عرض مشاركة مفردة
  #27  
قديم 21-12-2005, 09:19 PM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

ملاحظات حول الحج

1 - كان من دعاء سيدنا إبراهيم "رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ {37}" سورة إبراهيم ، والدعاء يشمل الأفئدة والهوى ... وسؤالى لغالبية الحجيج ... هل تذهب للحج بجسدك أم بهوى قلبك ؟؟؟ وهل تحقق دعاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ؟؟؟
2 - "إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ {68}" سورة آل عمران ... منذ نزلت هذه الآية الكريمة ولا يحج البيت الذى بناه سيدنا إبراهيم إلا المسلمون أتباع النبى محمد صلى الله عليه وسلم ، وهذا يؤكد أن أولى الناس بإبراهيم عليه السلام هم نحن أمة سيدنا محمد عليه السلام ، دون أى ملة أخرى . كما توضح الآية الكريمة عمليا أيضا أننا نحن المؤمنون من دون الناس وأن الإيمان هو فى الإسلام لا فى غيره . وهذا ردا على بعض العلمانيين الذين يقولون أن كلمة "الإسلام" تنطبق على الملل الأخرى التى تؤمن بالله واليوم الآخر فقط .
3 - "......... فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ......." سورة آل عمران
تحضرنى هنا قصة شخصية ، سأذكرها رغم ترددى خوفا من الرياء ، ولكن ذكرها أهم من ذلك فهى تؤكد ... على المستوى الشخصى ... صدق هذه الآية الكريمة .
وصلت المسجد الحرام فى أحد مواسم الحج قديما ، قبل أن تنشر مياه زمزم فى أنحاء الحرم بالشكل الرائع الذى نلمسه الآن ... بارك الله فيمن حقق ذلك وكان وراء توزيعها بهذا الشكل ... وكان وصولى فى وقت متأخر قبل الذهاب لعرفة بقليل ، وأردت أن أرتوى من ماء زمزم وأغتسل منه ، فهذه أمنية من أمنيات الحاج دائما ، فذهبت إلى موقع البئر ، فوجدت زحاما شديدا ، فانسحبت قائلا فى نفسى ، لقد حججت قبل هذا العام وشربت من ماء زمزم ، فلا داعى للمزاحمة وإبذاء الحجيج ، وذهبت بالرغم من ذلك حزينا ، فى مكان بالحرم ، أناجى الله قائلا "يارب كنت أريد الشرب من زمزم ، ولا أعلم هل عند عودتى من عرفة سأستطيع أم سأقابل نفس الزحام ... وفى أثناء هذه المناجاة شعرت بما ينصب على رأسى ، فتعجبت ورفعت رأسى لأجد سيدة عجوز تركية تصب على رأسى ماء من إناء تحمله قائلة لى ، زمزم ياحاج زمزم ياحاج ، ففرحت أيما فرح وشربت منه وغسلت وجهى ... وقلت فيما بعد ... هل ياترى أفرح بماء زمزم ، أم أفرح بفضل الله ورحمته الذى استجاب لى ؟؟؟ كما أنها كانت لى آية بينة على رحمة الله تحقق الآية أعلاه .