عرض مشاركة مفردة
  #4  
قديم 18-04-2006, 04:51 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

الباب الرابع : لا تربي الشيطان


عندما يرتكب أحدنا خطأ ما أو إثما ما .. فانه يلعن الشيطان و يستغفر الله العظيم . ولو تأملنا كيف تكون النفس للشيطان بمثابة التربة للبذرة ، فاننا سنجد أننا نقوم نحن بتربية الشيطان في أنفسنا ، حتى تطرح شجرته ثمارا نكدة ، ما أن نلعنه لواحدة ، حتى لو قطعناها ، لبرزت ثمرة أنكد .. وحتى تمنع نمو شجرته في نفسك ، انتبه الى ما يلي :

1 ـ داوم على صلاتك ، حتى لو كنت تؤديها بالبداية بتثاقل ، فانها ستصبح خفيفة عليك فيما بعد ، وانها الأرضية التي (تنهى عن الفحشاء والمنكر ) ..

2ـ لا تدرب أذنك على سماع ما يحبب اليك فعل الشيطان .. فأحاديث السوء تأتي من أصدقاء السوء ، ومن بعض وسائل الإعلام ، فان عودت أذنك على سماع أخبار الشياطين ، فانك ستمهد التربة لبذرة الشيطان في نفسك ..

3 ـ ان البصر بمثابة الماء لبذرة الشيطان . فلا تدرب بصرك على رؤية ما يحبب اليك فعل الشيطان ، فان كنت في مكان تعتقد أنك في منأى من مراقبة الآخرين لك فتذكر أن الله يراك وابتعد عما يلي :

أ ـ لا تراقب بيوت الجيران ، من نافذة ، ولا تقتني ( المنظار ) لمراقبة الآخرين .
ب ـ ان الكتب التي تذكر فعل الشيطان و تزينه ، هي محراث لتربة انبات بذوره في النفس ، فابتعد عن قراءة الكتب والمجلات الساقطة ..
ج ـ ان التلفزيون والفيديو و الإنترنت و غيرها من الوسائل الحديثة ، قد تكون نعمة لمن يحسن التعامل معها ، وقد تكون وسائل دعاية للشيطان نفسه .. وافهم ذلك ..

4ـ لا تدرب عقلك على التفكير بشهواتك .. واعلم أن العقل كالإنسان ، اذا لم يلقى عملا يعمل به ، فانه يتفرغ لمناكدة أهله و أصدقاءه .. وحتى النفس يناكدها من لا عمل له .. فأوجد لعقلك عملا نافعا في تنمية مهاراتك المهنية ، وتثقيف نفسك بالمطالعة . فان عملت هكذا فلن يلقى الشيطان من يربيه داخل النفس ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس