عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 22-05-2006, 07:36 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي عقلية قراقوش ترفرف في سماء عالم العولمة

عقلية قراقوش ترفرف في سماء عالم العولمة

لمن لا يعرف عن هوية قراقوش ، فهو عبد خصي كان في بلاط الخليفة الفاطمي العاضد .. وهو من أصل تركي ، لا يقرأ ولا يكتب ، عندما اشتد المرض على العاضد ، أوكل الى قراقوش خزائن مكتبة الدولة ، و أصبح بعد موت العاضد بالأمير (بهاء الدين ) وبقيت خزائن المكتبة في وكالته ، ولكن دون اهتمام ودون تفقد مستمر حتى تآكلت أوراقها و عبثت العثة فيها ، ونالت الرطوبة فيها حتى ، أمر ( الأمير العبد ) ببيعها ، كومات من الورق غير المنسق !

ليس هذا ما يعنينا في تلك المقالة .. لقد تناقلت الأجيال عن عنجهية هذا الأمير الذي توسعت صلاحياته ، حتى أصبح بمثابة حاكم ، وله جلاوزته ..

فمن بين الطرافات التي نسبت له ، أنه أمر الحرس أن يأخذوا من كل أعور يصدفوه ، دينارا ، ومن يكون رأسه أقرع يأخذوا منه دينارا ، ومن هو (مسقط) يأخذوا منه دينارا ، ومن كان اسمه مصطفى يأخذوا منه دينارا !

امتثل الحرس لأوامر ( أميرهم العبد) .. وبينما هم يتجولون في الشوارع ، صادفوا رجلا أعورا ، فطالبوه بدفع دينار .. فرفض متعللا أنه فوق أنه أعور وهذا ابتلاء من الله ، هل عليه أن يدفع دينارا !

مسك به الحرس لإجباره على دفع الدينار ، فسقط غطاء رأسه ، وبان رأسه بأنه أقرع ، فضاعف الحرس المطالبة ، حسب تعليمات أميرهم ، أي أن عليه الآن أن يدفع دينارا لأنه أعور و دينارا آخرا لأنه أقرع .. صاح الرجل رافضا ذلك ، فقد رفض دفع الدينار الأول فكيف عليه بدفع الدينار الثاني ؟

رموه أرضا فإذا بملابسه المبتعدة تكشف عورته ليظهر تضخم بخصيتيه ، وهو مرض كان ينتشر في القدم يقال له ( التسقيط ) .. وهنا طالبه الحرس بثلاثة دنانير ، لأنه أعور و أقرع و ( مسقط ) .. هنا صاح الرجل مولولا : تمت معك يا مصطفى .. فقالوا له أصبح المبلغ أربعة دنانير .. أعور و أقرع و مسقط واسمك مصطفى ! هذه تعليمات أميرنا قراقوش ..

في أي مثال و أي دولة و أي قضية حولنا هنا وهناك .. نرى روح قراقوش قد ركبت زعران العالم الأمريكان و أتباعهم ..
__________________
ابن حوران