الموضوع: جيران العرب 2
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 26-12-2005, 01:26 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي جيران العرب 2

جيران العرب 2

تركيا :

مقدمة :

لقد بدأت تباشير ضعف الدولة العثمانية ، تظهر في أواخر القرن السابع عشر الميلادي ، بعد سلسلة هزائم متتالية ، نجم عنها عدة اتفاقيات مهينة ، منها : معاهدة (كارلوفتز) سنة 1699 والتي تنازلت بها الدولة العثمانية عن المجر للنمسا ، ومعاهدة (بساروفتز) سنة 1717 التي فقدت بها جزءا مهما من البلقان ، ومعاهدة (كوجك كينارجي) سنة 1774 والتي وقعت بعد هزيمتها أمام روسيا ، و معاهدة ( ياسي) سنة 1791 والتي كانت إمعانا في الإذلال لها من قبل روسيا .

كانت الدولة العثمانية والتي بدأت عام 1299 م ، قد أظهرت عجزها الواضح عندما كانت أطراف ولاياتها تتعرض للإحتلال دون أن تذود عنها ، كما حدث بغزو فرنسا لمصر وبلاد الشام ومن وراءها دول شمال إفريقيا .

وقد جعلت تلك الأمور ، أن تظهر علامات الانحطاط من تدهور للنظام الاقتصادي ، وفساد إدارة مؤسسات الدولة وتدخل النساء في أمور الدولة ، واستمرار الانتفاضات في معظم ولايات الدولة .

لقد قامت منذ منتصف القرن الثامن عشر محاولات هامة لإصلاح نظام الدولة وجعلها دولة تتماشى مع العصر ، وقد بدأها رجل الدولة المعروف (مصطفى رشيد باشا ) والذي حاول نقل النموذج الأوروبي ، حيث كان سفيرا لبلاده في فرنسا . واستمرت المحاولات ، حتى ان البعض يجعل من محاولة مصطفى كمال أتاتورك ، امتدادا لتلك المحاولات الاصلاحية .

لكن هناك عوامل كانت تحول دون أن تثمر تلك المحاولات و أهمها :

1 ـ ضعف الجهاز الإداري وعدم استيعابه لتلك المحاولات .

2 ـ عدم رغبة الكثير من الجهاز الإداري ، خصوصا في الولايات ان يطبقوا الاصلاحات التي تسلبهم امتيازاتهم التي كانت تزدهر من خلال الفساد المنتشر .

3 ـ تدخل الجهات الأجنبية ، وبالذات بريطانيا و فرنسا ، اللتان وقفتا الى جانب الدولة العثمانية ، في حرب القرم ضد روسيا عام 1856 ، مما أطلق يديهما في التدخل في شؤون الدولة العثمانية ، وقد سميت الفترة بين عام 1839 و1876 بعهد السفراء ، وخصوصا السفير البريطاني (سترانفورد كاننك) الذي لقب بالسلطان العثماني غير المتوج .
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس