عرض مشاركة مفردة
  #2  
قديم 07-12-2005, 08:59 AM
B.KARIMA B.KARIMA غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
الإقامة: أرض الله واسعة
المشاركات: 327
إفتراضي

ولكن ما يحدث في بلاد الحرمين والكويت وغيرها ممن يستبيحون حرمة دم المسلمين فان الجهاد في الإسلام لا يحث على ذلك و لا علاقة لذلك بأي نوع من أنوع الجهاد المذكور سالفا... وحتى لو كان المقصود بكل تلك العمليات هو استهداف الأوربيين الموجودين في تلك البلدان وليس المسلمين... فلتعلموا إخوتي أنه يوجد شيء في فقه الجهاد يسمى ... عَقدِ الذِّمَّةِ ... فما هو عقد الذمة ؟ ... و من يتولى عقد الذمة ؟ ... تمييز أهل الذّمّة من المسلمين؟ ... ما يمنع منه أهل الذّمّة؟ ... ما ينتقض به عقد الذّمّ ؟ ... ما للأهل الذّمة ؟ ... كلها اسأله وجدت الإجابة عليها في كتاب الجامع لـ أبوبكر جابر الجزائري في الباب الخامس: في المعاملات الفصل الأوّل: في الجهاد و قد جاء فيه ما يلي:
المادّة الثامنة: في عَقدِ الذِّمَّةِ، وَ أحكَامِهَا:
أ‌- عَقْدُ الذِّمَّة:
عقد الذِّمّة هو تأمين من أجاب المسلمين إلى دفع الجزية من الكفّار، وتعهّد المسلمين بالتزام أحكام الشريعة الإسلامية في حدود كالقتل والسرقة والعِرض.
ب‌- من يتولى عقد الذّمّة:
يتولى عقد الذّمّة الإمام أو نائبه من أمراء الأجناد فقط, أمّا غيرهما فليس له الحقّ في ذلك، بخلاف الإجارة و التأمين، فإنّه لكلّ مسلم ذّكرا أو أنثى أن يجير و يؤمِّن، إذ قد أجارت أمّ هانئ بنت أبي طالب رجلا من المشركين يوم فتح فأتت الرسول صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال صلى الله عليه وسلم:«قَد أَجَرْنَا مَن أَجَرْتِ و أمَّنَّا من أمَّنْتِ يا أُمَّ هانئٍ»-10-.
ت‌- تمييز أهل الذّمّة من المسلمين:
يجب أن يتميّز أهل الذّمّة من المسلمين في لباس ونحوه ليعرفوا، وآلا يدفنوا في مقابر المسلمين، كما لا يجوز أن يقام لهم ، و لا أن يُبتدءوا بالسّلام، و لا أن يتصدّروا في المجالس، لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا تَبْدَءُوا اليَهُودَ وَالنَّصَارَى بِالسَّلاَمِ فَإِذَا لَقِيْتُمْ أَحَدَهُمْ فِي الطَّرِيقِ فَاضْطَرُّوهُ إِلَى أَضْيَقِهِ»-11-.
--------------------------------
1-رواه مسلم [3] كتاب الجهاد.
2-رواه أبو داود [2614].
3-رواه الإمام أحمد [5/358].
4-رواه البخاري[8/51]. ورواه مسلم [10] كتاب الجهاد. ورواه الترميذي[1581]. ورواه أبو داود[3756].
5-رواه البخاري في صحيحه.
6-رواه أبو داود [2667] بسند صحيح.
7-رواه أبو داود [2666] بسند جيد.
8-رواه البخاري[4/53، 66]. ورواه المسلم[20/21، 22] كتاب الجهاد. ورواه الترميذي[1678]. ورواه أبو داود [2622].
9-رواه أبو داود [2540] بسند صحيح.
10-رواه البخاري [1/100]،[4/122]،[8/42].
11-رواه مسلم [4] كتاب السلام.
--------------------------------

ث‌- مايمنع منه أهل الذّمّة:
يمنع أهل الذّمّة من أمور،منها:
1. بناء الكنائس أو البيع، أو تجديد ما انهدم، لقوله صلى الله عليه وسلم:« لاَ تُبْنَى الكَنِيسَةُ فِي الإِسْلاَمْ، وَلاَ يُجَدَّدُ مَا خَرِبَ مِنْهَا» ٰ.
2. تعلية بناء منزله على منازل المسلمين، لقوله صلى الله عليه وسلم:«الإِسْلاَمُ يُعْلُو وَ لاَ يُعْلَى عَلَيْهِ»² .
3. التّظاهر أمام المسلمين بشرب الخمر وأكل الخنزير، أو الأكل والشرب في نهار رمضان، بل عليهم أن يستخفوا بكلّ ما هو محرم على المسلمين خشية أن يفتنوا المسلمين.
ج- ما ينتقض به عقد الذّمّة:
ينتقض عقد الذّمّة بأمور، منها:
1. الامتناع من بذل الجزية.
2. عدم التزامهم بأحكام الشّرع الّتي كانت شرطاً في العقد.
3. تعدّيهم على المسلمين بقتل، أو قطع طريق، أو تجسّسٍ، أو إيواء جاسوس للعدوِّ، أو زنى بمسلمة.
4. أن يذكروا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أو كتابه بسوء.
د- ما للأهل الذّمة:
لأهل الذّمّة على المسلمين حفظ أرواحهم و أموالهم وأعراضهم و عدم أذيّتهم ما وفّوا بعهدهم فلم ينكثوه، لقوله صلى الله عليه وسلم:« مَن أَذَى ذمِّياً فأنا خَصْمُهُ يَوْمَ القِيَامَة»³ . فإن هم نكثوا عهدهم ونقضوه بارتكاب ما من شأنه نقض العهد حلّت دماؤهم و أموالهم. دون نسائهم و أولادهم، إذ لا يؤخذ المرء بذنب غيره.
-----------------------------------
1-أورده صاحب المغني ونَيْلُ الأوطارِ، ولم يُعِلاَهُ.
2-رواه البيهقي في السنن الكبرى[6/205].
3-الخطيب في تاريخه [8/379]عن ابن مسعود بإسناد حسن.
-----------------------------------
و أضن أنني سأختم موضوعي هذا ... بأن أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ... دون أن أنسى أن أخبركم أنني قد قمت بإضافة موضوعين شيقين جدا ... وهما ... محاضرتان لفضيلة الشيخ إبراهيم الدويش ... الأول عن فن التعامل مع الزوجة ... وارجوا ان يفيد الشباب المتزوج ... وكذلك درس اسمه ... السحر الحلال وهو للنساء المتزوجات ... ففيه توصيات ... قصص ... عبر ... شعر ... و أنصح به حتى المقبلين على الزواج وحتى الغير متزوجين ... فانا أرى انه ... مثلما على الطبيب دراسة الطب ليصبح طبيبا ... وعلى المهندس دراسة الهندسة ليصبح مهندسا ... فعل العازب أن يدرس فن التعامل مع الزوجة ليصبح زوجا وعلى العازبة أن تدرس السحر الحلال لتصبح زوجة ... ولا تنسوني من خير دائكم ... حفظكم الله ... والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
كتبته كريمة