الموضوع: جــيران العرب
عرض مشاركة مفردة
  #24  
قديم 23-11-2005, 04:15 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

التاريخ الإيراني المعاصر

العهد البهلوي

كما عرفنا أصل لفظ بهلوي الذي استنبط من اللغة القديمة للإمبراطورية الساسانية القديمة ، والتي لمن يذكر قد أحتفل بمرور 25 قرنا على تأسيسها ، وتم اختيار اليوم الذي أعاد فيه كورش الفارسي ، اليهود الذين سباهم نبوخذ نصر ، الى فلسطين ، وكان هذا الاحتفال عام 1977 م بعهد محمد رضا ..

فعقد التوسع والأمجاد القديمة هو ما كان يسيطر على رضا بهلوي ، والذي استطاع أن يجعل من إيران دولة لها شأنها . وان كانت الثورة الدستورية قد وضعت حدا لمسحة القرون الوسطى ، فانها لم تستطع إنهائها بشكل تام . أما رضا بهلوي فقد وضع نصب عينيه جملة مسائل صنعت من ايران شكلها الراهن ونستطيع تلخيص أهدافه وما تحقق منها بما يلي :

1 ـ تعزيز سلطته من خلال إعطاء الجيش ، حظوة أولى .. فزاد عدد أفراده من 40 ألف عام 1925 الى 80ألف عام 1930 ثم الى 125 ألف عام 1941 . كما أصبح لديه قوة بحرية و قوة جوية قوام أفراد كلا منها ألف رجل .

واعتمد بالتسليح على ايطاليا و تشيكوسلوفاكيا و ألمانيا و بريطانيا و اسبانيا حسب الأولوية ، و أنشأ مصانع للذخيرة و الأسلحة الخفيفة .. وإنشاء مدارس حربية أحضر لها مدربين من فرنسا ..

وقد استطاع أن يكسب الجيش بزيادة رواتبهم ، والإغداق على قادتهم بالإقطاعيات و عمل لهم ناديا فخما .. وكان يحرص على لبس الملابس العسكرية لتذكيرهم بماضيه من ناحية ولإشعار الجيش أنه منهم ..

2 ـ خلخلة النظام الإداري الذي ورثه عن القاجاريين .. وتحويله الى نظام بيروقراطي ، على طريقة كمال أتاتورك في تركيا ، ليسهل السيطرة عليه ، واقتلاع الفساد منه .. فحشر 90 ألف موظف في عشر وزارات هي الداخلية والخارجية و العدل والمالية والبريد والزراعة والتجارة والصناعة والطرق والتعليم ..

كما أزال حدود الأقاليم ووضع لها حدودا و أسماء جديدة ، و رحل سكانها الذين ارتبط تاريخهم بها الى أماكن بعيدة ، وحل محلهم إيرانيون كالأكراد والعرب .. وغير أسماء المدن و القرى ، وحتى اسم البلاد إذ استحدث اسم ايران التي تعني الجنس الآري ، اذ تشير الروايات التاريخية الى أن قبيلتان آريتان حلتا قبل 4 آلاف عام من وراء بحر قزوين وسكنتا تلك البلاد ، فالشرقية منها سماها المؤرخون اليونانيون ( بيريث ) أي فارس و الغربية منها (ايريان) أي ايران ..

3 ـ خلخلة الطبقة الأرستقراطية القديمة ، و إيجاد طبقة جديدة من أتباعه و مقربيه الذين حصلوا على أراضي واسعة ، هذا بالاضافة الى القديمين الذين وافقوه و أعلنوا الطاعة والولاء ..

كما أن رضا بهلوي نفسه ، والذي كان عقيدا في الجيش سابقا ، ترك لابنه بعد أن ترك العرش عام 1941 ، ترك له أكثر من مليون وربع هكتار من أخصب أراضي ايران الزراعية إضافة الى أموال طائلة ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس