الموضوع: جيران العرب 2
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 13-04-2006, 07:02 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

إعلان الجمهورية التركية :

بعد دخول القوات التركية استانبول في 6/10/1923 ، اجتمع المجلس الوطني الكبير و اصدر قانونا ، جعل بمقتضاه أنقرة عاصمة لتركيا بدلا من استانبول التي تحمل ذكريات الدولة العثمانية ..

وفي 29/10/1923 ، اجتمع المجلس الوطني ، وقرر إعلان الجمهورية التركية ، وفي مساء اليوم نفسه انتخب مصطفى كمال أتاتورك ، كأول رئيس جمهورية ، والذي بدوره كلف رفيقه عصمت باشا ( اينونو ) برئاسة الوزراء .

وفي 3/3/1924 اجتمع المجلس الوطني الكبير ، وألغى الخلافة الاسلامية ، وقرر نفي الخليفة ( عبد المجيد أفندي ابن السلطان عبد العزيز ) الذي كان قد عينه المجلس خلفا للسلطان ( محمد السادس) الذي هرب ، وكان ذلك في 19/11/1922 .. وكان قد منح عبد المجيد لقب ( خليفة المسلمين وخادم الحرمين الشريفين ) ..

وفي 20/4/1924 أصدر المجلس الوطني الكبير دستورا مكونا من (105) مواد ، وكان يشبه الدساتير الليبرالية التي كانت سائدة في أوروبا بالقرن التاسع عشر .. ويؤكد بمواده (3 ، 4 ، 5) أن أعلى سلطة هي الشعب ممثلا بالمجلس الوطني الكبير ( البرلمان ) ويحقق المجلس الوطني السلطة التشريعية .. أما السلطة التنفيذية فتكون عن طريق رئيس الجمهورية ( مادة 7) .. و قد أعطي رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة ، فهو القائد العام للقوات المسلحة ، وهو الذي يوافق على الوزراء الذي اختارهم رئيس الوزراء المعين منه .. وهو الذي يوقع على نشاطات الحكومة ..

وقد اختيرت نصوص الدستور بعناية ليبرالية فائقة ، فقد منع الدستور رئيس الجمهورية من حل البرلمان تحت أي ظرف ، ولكن ترك للبرلمان حل نفسه في ظروف خاصة جدا .. ومما يلفت النظر أن السلطات الثلاث توحدت في سلطة البرلمان ، ولم يستطع أتاتورك تعديل مادة بالدستور ، رغم تجاوزات نصوصه في كثير من الأحيان .. ولم ترد في نصوص الدستور أي إشارة الى المسألة الدينية ، سوى أن الدين الرسمي للدولة هو الاسلام ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس