عرض مشاركة مفردة
  #20  
قديم 17-01-2001, 09:17 PM
أشعري أشعري غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2000
المشاركات: 498
Post

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،

إلى طارق،

لقد قلت كلاماً يحتوي على أخطاء كثيرة:

1- لقد ساءنا هذا القول منك: "أما العلماء الذين توسلوا بجاه الرسول وفضله وكرامته عند ربه من المذاهب الأربعة فهم جميعا يتفقون فقهيا وأما عقيدته قد يكون صوفي معتزلي رافضي سني الله أعلم فتأكدوا من عقائد هؤلاء".

الا ترى أن هذا قول من لا يعلم أن المذاهب الاربعة هي مذاهب سنية ومن انتسب إليها فلا يقال عنه رافضي، هذا أولاً.

أما ثانياً: فأنت تطلب منا التأكد والتفتيش على عقائد مجيزي التوسل من العلماء خوفاً من أن يكونوا معتزلة أو رافضة، وهذا منك ماذا نسميه؟ تعريض بهم؟ هذا أقل ما يطلق على كلامك أنك تعرض بعقائدهم، فمن أجاز التوسل منهم:
- صاحب المذهب الحنبلي احمد بن حنبل، نقل ذلك عنه المرداوي في الإنصاف ج2/465 (فهل أحمد رافضي أو معتزلي).

- الإمام النووي صاحب رياض الصالحين، ذكر ذلك في المجموع ج8/274 (فهل النووي رمعتزلي أو رافضي).

- الشيخ نظام الحنفي صاحب الفتاوى الهندية التي ذكر بها جواز التوسل ج1/266 (فهل الشيخ نظام معتزلي أو رافضي).

- الشيخ ابن الحاج المالكي الذي دكر جواز التوسل في المدخل ج1/259-260 (فهل هذا معتزلي أو رافضي).

- وغيرهم ممن توسل لنفسه في كتبه مثل: الزبيدي خاتمة اللغويين، ابن حجر الهيتمي، الفيومي صاحب المصباح المنير، عبد الغني الغنيمي الحنفي، شمس الدين الرملي الملقب بالشافعي الصغير، خاتمة المحققين الشيخ ابن عابدين الحنفي وابنه الشيخ محمد علاء الدين، الإمام الزرقاني المالكي، المحدث العجلوني، الحافظ ابن حجر العسقلاني وتلميذه السخاوي.

ها نحن نعيد ذكرهم لك ونقول أنهم سنيون ليسوا روافض ولا معتزلة.

2- تقول أن التوسل موصل للشرك، وهل تتهم علماء المسلمين أنهم يفتون الناس بالشرك، أم أن النبي صلى الله عليه وسلم علم الشرك؟ وحديث تعليم التوسل من النبي الصلى الله عليه وسلم للأعمى مذكور في بداية هذه الصفحة في الموضوع الرئيسي فارجع له وانظر من صححه من العماء لتعلم أن للتوسل اصل في الشرع.

3- قلت أنك جئت بكلام رب العلماء وبقول رسوله الكريم، سنقول لك أن العلماء هم الذين يفسرون القرءان والسنة، فلا يقبل منك تفسير للآيات مجردا عن تفسيرات العلماء، ائتنا بمن فسر الآيات كما أنت تقول من العلماء المعتبرين. وأين أحاديث رسول الله التي اتيت بها وتحرم التوسل؟

4- أنت تقول "لو أتيت بملئ الأرض من كتب أهل العلم بلا دليل فلن يصدقهم أحد" وهذا كلام غاية في الهشاشة، فلو جئناك بملئ الأرض من كتب أهل العلم على حكم أمر ما بالطرق التحمل الشرعية الصحيحة فهذا يكون دليلاً بحد ذاته يستحيل أن يكون مخالفا لكتاب الله وسنة رسوله، لأنه سيكون إجماعاً والإجماع من أدلة أهل السنة والجماعة وهو لا يكون على ضلالة بنص حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تجتمع أمتي على ضلالة"، فعلماء الأرض من المسلمين يجمعون قولهم على مسالة ما بدون دليل، فانظر يا طارق ماذا تقول.

5- سؤال أرجو منك إجابة عليه:
هل تعرف أحداً من علماء المسلمين قبل ابن تيمية الذي عاش في أواخر القرن السابع وأوائل الثامن الهجري قال بتحريم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ هل تعرف أحداً غيره وغير ابن عبد الوهاب قال بذلك؟

6- قلت أن التوسل حكمه شرك أكبر، ونحن نطلب منك أن تاتينا بعالم واحد حكم على التوسل بأنه شرك أكبر؟
إن أجبت بابن تيمية فسنقول لك افترض أن هذا السؤال عن حكم التوسل طرحه شخص عاش قبل مجىء ابن تيمية أية في القرون الهجرية الستة الأولى، فهل كان سيجد جوابا من عالم ما كما تقول؟ هل كان سيجد؟ أم أن ابن تيمية تنبه لما غفل عنه علماء المسلمين لمدة ستة قرون كاملة؟

7- ختمت كلامك بقولك: ائتني بدليل بارك الله فيك"، ونحن نقول لك اقرأ المقالة الأولى تجد فيها من الأدلة ما يكفي لمن أراد أن يعلم، هدانا الله وإياك.

اعلم أن من أفتاك أو علمك بأن التوسل شرك أكبر فقد خدعك، نعم خدعك، لأنه رد الأحاديث الصحيحة التي تجيز التوسل، وكفر الكثير من علماء المسلمين (الذين ليسوا معتزلة ولا روافض) الذين أجازوا التوسل.

والله من وراء القصد.