتماع الرابع عشر والأخير الذي عقد «أمس» بمقر المنظمة في جنيف .
وعلّق وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني قائلاً:
إن المملكة كانت ومازالت تؤمن بالاقتصاد الحر ومبادئ المنافسة العادلة والمعاملة الوطنية وحق الدولة الأولى بالرعاية وهي من أهم مبادئ منظمة التجارة العالمية.
لذلك فمن الطبيعي أن تكون المملكة عضواً في هذه المنظمة الدولية لتحصد المكاسب الناتجة عن فتح الأسواق العالمية أمام الصادرات السعودية وبناء قدراتها وطاقاتها البشرية من خلال زيادة فرص الاستثمار بالمملكة.

وأثنى الوزير السعودي على معالي رئيس فريق العمل السفير منير أكرم وإدارة الانضمام وأعضاء الفرق التفاوضية في مختلف الدول التي بذلت أقصى الجهود في التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف ويحقق الهدف الأساسي من الانضمام للمنظمة ضمن مبدأ التكافؤ في الحقوق والواجبات.

ووجّه شكره العميق وتقدير الفريق السعودي لهذه النتائج الحاسمة في مسيرة الانضمام التي استغرقت عشر سنوات وتكللت بالنجاح.

وكان فريق العمل الرسمي المعني بانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية قد اعتمد وثائق المملكة الخاصة باستحقاقات العضوية خلال الاجتماع الرابع عشر والأخير الذي عقد أمس بمقر المنظمة في جنيف.

وقد حضر هذا الاجتماع الرسمي الهام وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ عبدالله زينل علي رضا وسفير خادم الحرمين الشريفين في جنيف الدكتور عبدالوهاب عطار وكافة أعضاء الفريق التفاوضي السعودي والفرق الفنية المتخصصة. كما حضر الاجتماع رؤساء وفود الدول الأعضاء في فريق العمل وعددها (52) دولة.

وألقى رئيس فريق العمل السفير الباكستاني لدى الأمم المتحدة السيد منير أكرم في مستهل الاجتماع كلمة عرض من خلالها وثائق انضمام المملكة المكونة من جداول الالتزامات في قطاعي السلع والخدمات التي اتفقت المملكة والدول الأعضاء في المنظمة على محتوياتها خلال المفاوضات الثنائية التي تكللت بالنجاح وانتهت بالتوقيع على (38) اتفاقية ثنائية خاصة بالنفاذ للأسواق وتقرير فريق العمل النهائي إلى جانب بروتوكول الانضمام.

وأقر فريق العمل وثائق انضمام المملكة للمنظمة وأوصى برفعها إلى المجلس العمومي لاعتمادها بعد أسبوعين من تاريخه. وفي كلمة لمدير عام المنظمة رحب السيد باسكال لامي بهذه الخطوة الحاسمة في مسيرة انضمام المملكة للمنظمة وأثنى على جهود كافة الأطراف لتحقيق هذا الانضمام.

أكدت رئيس المجلس العمومي للمنظمة السفيرة آمنة محمد على رفع هذه الوثائق إلى المجلس العمومي الذي سوف ينعقد يوم الجمعة 11 نوفمبر القادم لاعتمادها خلال احتفال رسمي في مقر المنظمة بجنيف.

هذا وسوف يتم الإعلان رسمياً عن انضمام المملكة للمنظمة بعد ثلاثين يوماً من تاريخ التصديق على الوثائق لتصبح المملكة عضواً كامل العضوية خلال الموتمر الوزاري السادس للمنظمة الذي سوف ينعقد خلال الفترة (13 - 18) ديسمبر من العام الجاري في مدينة هونج كونج.

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }